غدًا .. افتتاح الدورة الثانية لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

  • خبر
  • 10:31 مساءً - 19 فبراير 2018
  • 1 صورة



بوستر المهرجان

تفتتح الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، مساء غدًا الثلاثاء، مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة بتكريم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد ضيف شرف الدورة الثانية التى ستعقد فى الفترة من 20 إلى 26 فبراير الجاري، بجانب عرض الفيلم الألمانى النمساوى المشترك "البحث عن أم كلثوم" وهو من إخراج شيرين نيشات، وبطولة ياسمين رئيس ونيدا رحمنيان، وقدم أغانى أم كلثوم بالفيلم المطربة مروة ناجى، وتم تصويره مشاهده بين مصر والمغرب وألمانيا والنمسا، كما تم عرضه فى مهرجانات فينسيا وتورنتو ولندن وهامبورج ودبى.

قال الكاتب الصحفى حسن أبوالعلا، مدير المهرجان: إنه التقى بالسيدة جميلة بوحيرد فى منزلها بالجزائر، ووجه لها الدعوة لحضور المهرجان ووافقت وشددت على حبها الكبير لمصر وشعبها، وأعربت عن اعتزازها بالدعم الذى قدمته مصر لثورة الجزائر ضد الاحتلال الفرنسى، كما رحبت بلقاء سيدات أسوان.

وتشهد الدورة الثانية لمهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة تكريم الفنانة منى زكى والمخرجة عطيات الأبنودى، والمخرجة والمنتجة ماريان خورى، ومصممة الملابس ناهد نصر الله، واختارت إدارة المهرجان الفيلم المصرى «بلاش تبوسنى» للعرض فى حفل الختام، وهو بطولة ياسمين رئيس، تأليف وإخراج أحمد عامر.

ويتنافس فى مسابقة الأفلام الطويلة التى يرأس لجنة تحكيمها المخرج الجزائرى أحمد راشدى 12 فيلمًا من مختلف دول العالم، حيث ينافس من مصر فيلمان، وهما «زهرة الصبار»، وفيلم «مستكة وريحان» من إخراج دينا عبدالسلام، كما يشارك الفيلم التونسى «على كف عفريت» من إخراج كوثر بن هنية، بالإضافة إلى الفيلم الجزائرى «سعداء» إخراج صوفيا جامة.

وتضم المسابقة أيضًا فيلم «البحث عن أم كلثوم» للمخرجة شيرين نيشات، وتشمل المسابقة فى قائمتها الفيلم الفرنسى البلجيكى «مخلوقات منقرضة» من إخراج جيل بوردو، والفيلم الصينى «ملائكة ترتدى البياض» من إخراج فيفيان كو، والفيلم الجورجى «ديدى» من إخراج مريم ختشفانى، والفيلم الهولندى «ليلى إم» من إخراج ميك دى يونج.

كما تضم المسابقة 3 أفلام وثائقية وهى: الفيلم الأمريكى «من أجل حكيم» من إخراج جيريمى س. ليفين، لاندن فان سوست، والفيلم الفرنسى «وجوه وماكن» من إخراج أنياس فاردا، جى آر، والفيلم البولندى «فتيات الوشم» من إخراج ميجيل جوندسيو.

وأعلنت إدارة المهرجان عن القائمة النهائية للأفلام القصيرة المشاركة فى المسابقة الرسمية، وتضم القائمة 15 فيلمًا ومنها الفيلم العراقى «عطر بغداد» من إخراج رؤى العزاوى، وفيلم «وقت للصلاة» وهو إنتاج بحرينى إماراتى مشترك، من إخراج أحمد الكويتى، وقد عرض فى ركن الفيلم القصير بمهرجان كان، بالإضافة إلى الفيلم السعودى «الباص» من إخراج نورا المولد، ونور الأمير، والمغربى «التحليق» من إخراج كيفن لو دورتز، والتونسى «عرس الشوك» للمخرجة ميرفت المدينى كمون، واللبنانى «ليلك» للمخرجة ميرا شعيب، كما يعرض أيضًا الفيلم المصرى الإيطالى «الخطوة» للمخرج محمد حسام الدين.

كما تضم القائمة عدداً من الأفلام التى حصلت على جوائز من مهرجانات عالمية، مثل الفيلم الأمريكى «صوفى» إخراج إلا جين نيو، والذى حصل على جائزة أحسن فيلم بمهرجان سان فرانسيسكو للفيلم الإفريقى، والفيلم الدانماركى «أتيليه» من إخراج إلزا ماريا جاكوبسدوتير، والذى عرض فى مهرجان كارلو فيفارى، وفاز بجائزة أحسن فيلم، والفيلم الأمريكى «المرض المقدس» من إخراج إريكا سكوكينجز، والفنلندى «بعد اللقاء» من إخراج كيرسيكا سارى، والرومانى «كسب عيش» إخراج ماتى ليكاسى جرنبرج، وفيلم «بائع الأوهام» من إخراج شاروفات أرابوفا، وهو إنتاج مشترك بين طاجيكستان والهند، والفيلم اليونانى «عدت يا أمى» إخراج ديميتريس كاتسيميريس، والإسبانى «مرتان ومهد» من إخراج مارتا إسبانيا.

ومهرجان أسوان الدولى لسينما المرأة يتم تنظيمه بدعم من وزارتى الثقافة والسياحة ونقابة السينمائيين والمجلس القومى للمرأة.

وصلات



تعليقات