10 أفلام لا تفوت مشاهدتها في ليلة "الكريسماس"

  • مقال
  • 09:37 مساءً - 24 ديسمبر 2015
  • 1 صورة



Home Alone

حظى الكريسماس دومًا باهتمامٍ خاصٍ على شاشة السينما، حيث تطرق عدد كبير من اﻷفلام لهذه المناسبة، بل أن أفلامًا كثيرة كان محور أحداثها هو ليلة الكريسماس، وفي التقرير التالي جمع لكم موقع السينما.كوم عشرة أفلام مناسبة لأجواء ليلة الكريسماس:

How the Grinch Stole Christmas

إنتاج: 2000
النوع: كوميدي، عائلي، خيالي
تأليف: دكتور سيوس، بيتر س.سيمان وإخراج: رون هاورد
بطولة: جيم كاري و مولي شانون و جيريمي هوارد

الفيلم مقتبس عن كتاب وشخصية شهيرة ابتكرها الروائي ورسام الكارتون "دكتور سيوس" عام 1957، وتدور أحداث الفيلم في إطار خيالي حول مدينة سحرية تدعى "Whoville" تقوم بالاستعدادات لموسم عيد الميلاد المجيد على قدم وساق، ولكن يعيش على أطراف المدينة غول أخضر يدعى "جرينش" يكره الاحتفالات بشدة وأهل المدينة فيقرر الانتقام بالتخطيط لتدمير عطلة عيد الميلاد المجيد.

الفيلم فاز بجائزة الأوسكار لأفضل مكياج عام 2001 ورُشح لجائزتين هما أفضل ديكور وأفضل ملابس، بينما رُشح بطل العمل النجم الكوميدي "جيم كاري" لجائزة "الجولدن جلوب" كأفضل ممثل عن فيلم كوميدي. وبغت ميزانية الفيلم حوالى 123 مليون دولار وحقق إيرادات وصلت إلى 345 مليون دولار عالميًا، ويعد ديكور مدينة "Whoville" هو الأضخم في تاريخ إستديوهات يونيفرسال.

إعلان الفيلم:
link]

Jingle all The Way

إنتاج: 1996
النوع: كوميدي، عائلي
تأليف: راندي كورنفيلد وإخراج: برايان ليفانت
بطولة: أرنولد شوارزينجر، سينباد، ريتا ويلسون

تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي ساخر حول صراع رجلين على شراء دمية لبطل خارق يدعى "Turbo Man" بعد نفاذها من الأسواق وجميع منافذ البيع، من منهما سيتمكن من الفوز بها من أجل ابنه في احتفالات عيد الميلاد المجيد.

على الرغم من أن الفيلم نال سيل من الهجوم وقت عرضه عام 1996، إلا أنه استطاع أن يصبح من أساسيات عيد ميلاد المجيد، وتحرص شبكات التليفزيون الأمريكية على عرضه بشكل منتظم في هذا التوقيت من كل عام. وبلغت ميزانية الفيلم حوالي 60 مليون دولار واستطاع أن يحقق إيرادات وصلت إلى 128 مليون دولار على المستوى العالمي.

إعلان الفيلم
link]

The Santa Clause

إنتاج: 1994
النوع: كوميدي، عائلي، خيالي
تأليف: ليو بنفينوتي، ستيف رودنيك وإخراج: جون باسكوين
بطولة: تيم آلن، ويندي كروسان

عندما يتم مقتل "سانتا كلوز" بطريق الخطأ وعن غير قصد على يد "سكوت كليفين" والذى يلعب دوره الممثل الكوميدي "تيم آلن"، أصبح عليه أن يحل محله والدخول إلى عالمه السحري مما يجلب له المتاعب والمغامرات الممتعة التي لم يكن يتخيلها.

من المفارقات أن بطل العمل "تيم آلن " لديه سجل جنائي لاتهامه من قبل في قضايا جنائية ومن المعروف أن سياسة شركة ديزني لا تقبل بتعيين أو إسناد أدوارًا لمن هم لديهم سجل جنائي، ولكن الشركة تغاضت عن ذلك وأسندت دور البطولة لـ"تيم". وبلغت تكلفة الفيلم 22 مليون دولار واستطاع أن يحقق إيرادات بلغت 189 مليون دولار عالميًا.

إعلان الفيلم
link]

Elf

إنتاج: 2003
النوع: كوميدي، خيالي، عائلي
تأليف: ديفيد بيرينبوم وإخراج: جان فافريو
بطولة: ويل فاريل، زوي ديشانيل، بيتر دينكليدج

من الأعمال الأولى للمخرج "جان فافيرو" والذي أخرج سلسلة " Iron Man" الشهيرة، وتعاون معه في الفيلم نجم البرنامج الكوميدي الناجح "Saturday Night Live" في أولى بطولاته السينمائية المطلقة.

تدور أحداث الفيلم في إطار خيالي حول "بادي" الذي نشأ في القطب الشمالي بعد أن تسلل إلى حقيبة "سانتا كلوز" وهو طفل رضيع عشية عيد الميلاد المجيد، وعلى هذا الأساس نشأ "بادي" على أنه قزم من أتباع "سانتا كلوز"، ولكن عندما يصبح رجل كامل النضوج يُجبر على العودة إلى مسقط رأسه مدينة "نيويورك" للتعرف على أسرته الحقيقية ما ينتج عنه مواقف كوميدية. وبلغت تكلفة الفيلم 33 مليون دولار واستطاع أن يحقق إيرادات كبيرة وصلت إلى 220 مليون دولار بعد عرضه عالميًا.

إعلان الفيلم:
link]

A Christmas Carol

إنتاج: 2009
النوع: رسوم متحركة، دراما، عائلي
تأليف: روبرت زيميكس، تشارلز ديكنز وإخراج: روبرت زيميكس
أداء صوتي: جيم كاري، ستيف فالتين، داريل سابارا

إعادة إنتاج جديدة لرواية الكاتب البريطاني الكبير "تشارلز ديكينز"، ولكن هذه المرة برؤية كارتونية بنظام الـCGI المتطور بصريًا يقدم لنا هذه الرؤية المخرج المميز "روبرت زيميكس"، والذي أخرج أعمال تعتبر من علامات السينما العالمية مثل " Forest Gump" و" Cast Away".

تدور أحداث الفيلم حول رجل إنجليزي بخيل من العصر الفيكتوري يواجه أشباح أعياد الميلاد من الماضي والحاضر والمستقبل، والتي تسعى إلى إدخال العطف إلى قلبه وجعله إنسان أفضل، وتحاول تحذيره مما سوف يؤول إليه إن استمر على نفس منوال حياته، مصطحبة إياه في رحلة مليئة بالغرائب. وحقق الفيلم إيرادات وصلت إلى 325 مليون دولار بعد عرضه عالميًا، لكنها لم ترضِ طموح المنتجين بديزني، نظرًا لتكلفة الفيلم العالية التي بلغت 200 مليون دولار.

إعلان الفيلم:
link]

National Lampoon`s Christmas vacation

إنتاج: 1989
النوع: كوميدي، مغامرات
تأليف: جون هيوز وإخراج: جيرميا اس تشيشك
بطولة: تشيفي تشيس، جولييت لويس

الجزء الثالث من السلسلة الكوميدية "National Lampoon`s Vacation"، وتدور أحداث هذا الجزء كعادة السلسلة حول عائلة "Griswold" التي تخطط لقضاء إجازه جديدة ولكن هذه المرة بعطلة عيد ميلاد المجيد ومن المتوقع أن تتحول خططهم إلى كارثة كبرى.

إعلان الفيلم:
link]

Love Actually

إنتاج : 2003
النوع: رومانسي، دراما، كوميدي.
تأليف وإخراج: ريتشارد كيرتس
بطولة: هيو جرانت، ليام نيسون، كولين فيرث

تدور أحداث الفيلم في يوم واحد هو ليلة الكريسماس بالعاصمة البريطانية لندن وسط 8 قصص متشابكة ومعقدة من الناحية العاطفية، يعتبر الفيلم من أكثر الأفلام المناسبة لليلة عيد الميلاد المجيد بالرغم من الطابع الرومانسي الذى يمتاز به الفيلم.

الفيلم رُشح لجائزتي "جولدن جلوب " كأفضل فيلم كوميدي وأفضل سيناريو. وحقق إيرادات وصلت إلى 246 مليون دولار على مستوى العالم، في حين بلغت تكلفته 40 مليون دولار فقط.

إعلان الفيلم
link]

White Christmas

إنتاج: 1954
النوع: كوميدي، رومانسي، موسيقى
تأليف: نورمان باناما، مالفين فرانك وإخراج: مايكل كيرتيز.
بطولة: بينج كروسبي، داني كاي، فيرا الين

واحد من أهم الأفلام الغنائية لـ"بينج كروسبي" تدور أحداثه حول فريق غنائي واستعراضي يحاول مساعدة مالك أحد المسارح لاستعادة جمهوره الذي انصرف عن مشاهدة أعماله. الفيلم رُشح لجائزة الأوسكار أفضل أغنية.

إعلان الفيلم :
link]

Home Alone

إنتاج: 1990
النوع: كوميدي، عائلي
تأليف: جون هيوز وإخراج: كريس كولومبوس
بطولة: ماكولاي كالكين، جو بيشي، دانيال ستيرن

واحد من أهم كلاسيكيات السينما العالمية والظاهرة السينمائية الأبرز في فترة التسعينيات وتم استغلال ونجاح الفيلم بإنتاج ثلاثة أجزاء آخرى ولكن يظل أفضلهم هو الجزء الأول والثاني.

تدور أحداث الفيلم حول الطفل "كيفين" الذي يبلغ من العمر 8 سنوات والذي يتم تركه بالمنزل وحيدًا عن طريق الخطأ بعد مغادرة عائلته لقضاء عطلة عيد الميلاد المجيد بفرنسا، "كيفين" يجب أن يحمي منزله من اللصوص. فتُرى هل سينجح؟ الفيلم حقق إيرادات مبهرة وصلت إلى 476 مليون دولار من خلال عرضه العالمي، في حين بلغت تكلفة الفيلم 18 مليون دولار فقط. ورُشح الفيلم لجائزتي أوسكار كأفضل أغنية وموسيقى تصويرية.

إعلان الفيلم :
link]

It`s a Wonderful Life

إنتاج: 1946
تأليف: فرانك كابرا و ألبرت هاكيت وإخراج: فرانك كابرا
بطولة: جيمس ستيوارت، توماس ميتشيل، دونا ريد

تدور أحداث الفيلم حول هبوط ملاك من السماء يساعد رجل أعمال متعثر على معرفة الجانب الآخر من الحياة من جمال وروعة حتى يتغلب على يأسه.

صرح مخرج العمل "فرانك كابرا" وبطل العمل النجم "جيميس ستيوارت" أن من بين كل أفلامهما التي قُدمت على شاشة السينما، يعتبر هذا الفيلم أفضل ما صنعا. وعلى الرغم من أن الفيلم لم يحقق المرجو منه حين تم عرضه بالصالات الأمريكية عام 1946 إلا أنه يظل الفيلم المفضل لدى الأمريكان في موسم عيد الميلاد المجيد. الفيلم رُشح لخمس جوائز أوسكار عام 1947 في فئات أفضل فيلم، ممثل، مخرج، صوت ومونتاج.

إعلان الفيلم:
link]



تعليقات