تقرير: ​5 نجوم خسروا فرصة تجسيد شخصيات عامة على الشاشة

  • مقال
  • 11:46 مساءً - 6 نوفمبر 2015
  • 5 صور



صورة 1 / 5:
شيا لابوف ومؤسس موقع "فيس بوك"
صورة 2 / 5:
داستين هوفمان وغاندي
صورة 3 / 5:
روبن ويليامز وشارلي شابلن
صورة 4 / 5:
كريستين بيل وجورج بوش
صورة 5 / 5:
ليام نيسون ولينكولن

في السينما الكل يأخذ حقه، حتى المشاهير بمختلف المجالات يأخذون حقهم من خلال أفلام تروي سيرهم أو ما يسمى بالـBiography.

هذا العام كان حافلًا بأفلام السيرة، من بينها فيلم " Black Mass" بطولة جوني ديب، بشخصية زعيم المافيا "وايتي بولجر"، وفيلم " The Walk" عن قصة لاعب الأكروبات الفرنسي "فيليب بيتوي"، من بطولة جوزيف جوردن ليفيت. إلا أن الفيلم الحدث هو " Steve Jobs" الذي يروي جزء من حياة مؤسس شركة "آبل"، المبدع ستيف جوبز، بطولة مايكل فاسبندر وإخراج داني بويل.

قبل فاسبندر "تأرجح" دور جوبز بين العديد من الأسماء منها كريستيان بيل و ليوناردو دي كابريو، وهو أمر ليس بجديد على هوليوود، فالعديد من النجوم فقدوا فرصة تجسيد شخصيات عامة، كادوا أن يقدموها على الشاشة.. وفي هذا التقرير سنستعرض أسماء البعض منهم:

1. ليام نيسون بدور الرئيس إبراهام لينكولن

"سأبحث عنك، سأجدك، وسأقتلك" هذه أول جملة تخطر ببالنا عندما نسمع اسم ليام نيسون، فبطل أفلام الحركة وفيلم " Taken"، كان على وشك تجسيد شخصية الرئيس الأمريكي إبراهام لينكولن في فيلم " Lincoln" عام 2012 من إخراج ستيفن سبيلبرج.

بدأ العمل على الفيلم قبل 12 عام، وكان بمثابة حلم لسبيلبرج، إلا أن التأخير بالإنتاج دفع نيسون لترك العمل، بعدما شعر أن سنه أكبر من المرحلة العمرية للدور ولاحقًا جسد الشخصية الممثل دانيال داي لويس _بعد أن أقنعه دي كابريو_ وحصد عنه ثالث أوسكار في مسيرته.

2. شيا لابوف بدور مارك زوكربيرج

أثناء تحضيرات المخرج دايفيد فينشر لفيلم The Social Network، الذي يروي قصة مؤسس موقع "فايسبوك" مارك زوكربيرج، جرت المفاوضات مع الممثل شيا لابوف لتجسيد الشخصية الرئيسية، إلا أن الأخير رفض الدور معتبرًا أن الفيلم جيد لكن ليس عظيمًا، وذهب الدور للممثل جيسي إيزنبرج. لابوف رفض لاحقًا أيضًا الدور الذي لعبه لاحقًا جايمس فرانكو في فيلم 127 Hours.

المفارقة أن الفيلمين لقيا استحسان كبير لدى النقاد وترشح كل من فرانكو وإيزنبرج لجائزة الأوسكار عن أدائهما بالفيلمين.

3. كريستيان بيل بدور جورج دابليو بوش

معروف عن الممثل كريستيان بيل أنه يأخذ أدواره بكل جدية ويحرص على تقديمها بأفضل طريقة، فهو مستعد لخسارة أو زيادة وزن حتى تعريض صحته للخطر Yذا تطلب الأمر.

في عام 2008 كان المخرج أوليفر ستون يحضر لفيلمه W. الذي يتناول قصة الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن، وكان بيل سيجسد الشخصية، حتى أنه خضع لجلسات مكياج وتدريب، إلا انه انسحب فجأة معتبرًا أنه غير مناسب للدور، مما أجبر ستون على البحث عن بديل وكان جوش برولين الخيار الأفضل. الفيلم لم يحصد نجاح على شبابيك التذاكر ولا عند النقاد.

4. داستن هوفمان بدور غاندي

قد لا نستطيع تخيل بطل أفلام The Graduate و Rain Man، داستن هوفمان، يؤدي دور الماهاتما غاندي، لكن في أول مراحل فيلم Gandhi عام 1982، أبدى هوفمان رغبته بأداء الدور، إلا أنه تلقى عرضًا بعدها دور "مايكل دورسي" في فيلم Tootsie بالعام نفسه، فقبل العرض اﻷخير ورفض Gandhi.

والمفارقة أن هوفمان خسر جائزة أوسكار أفضل أداء أمام الممثل بن كينجسلي عن دوره في غاندي.

5. روبين وليامز بدور شارلي شابلن

مللك الكوميديا الصامتة شارلي شابلن كان له حصته من أفلام السيرة في فيلم يحمل عنوان Chaplin عام 1992 بطولة روبرت داوني جونيور ونخبة من الممثلين كـ ـأنطوني هوبكنز و ماريسا تومي و ميلا جوفوفيتش من إخراج ريتشارد أتنبروه.

روبرت داوني جونيور كان الخيار الأول للمخرج لكن القائمين أرادوا ممثلًا له طابع كوميدي لتأدية دور شابلن مثل روبين وليامز أو بيلي كريستال، لكن المخرج نفذ كلمته وعين داوني جونيور للدور وترشح عنه لجائزة أوسكار أفضل أداء تمثيلي.

تجسيد شخصية معروفة بالشكل والحركات والكلام هو فن بحد ذاته، ولا يمتلك أي ممثل القدرة على فعله، فهو يتطلب تمارين مكثفة لتقمص الشخصية المطلوبة وإقناع الجمهور بها. هوليوود لم تفرغ من قصص مشاهيرها بعد وأفلام السيرة مستمرة في العام 2016، فكيف ستكون ومن ستتناول يا ترى؟



تعليقات