"القاهرة السينمائي" يعرض 8 أفلام تنافس على الترشح للأوسكار

  • خبر
  • 01:18 مساءً - 17 اكتوبر 2016
  • 1 صورة



"القاهرة السينمائي" يعرض 8 أفلام تنافس على الترشح للأوسكار

يعرض مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الثامنة والثلاثين مجموعة من الأفلام المتنافسة على الترشح لجائزة الأوسكار في فئة أفضل فيلم أجنبي.

وقد أعلنت اﻷكاديمية اﻷمريكية لفنون وعلوم السينما مؤخرًا عن مشاركة أكثر من 80 دولة بمسابقة أوسكار أفضل فيلم غير ناطق باﻹنجليزية، حيث يشارك فيلمًا من كل دولة ممثلًا هذه الدولة، في المنافسة على الترشح. ومن بين هذه الأفلام المرشحة يعرض مهرجان القاهرة ثمانية أفلام.

ويتصدر هذه اﻷفلام الثمانية "توني إردمان Toni Erdman" للمخرجة مارين أدي الذي يُمثل ألمانيا في السباق، ويعد من أبرز المرشحين لدخول القائمة النهائية بعد نجاحه الباهر في مهرجان كان بدورته اﻷخيرة، وتتويجه بجائزة النقاد الكبرى من قبل الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسى) كأفضل فيلم عُرض في الفترة بين منتصف 2015 و2016 في جميع مهرجانات العالم. الفيلم يروي حكاية أب غريب الأطوار يطارد ابنته الوحيدة التي تعمل في دولة أخرى من أجل التقرب إليها.

المجر اختارت فيلم "قتل على عجلات Kills on Wheels" للمخرج أتيلا تيل ليدخل السباق. الفيلم يمزج بين سينما الجريمة وعالم كتب الكوميكس عبر حكاية مجموعة من القعيدين الذين يستخدمون كراسيهم المتحركة في القيام بعمليات خطيرة لا يتوقع أحد قيامهم بها. ومن أوروبا الشرقية أيضًا يعرض المهرجان المرشح السلوفاكي للأوسكار "إيفا نوفا Eva Nova" للمخرج ماركو سكوب، عن ممثلة تعافت من إدمان الكحول وتحاول تصحيح علاقتها بابنها.

المهرجان يعرض أيضًا ممثل كندا في سباق الأوسكار فيلم "إنها فقط نهاية العالم It's Only the End of the World" للمخرج الشاب زافييه دولان، عن كاتب مسرحي يعود بعد غياب طويل لملاقاة عائلته بعد اكتشاف إصابته بمرض خطير. ويمثل فيلم "الأم روزا Ma'Rosa" للمخضرم بريلانتي ميندوزا من الفلبين في سباق الأوسكار، وهو الفيلم الذي نالت بطلته جائزة أحسن ممثلة في مهرجان كان، عن أدائها لدور البطلة الأم التي تتاجر في المخدرات من أجل الإنفاق على أسرتها. ومن آسيا أيضًا يشارك المرشح النيبالي للأوسكار "الدجاجة السوداء The Black Hen" المتوج بجائزة أحسن فيلم في أسبوع النقاد بمهرجان فينيسيا السينمائي عام 2015.

هذا وقد أعلن المهرجان عن عرض فيلم "اشتباك" لـمحمد دياب، الفيلم الذي أختير لافتتاح قسم "نظرة ما" في مهرجان كان الأخير ثم أصبح المرشح المصري لسباق الأوسكار، وذلك في برنامج خاص يعرض الأفلام المصرية المتميزة التي أُنتجت مؤخرًا مع ترجمة للإنجليزية من أجل تعريف ضيوف المهرجان بجديد السينما المصرية. كما أعلن برنامج "آفاق السينما العربية" عن اختيار الفيلم السعودي "بركة يقابل بركة" للمخرج محمود صباغ، والذي يمثل السعودية في الترشح لجائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي. الفيلم تم تصويره داخل مدينة جدة بممثلين وممثلات سعوديين، حول الصعوبات التي يقابلها شاب وفتاة كي يتقابلا في دولة تمنع الاختلاط بين الجنسين.



تعليقات