ستانلي كوبريك.. الأب الروحي للسينما

  • مقال
  • 12:52 صباحًا - 20 يوليو 2016
  • 8 صور



ستانلي كوبريك

"عندما تذكر المخرجين العظماء كـ هيتشكوك ووودي آلان وديفيد لين وجون فورد وسكورسيزي، نعم هو ينتمي لتلك الفئة من المخرجين".

هكذا ذكر مالكولم مكدويل المخرج العظيم ستانلي كوبريك.


ستانلي هادئ دائمًا، لا يحب الخروج كثيرًا أو التحدث أمام الكاميرات، بالكاد تجد له مقابلة تليفزيونية، مفكر يعيش داخل عقله، هو دائمًا يفضل البقاء خلف الكاميرا ولكنه يتحكم في كل شيء بدايةً من التصوير حتى الإخراج سعيًا للكمال السينمائي.

"أسعد الناس حظًا في العالم هم من ينالون فرصة كسب رزقهم من شيء يمارسونه في الأساس كهواية".

ستانلي كوبريك

من سخرية القدر أن كوبريك حصل على 67% في المرحلة الثانوية، فلم يستطع الالتحاق بـأي جامعة أمريكية لأنها لم تقبل بأقل من 75% في تلك السنة، فيحترف بعدها التصوير، الذي عشقه، وبسبب ذلك أصبح واحدًا من أفضل صناع الأفلام على الإطلاق.

لم يُخرج كوبريك سوى 13 فيلمًا فقط خلال أكثر من 50 عامًا، في عالم السينما، وعلى الرغم من ذلك فستجد في أفلامه التنوع بين الحرب والرومانسية والجريمة والكوميديا السوداء والخيال العلمي، وهنا نأخذك جولة في عالم ستانلي كوبريك الساعي للكمال:

Dr.Strangelove

1- في فيلم Dr.Strangelove التحفة السينمائية الكوميدية المأخوذة عن رواية Red Alert، أراد كوبريك أن تكون طاولة المفاوضات في الفيلم باللون الأخضر على الرغم من أن الفيلم بالأبيض والأسود، ولكنه أراد أن يشعر الممثلون بأنهم يتلاعبون بمصير العالم، وكأنها لعبة بوكر، ومن المثير للدهشة أن هذا الفيلم أدى إلى تغيرات فعلية في السياسة تجنبًا لوقوع أي من الأحداث في الحياة الحقيقية.

A space Odyssey : 2001

2- في فيلم 2001: A Space Odyssey ترمز حبكة الفيلم إلى فكرة "البحث عن الإله"، نعم.. تدور أحداث الفيلم حول بداية نشأة الإنسان والعلاقة بين الإنسان والتكنولوجيا، ولكن على مستوى أعمق يدور الفيلم حول هذا السؤال الوجودي، يكفي القول إن هذا الفيلم إنتاج عام 1968، ولا يزال من وجهة نظري أعظم فيلم خيال علمي على الإطلاق.

A clockwork orange

3- ديستوبيا A Clockwork Orange المأخوذة عن رواية تحمل نفس الاسم، وفي ذلك نتذكر المقولة الشهيرة "نحن لسنا مهتمون بالدوافع مع الأخلاق العليا، نحن نهتم فقط بخفض معدل الجريمة".

4- في فيلم Full Metal Jacket يرعبنا كوبريك بفكرة غسل المخ العسكرية، التي حدثت في قسم التدريب في النصف الأول من الفيلم، بينما في النصف الثاني نواصل الرحلة النفسية المربكة للشخصية الرئيسية "الجوكر"، الذي يحاول التواصل مع العالم إلا أنه يفشل بفضل الشر البشري. ويواصل كوبريك في الفيلم موقفه من رفض تجريد الإنسان من إنسانيته عن طريق الحروب والقتل الذي ظهر في أفلام سابقة مثل Dr.Strangelove وPaths of Glory.

The shining

5- في فيلم The Shining استخدم كوبريك الكاميرا الثابتة لتقديم مشاهد طويلة توحي للمشاهد بالخطر، نلاحظ الكمال المقصود في كل مشاهد الفيلم، لتوحي بـإمكانية حدوث أي شيء في أي وقت.

Eyes wideshut

6- في فيلم Eyes Wide Shut طلب كوبريك من توم كروز إعادة معظم المشاهد حتى استغرقت مدة تصوير الفيلم أكتر من 56 أسبوع، ما دفع كروز لسؤال كوبريك "ماذا تريد بالتحديد يا ستانلي؟" وكان الرد "أريدُ السحر!".


كوبريك أخرج مجموعة من الأفلام العظيمة من 2001: A Space Odyssey مرورًا بديستوبيا A Clockwork Orange حتى Full Metal Jacket، أفلام تختلف من حيث النوع والقصة والبناء والشخصيات والتصوير يجمعهم مخرج واحد عبقري في سرد القصص.

وهنا محاولة للإشارة لبضع النقاط الرئيسية المتشابهة في أفلامه:

صراع الجانب الإيجابي والسلبي في الشخصية

تظهر الشخصيات الرئيسية الجانب الإيجابي والسلبي دون الحصول إطلاقا على نصر نهائي لأحد الخصائص، تعكس صورة من أنفسنا كمشاهدين، فهو- بعكس هوليوود- لا يقدم لنا الشخصيات النمطية ثنائية الأبعاد، إما جيدة بالكامل أو سيئة بالكامل، دوما شخصيات لها جانبها السيء والجيد، شخصيات ترى الجمال والقبح، نجد "اليكس" على الرغم من كل أفعاله السيئة يحب موسيقى بيتهوفن.

نجد "جوكر" الشخصية الأساسية في Full Metal Jacket يحاول مساعدة "بايل"، لكنه يشارك في هجوم عنيف عليه من جهة أخرى.

Dr.Strangelove ذلك العالم الألماني المساند لأمريكا في حربها الباردة مع الاتحاد السوفيتي، يحاول السيطرة على نفسه على الرغم من رغبته الشديدة في التدمير.

ربط الصراع الداخلي بالنظام الاجتماعي

نجد هؤلاء الشخصيات بصراعاتهم الداخلية مرتبطة بالمجتمع مثل النظر للعلاقة بين الطبقة الاجتماعية والفساد في Barry Lyndon، والنظر للتوترات الجنسية بين العائلة في Lolita ، ودور المجتمع في نزع الإنسانية من الإنسان في A Clockwork Orange، فالشخصية بطبيعتها تجد نفسها في الحالات التي تبرر فيها صراعها الداخلي بالنظام الاجتماعي.

A clockwork orange

لذا كما نرى، كوبريك يعطي لنا الصورة الكاملة، ليس فقط الصراع الداخلي لدى الشخصيات بين الخير والشر، ولكن يضع أيضًا هذه الصراعات في إطار اجتماعي أكبر مما يتيح لنا أن نرى كيف ترتبط عوالمنا الداخلية بالعالم الخارجي.

قدرة خارقة على تكوين الصور

كل هذا إلى جانب الحرص على الإخراج ومواقع التصوير المدهشة وعدد لا يحصى من صور ومشاهد تعلق في الأذهان، مثل مشاهدتك لرَجل يركب قنبلة نووية إلى هلاكه وهلاك البشرية، وصور للصمت الساحق في الفضاء، إضافةً إلى استعانته بعدسات مخصصة من ناسا لتجميع ضوء الشموع في فيلم Barry Lyndon.

النظر للنساء كأدوات

تظهر النساء كأدوات في العديد من أفلام كوبريك، وهو أمر مؤسف، خاصة عند المبالغة في استخدامه للمرأة كأداة جنسية.

كادرات سينمائية

The shining

وهنا يجب الإشادة بما أضافه ستانلي كوبريك لدنيا السينما فيما يتعلق بالتصوير، والذي صار على نهجه الكثير من المخرجين مثل ويس أندرسون، إنه منظور النقطة الواحدة أو التناظر Symmetric vision، وهو يعتمد بالأساس على وجود خطوط تخرج من نقطة التلاشي الواحدة فتعطي وهم بعمق الصورة، ويرتبط هذا بالبحث عن المثالية مع الرغبة في جعل المشاهد يشعر بعدم الارتياح، وكأن تلك المثالية غير منطقية وأن هناك خطر دائمًا قادم، مثل مشهد الممر الطويل في The Shining وتوقعك كمشاهد بقرب خطر ما.

أول تجربة مع مشاهدة أفلام كوبريك ستكون إلى حد كبير مربكة، ليس فقط بسبب صعوبة فهم وتحليل ما تشاهده، ولكن أيضًا لاستحالة فهم رؤية المخرج، بالإضافة لاكتشاف تقنيات سينمائية جديدة وزوايا تصوير مميزة عما سبقها، وهو ما ميز أفلام كوبريك عمن سبقه وساهم في تغيير شكل السينما وذلك ما يجعله بـحق الأب الروحي للسينما.




تعليقات