الدراما العربية وسياسة الأجزاء في رمضان 2015

  • مقال
  • 02:21 مساءً - 8 يونيو 2015
  • 1 صورة
  • 73,541 مشاهدة



باب الحارة

يبدو أن الدراما السورية والخليجية وجدت مَخرجًا للتواجد بشكل مكثف ومضمون النجاح في رمضان 2015 من خلال إعادة الكرة مرة أخرى بأجزاء جديدة لمسلسلات سبق وأن حققت نجاحًا في الأعوام السابقة، قد يرى البعض هذا نوعًا من الإفلاس الفني والإبداع، بعدم تقديم قصص جديدة لمسلسلات نشاهدها لأول مرة أو أن شركات الإنتاج تلهث خلف الربح المادي من خلال الأجزاء.

وعلى الجانب الآخر يرى البعض أن مسلسلات الأجزاء تأكيد مستمر على نجاح مبديعها، بسبب المشاهدات التي تحظى بها هذه الأعمال، والشريحة الجماهيرية المتابعة للعمل.

الدراما السورية

باب الحارة 7

يستمر مسلسل باب الحارة هذا العام، ويقدم منتجوه الجزء السابع، حيث تطل علينا الحارة بأروقتها وأبواب منازلها وروائح العطور الأصيلة التي بدأت مع أول جزء لها عام 2006، واستمرت على مدار تسع سنوات، شهدت توقف لمدة عامين بعد الجزء الخامس منه عام 2010 مع الأحداث الدامية السورية التي شهدتها سوريا خلال عام 2011، ليعود الجزء السادس من المسلسل في رمضان 2014.

وفي هذا الجزء يستكمل المسلسل حكايات حياة الشام في ثلاثينيات القرن العشرين، مرورًا بمعاهدة 1936 التي مهدت لاستقلال سوريا بشكل متوازي مع أحداث الاحتلال الفرنسي للبلد. وهذا العام يغيب عن أبطال المسلسل الممثل القدير عمر حجو، الذي وافته المنية في الرابع من مارس 2015 بعد صراع طويل مع المرض، لينضم بذلك لقائمة الفنانين الذين خطفهم الموت وتغيبوا عن استكمال العمل ومنهم الممثل الكبير سليم كلاس، والذي شارك بخمسة أجزاء على التوالي من العمل، باﻹضافة إلى الممثلين صبحي الرفاعي و حسن دكاك و وفيق الزعيم و عبدالرحمن آل رشي فيما يتولى اﻹشراف الكامل والعام على العمل مخرج الأجزاء السابقة بسام الملا.

إعلان المسلسل
[/video/vd00005764/]

دنيا 2

بعد مرور 15 عامًا يعود الجزء الثاني من المسلسل السوري " دنيا"، والذي عُرض عام 1999 من إخراج عبدالغني بلاط ومن بطولة الفنانة أمل عرفة و شكران مرتجي ومع تطور الأحداث ومرور 15 عامًا من عمر أبطال العمل، تغير مؤلفته وبطلته أمل عرفة من حياة شخصياته فتتزوج صديقتها الطباخة "طرفة" وتنجب أطفالا وتحاول مع "دنيا أسعد سعيد" اكتشاف الوجه الآخر لسوريا الجميلة في مواقف ومفارقات كوميدية. وسيحمل هذا الجزء توقيع المخرج زهير قنوع.

الغربال 2: فرق تسد

استكمالًا لأحداث الجزء الأول من المسلسل السوري " الغربال"، والذي أخرجه المخرج ناجي طعمي عام 2014، وشارك في السباق الرمضاني للعام الماضي وبنفس أبطاله بسام كوسا وأمل عرفة و عباس النوري، تستمر الأحداث في التوالي داخل الشارع السوري الشهير "الشاغور" حيث يحتدم الصراع على السلطة ويولد هذا الصراع الكثير من الظلم والضحايا.

إعلان المسلسل
[/video/vd00005786/]

طوق البنات 2: كيد النساء

ظلت فكرة إنتاج جزء ثان من مسلسل " طوق البنات" الذي عُرض العام الماضي برمضان 2014 تلوح بالأفق، وذلك على الرغم من اعتذار مخرج العمل محمد زهير رجب عن تصوير الجزء الثاني "طوق البنات 2: كيد النساء" إلى أن انتهى مؤلفي العمل رجاء الشغري و أحمد حامد من وضع السيناريو والاتفاق مع المخرج إياد النحاس على استكمال العمل، وتجيب أحداث الجزء الثاني من المسلسل على الكثير من الأسئلة التي ظلت تهيم بأذهان مشاهدي الجزء الأول والمتعلقة بشخصية "فرانس" وعودة "مال الشام".

ذكر مؤلفي العمل أنه سيتم طرح جزء ثالث من العمل في رمضان 2016، والمسلسل من بطولة ديمة قندلفت و جهاد سعد و منى واصف.

بقعة ضوء 11

للسنة الحادية عشر على التوالي تقدم الدراما السورية الجزء الـ11 من مسلسل " بقعة ضوء" الذي انطلق عام 2001، وفي أحد أحياء دمشق يقص المخرج سيف الشيخ نجيب مشاهده للجزء الجديد من "بقعة ضوء" وأبطال المسلسل الدائمين ديمة قندلفت وشكران مرتجي و أيمن رضا.

الدراما الخليجية

على نفس المنوال اتخذت الدراما الخليجية موضة وسياسة الأجزاء، وهذا العام تقدم أكثر من عمل استكمالًا لأجزاء سابقة، لتشارك بها في السباق الرمضاني 2015.

القياضة 2

يتصدر مسلسل القياضة الدراما الإماراتية هذا العام بالجزء الثاني منه، والذي يخرجه المخرج سلوم حداد، من تأليف محمد سعيد الضنحاني، وكان الجزء الأول قد تم تقديمه عام 2013 وانتهى بنهاية مفتوحة ترك مساحة ليست بقليلة للمؤلف ليعود ويستكمل ما بدأه في منطقة "دبا الفجيرة"، وأحداث الجزء الثاني وتطورها مع مستحدثات فترة الستينات من القرن الماضي.

وقد تمكن المخرج سلوم حداد من الاستعانة بالفنان حسن رجب بدلا من الفنان سيف الغانم، الذي اعتذر عن العمل في جزئه الثاني، وقد أكد مؤلف العمل الضنحاني أنه لن يتم إنتاج جزء ثالث، وسيتم وضع نهاية منطقية للأحداث في هذا الجزء.

سوالف طفاش 3

أما مسلسل سوالف طفاش فشارف مخرجه يوسف الكوهجي على الانتهاء من جزئه الثالث، والذي تم إنتاج الجزء الأول منه عام 2009، ويشارك في بطولة المسلسل الفنان البحريني علي الغرير و سعد البوعينين و خليل الرميثي. ويتابع الجزء الثالث من المسلسل حياة "طفاش" التي تغيرت كثيرًا ليصبح شخصًا متعاون ومفيد للمجتمع.

إعلان المسلسل
[/video/vd00005719/]

الأكثر مشاهدة


تعليقات