صور| جميل راتب وموسى توريه يكشفان مشوارهما في المؤتمر الصحفي بالأقصر

  • خبر
  • 08:34 مساءً - 17 مارس 2018
  • 6 صور



صورة 1 / 6:
صورة 2 / 6:
صورة 3 / 6:
صورة 4 / 6:
صورة 5 / 6:
صورة 6 / 6:

أقيمت ظهر اليوم ندوة تكريم النجم جميل راتب والمخرج السنغالي موسى توريه، على هامش فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، بحضور السيناريت سيد فؤاد رئيس المهرجان والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان وبحضور الفنان سمير صبري والمخرج شريف مندور والمخرج خالد الحجر.

في البداية عبر الفنان الكبير جميل راتب عن سعادته بهذا التكريم ذو الطابع الأفريقي، قائلاً: "هذا التكريم له مذاق خاص لأنه يحمل اسم قارتنا التي ننتمي لها ونعتز بذلك كما أنني سعيد بجلوسي بجوار مخرج كبير من دولة السنغال".

وأضاف راتب، أن السينما الأفريقية لم تتأثر بالغرب وهذا مهم جدا ولابد أن نشجع الدول علي المشاركة في المهرجان لأن هذا يساعد علي تبادل الثقافات.

ورد المخرج السنغالي موسى توريه علي حديث النجم جميل راتب قائلاً: لقد تتلمذت علي يد المخرج الرائد عثمان سمبان مؤسس السينما الأفريقية وهو من نفس جيل"راتب" وسعيد بهذا التكريم معه.

وأضاف خلال الندوة، من ساعدني في بداياتي هو سمبان كان والده اسمه موسى وسمبان عرفني على سليمان سيسيه الذي تعلمت السينما على يده، وعلى نجوم هذا الجيل وتابع توريه، "مصر حلقة ربط بين دول أفريقيا ولذلك اعتز بالتكريم فيها".

ومن جانبه أشاد الفنان سمير صبري، بالقائمين على المهرجان لإقامته في الأقصر والاهتمام بالسينما الأفريقية، قائلاً "كانت أول تجربة لي هنا عندما عرض فيلم "بتوقيت القاهرة" بطولة الحبيب نور الشريف، لافتا إلى أن التواجد الأفريقي رائع وحرص إدارة المهرجان علي تكريم جيل الشباب بجانب الكبار لافتة في غاية الأهمية لأنه يجمع بين التاريخ والشباب، والقضاء علي ظاهرة المرحوم وتكريم القامات الفنية بعد رحيلها".



تعليقات