تقرير: أخطاء "حارة اليهود" التاريخية وأزمة باريس هيلتون الأبرز في النصف الأول من رمضان

  • مقال
  • 03:59 مساءً - 5 يوليو 2015
  • 1 صورة



حارة اليهود

بعد مرور أسبوعين مزدحمين بعرض مسلسلات وبرامج وإعلانات، كان من الطبيعي أن تجذب بعض اﻷشياء انتباه الجمهور أكثر من أخرى، وفي هذا السياق يذكر السينما.كوم في هذا التقرير أبرز ما لفت نظر الجمهور خلال النصف اﻷول من شهر رمضان.

أخطاء " حارة اليهود" التاريخية

انتقد عدد كبير من الجمهور الأخطاء التاريخية التي وقع فيها صناع المسلسل ضمن سياق الأحداث، والتي كانت لافتة للنظر بشكل كبير طوال الـ15 حلقة اﻷولى من المسلسل، والتي ربما تكون السبب في عزوف الكثير من المشاهدين عن المسلسل بعد حلقاته اﻷولى.

ولم تكن أخطاء المسلسل هي الشيء الوحيد الذي أثار الجدل، لكن هناك أيضًا الإشادة التي قامت بها صفحة سفارة إسرائيل بالقاهرة على موقع "فيس بوك" للمسلسل مع إذاعة أولى حلقاته، لتتبعها بعد ذلك باستنكار مما اعتبرته بمثابة "مسار سلبي وتحريضي ضد دولة إسرائيل".

جني "اتصالات"

يعتبر البعض إعلان شركة "اتصالات" هذا العام هو اﻷسوأ لها منذ دخولها السوق المصري، وذلك بسبب استعانتها بالـ"جني"، الذي ظهر من قبل في حملة إعلانية للشركة المنافسة "فودافون". اتصالات لم تستعن بالجني من أجل إعلانها وفقط، لكنها استغلته في السخرية من إعلان شركة "فودافون" الجديد، وهو ما أثار استياء العديد من مستخدمي الشبكة، فيما اعتبر جمهور "فيس بوك" و"تويتر" أن إعلان اتصالات أظهر "نفسنة" الشركة على منافستها.

أزمة باريس هيلتون

رامز جلال يستضيف باريس هيلتون في إحدى حلقات برنامجه " رامز واكل الجو"، هذا جيد، لكن السيء في الموضوع هو الجدل الذي أحاط بالبرنامج بعد عرض الحلقة، تحديدًا على المستوى العالمي بعدما ذكرت عدد من التقارير العالمية نية باريس هيلتون لمقاضاة رامز وصناع البرنامج، بسبب الأذى النفسي الذي تعرضت له نتيجة المقلب، وبعدها بأيام قليلة تكشف تقارير أخرى أن الحلقة مفبركة وأن المقلب تم بعلم باريس، مما أكد شكوك الكثيرين من متابعي البرنامج، والذين يرون أن المقلب يتم بمعرفة الضيوف.

حق " صبا مبارك" الضائع

فوجئت الفنانة صبا مبارك بتجاهل اسمها على تتر مسلسل " حق ميت"، وهو ما أثار ضيقها على ما يبدو، حيث كتبت على فيس بوك "بتمنالهم التوفيق" موضحة أنها تقوم بالبطولة النسائية في المسلسل ومع ذلك اسمها غير متواجد على التتر، ليرد بعدها منتج المسلسل على تصريحاتها ويؤكد أنها هي من طلبت حذف اسمها من التتر بعدما رفضت وضع اسمها بعد اسم إيمي سمير غانم في الترتيب، وأبدى المنتج دهشته من طلب صبا.

دعوات لوقف مسلسلات رمضان

يحل رمضان كل عام، ويحمل معه دومًا حملات لوقف مسلسلات بعينها، يرى من يطالب بوقفها أنها تمثل إهانة له أو لمهنته أو لمصر بشكل عام، ومن المسلسلات التي طالب البعض بوقفها هذا العام " أستاذ ورئيس قسم" للنجم عادل إمام، ورأى البعض في المسلسل إهانة لمهنة المدرس الجامعي، كما اعتبر البعض اﻵخر أن المسلسل يُهين اليساريين. أما مسلسل " تحت السيطرة" فجاءت المطالبات بوقفه بدافع ما ينشره المسلسل من تدمير لأخلاق الناس والأعراف وتفكيك البناء الاجتماعي وإغراء المراهقين والمراهقات لإدمان المخدرات. كما طالت دعوات الإيقاف مسلسلات أخرى منها " العهد" و" حواري بوخاريست" و" مولانا العاشق".

العهد Vs لعبة العروش

مع بدء عرض مسلسل "العهد" رأى عدد من الجمهور ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تشابهًا واضحًا بين المسلسلين، خاصةً وأن العملين يتمحوران حول فكرة الصراع على السلطة والتحالفات التي تتم من أجل ذلك، إلا أن مؤلف العمل محمد أمين راضي رفض ذلك، مؤكدًا أنه يفضل أن يقال إن مسلسله مأخوذ عن السيرة الهلالية والتراث العربي، الزاخر حسب وصفه بمثل هذه الحكايات.



تعليقات