بالصور: تكريم نجوم الفن والإبداع في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الرابعة

  • خبر
  • 11:04 مساءً - 16 مارس 2015
  • 10 صور



صورة 1 / 10:
ليلى علوى ويسرا وإلهام شاهين ومنة شلبى
صورة 2 / 10:
اعضاء لجنة تحكيم المهرجان
صورة 3 / 10:
ليلى علوى تنحنى للجمهور عقب تكريمها فى المهرجان
صورة 4 / 10:
صورة تذكارية للمكرمين والنجوم
صورة 5 / 10:
منة شلبى ويسرا
صورة 6 / 10:
بوسى شلبى ويسرا وفتحى عبد الوهاب
صورة 7 / 10:
منة شلبى وبوسى شلبى
صورة 8 / 10:
ليلى علوى وصبرى فواز واحمد خالد صالح
صورة 9 / 10:
فتحى عبد الوهاب وبوسى شلبى
صورة 10 / 10:
ليلى علوى ومنة شلبى وبوسى شلبى

بدأ في تمام الساعة السادسة مساءً فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بدورته الرابعة المقامة في الفترة من 16 إلى 21 مارس الجاري، برئاسة السيناريست سيد فؤاد.

وقامت بتقديم حفل الافتتاح المذيعة جاسمين طه زكي، وبعدها أعلن السيد الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق ورئيس مجلس أمناء الدورة الرابعة من المهرجان اعتذار الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة عن عدم حضور فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان اﻷقصر للسينما الإفريقية بسبب ظروف خاصة بالعمل.

وقد تم تكريم عدد من نجوم الفن والإبداع وثلاثة من أبرز صناع السينما في القارة السمراء، وهم المخرج خالد يوسف وسلمته درع التكريم النجمة يسرا، والفنانة ليلى علوي وسلمها درع التكريم رئيس مهرجان فيسباكو أدامو سوما، والمخرج إدريسا وإدراجو من بوركينا فاسو الذى تغيب لظروف صحية وسلمت النجمة إلهام شاهين درع التكريم لمن ناب عنه وهو أدامو سوما، إضافة إلى إهداء درع طلعت حرب للمهندس نجيب ساويرس.

وتم تقديم أعضاء لجنة التحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، المخرج تميتي بصوري من كوت ديفوار، والكاتب والناقد يماني ديميسي من أثيوبيا، والمخرج سعيد حامد من السودان، والمخرجة فانتا ريجينا من بوركينا فاسو، والفنانة منة شلبي من مصر، فيما تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، الكاتبة والمنتجة درة بوشوشة من تونس، والمخرج سيدي فسارا ديابيتي من مالي، والمخرج مجدي أحمد علي ومدير التصوير محمد شفيق، والسيناريست مدحت العدل من مصر.

بينما تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة النجم العالمي الإفريقي الأصل إريك إبواني، والمخرج جويل كاركيزي من رواندا، والمخرج باسك إميل من الكاميرون، ومدير التصوير زكي عارف، والمخرج سعد هنداوي من مصر. كما أُعلنت عن مسابقة أفلام الحريات التي تحمل اسم شهيد الصحافة "الحسيني أبوضيف"، والتي تقدم لأول مرة جائزة من "آرت ووتش" قدرها 1500 دولارًا أمريكيًا، بالتعاون مع شبكة "أرتيريال"، وتضم لجنة تحكيمها الناقد بيتر رورفيك من جنوب أفريقيا، والمخرج عبدالله ديالو من السنغال، والمنتجة ماريان خوري، والناقد طارق الشناوي، والكاتب سعد القرش من مصر .

وقد تم إهداء الدورة لاسم الفنان الراحل خالد صالح، وتكريمه بصفته واحدًا من مؤسسي مهرجان الأقصر للسينما الافريقية بحسب ما ذكر رئيس المهرجان سيد فؤاد، وقد تسلم التكريم نجله أحمد خالد صالح.



تعليقات