من Death at a funeral إلى "سعيكم مشكور يا برو"... أصل و ثلاث نسخ

  • مقال
  • 03:07 مساءً - 19 سبتمبر 2015
  • 1 صورة
  • 48,295 مشاهدة



Death at a funeral وإعادات إنتاجه

للكوميديا البريطانية مذاق متفرد حتى صار لها عشاقها ومريديها الذين قد يختلفوا عن محبي الكوميديا الأمريكية، ليس فقط لانطلاقها من تيمات ومواضيع يصعب استخراج الكوميديا منها، بل لأنها تخالف تمامًا كل الانطباعات المسبقة والخاطئة التي يكونها جميع البشر عن الشعب البريطاني بأنهم أناس جادين وصارمين في كافة تفاصيل حياتهم، وهو ما تؤكده عشرات الأفلام الكوميدية البريطانية مثل سلسلة أفلام Monty Python، أو أفلام على شاكلة In The Loop، Four Lions أو حتى In Bruges.

خلال هذا الشهر عرض بدور العرض المصرية آخر أعمال المخرج عادل أديب ( سعيكم مشكور يا برو) والمأخوذ عن واحد من أشهر وأنجح الأفلام الكوميدية البريطانية في السنوات الأخيرة وهو فيلم Death at a funeral الذي عرض في عام 2007، لكن الفيلم المصري ليس هو إعادة الإنتاج الوحيدة له، لذا سنعود إلى الوراء لنتعرف على الفيلم البريطاني وبقية إعادات الإنتاج له.

الأصل البريطاني- Death at a funeral/2007:

كان السيناريست دين كريج يبحث عن فرصة للعمل في مجال السينما، حتى جاءته فرصته الأولى للعمل كقاريء للنصوص السينمائية لدى أحد المنتجين بعد أن بعث بالعديد من الرسائل إلى شركات الانتاج، وقد منحه هذا العمل خبرة عريضة بكتابة السيناريو، وقرر بعدها أن يشرع في كتابة الأعمال الكوميدية، وكتب فيلمه Death at a funeral وهو في أوائل الثلاثينات من عمره، والذي تتركز أحداثه حول المفارقات الكوميدية التي تقع في إحدى الجنازات على مدار اليوم.

وما أن عرض الفيلم حتى حقق نجاح منقطع النظير في عام 2007 على المستوي النقدي والجماهيري، ونال مخرجه link له كتعبير عن حبهم للفيلم.

كما زاد الفيلم من شهرة الممثل بيتر دينكليدج الذي وصل لقمة مجده بعد قيامه بأداء شخصية تيريون لانيستر في المسلسل الخيالي Game Of Thrones.

إعلان الفيلم:

link]

النسخة الهندية- Daddy Cool/2009:

بعد عامين من النجاح الساحق لـ Death at a funeral، اقتنصت بوليوود الفرصة لكي تعيد إنتاج الفيلم من جديد وتسند بطولته إلى سونيل شيتي وآراتي شابيرا وجافيد جعفري، ومع التشابه الكبير في المواقف الكوميدية بين الفيلمين، إلا أنه يضيف إليه ثلاث أغاني بما أن الأغاني جزء لا يتجزأ من غالبية الأفلام الهندية التي يتم إنتاجها، لدرجة أنه يتم تسويقها قبل تسويق الفيلم ذاته.

إعلان الفيلم:

link]

النسخة الأمريكية- Death at a funeral/2010:

لا تفوت هوليوود على نفسها أبدًا فرصة إعادة استثمار أي عمل ناجح خارج حدودها، فمع الشعبية الكبيرة التي حازها الفيلم البريطاني، تقرر إعادة إنتاج الفيلم في الولايات المتحدة الأمريكية مع الاستعانة بدين كريج مرة أخرى ليكتب السيناريو للنسخة الأمريكية، ومع إجراء تعديل رئيسي على العمل وهو جعل جميع أفراد الأسرة من الأمريكيين ذوي الأصول الأفريقية، وقام ببطولة هذه النسخة كل من كريس روك و مارتن لورانس و لوريتا ديفين و داني جلوفر و زوي سالدانا.

ومن بين فريق التمثيل، كان بيتر دينكليدج هو الممثل الوحيد الذي شارك في كل من النسختين البريطانية والأمريكية، مع تقديم نفس الشخصية.

إعلان الفيلم:

link]

النسخة المصرية- سعيكم مشكور يا برو/2015:

منذ فيلم ( ليلة البيبي دول) الذي عرض في 2008 ومُنّى بخسائر فادحة بالرغم من ميزانيته الضخمة التي اعتبرت وقتئذ أضخم ميزانية وُضعت لفيلم مصري على الإطلاق، ابتعد المخرج عادل أديب عن السينما وتفرغ خلال السنوات الماضية لإخراج أعمال تليفزيونية منها باب الخلق و جبل الحلال، لكنه أراد العودة للسينما بتقديم عمل غير مكلف إنتاجيًا، ووجد ضالته المنشودة في إعادة تقديم Death at a funeral من خلال سيناريو قام بكتابته بنفسه، وشارك في بطولة هذه النسخة دينا و طارق التلمساني و أحمد خليل و بيومي فؤاد.

وقد شارك عادل أديب بالفيلم مؤخرًا في الدورة الحادية والثلاثون من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط الذي انعقد من الثالث وحتى التاسع من شهر سبتمبر الجاري.

إعلان الفيلم:

link

الأكثر مشاهدة


تعليقات