الدورة ٣٦ من "فجر السينمائي الدولي"... حضور عربي وأوروبي واسع

  • مقال
  • 12:28 صباحًا - 10 ابريل 2018
  • 1 صورة



مهرجان فجر السينمائي الدولي الدورة 36

يُشكل مهرجان فجر السينمائي الدولي FIFF أهم تجمع سنوي يتم تنظيمه في إيران، وقد تأسس المهرجان عام 1982م، ويعتبر واحدًا من المهرجانات السينمائية البارزة على المستوى الدولي لاسيما من ناحية المنتج الفني.

يفتح المهرجان أبوابه في كل عام لجميع المُخرجين على اختلاف قومياتهم لعرض أفلامهم على الشاشة الذهبية في طهران، ويحصد عدد كبير منهم جوائز ومكافآت قيمة، علاوة على الفرصة المميزة التي ينالونها في الترويج لأفلامهم في الوسط السينمائي الدولي.

يُشار الى أن فعاليات الدورة 36 من مهرجان فجر السينمائي الدولي لهذا العام تنطلق بين 19 و27 أبريل، والذي تقدّم للمشاركة فيه 682 فيلمًا، كما أن إدارة المهرجان تركز بقوة هذا العام على الحضور الأجنبي وخصوصًا العربي، ويتنافس المتسابقون في مختلف التظاهرات للفوز بجائزة "العنقاء البلورية"، كذلك "الدبلوم الفخري" و"القرص الذهبي".

علاوة على ذلك، أضيفت في السنوات الأخيرة أقسام أخری إلى المهرجان كـ"السينما الوثائقية" و"الفيلم القصير"، ويحوز الفيلم الروائي هذا العام على الأولوية، بينما يولي القائمون على دورة هذا العام، اهتمامًا خاصًا بالفيلم الروائي العربي، وسيحرصون على استقطاب المنتج السينمائي العربي الروائي.

ومن بين الأقسام الأساسية للمهرجان التي تتضمن سينما السعادة (تحتوي على مسابقات عالمية متنوعة) و"ملامح الشرق" (تعرض سينما آسيا والدول الإسلامية) و"كأس المسابقات العالمي" يشارك في قسم "سينما السعادة" للدورة القادمة 15 فيلما روائيا طويلا و15 فيلما قصيرا بينها 12 فيلما أجنبيا وثلاثة أفلام إيرانية.

وتتنافس في هذا القسم أفلام من كازاخستان وتركيا وايطاليا والصين وسلوفينيا وبلغاريا وافغانستان وكوريا وبريطانيا والمانيا ومصر وفرنسا والعراق وفلسطين وتايوان والهند وجورجيا وروسيا ولبنان.

في حين تم اختيار أفلام من إثنتي عشرة دولة للمشاركة في قسم "ملامح الشرق" لدورة العام الجاري، فقد أعلن مكتب العلاقات العامة لمهرجان "فجر" الدولي ان أفلام من الصين وفيتنام وأذربيجان والعراق وجورجيا وكازاخستان والهند وفلسطين واليابان ومنغوليا والكويت وسوريا ستشارك في قسم "ملامح الشرق" وستعرض ضمن فعاليات المهرجان.

وأما عن الاقسام الفرعية التي ستتشكل خلال دورة المهرجان القادمة تتضمن كل من قسم "الزيتون الجريح" و"فانوس الخيال" و"عرض للأفلام الكلاسيكية والأفلام الوثائقية وعروض خاصة بمثابة التذكير بالأعمال التي تم تقديمها للمهرجان"، بينما تشتمل الظواهر الفنية على "دار الفنون" و"استضافة فنانين ممثلين ومخرجين من جميع أنحاء العالم" "دورات أكاديمية" و"ندوات وورشات عمل".

قسم "الزيتون الجريح" الذي يسلط الضوء على أوجاع الشرق الأوسط يستضيف هذا العام أكثر من 10 أفلام تتناول القضايا الهامة والتطورات في المنطقة والعالم الإسلامي، وتشارك في هذا القسم أفلام وثائقية من إيران وسوريا ومصر والعراق ولبنان وفلسطين واليمن وتركيا والتي تلقي الضوء أساسا على تطورات وأوضاع المنطقة.

كما سيتم عرض سبعة أفلام سينمائية إيطالية إنتاج عام 2017 في قسم "نظرة عامة على السينما الإيطالية" خلال فعاليات مهرجان فجر السينمائي الدولي السادس والثلاثين، من بين هذه الأعمال السبعة، يشارك فيلم واحد في قسم المسابقة، وسيظهر فيلمان في قسم "فانوس الخيال" ،ويطرح فيلم واحد في قسم "العرض الخاص"وستعرض بقية الأعمال في قسم مراجعة الأفلام، علاوة على المشاركة الواسعة للافلام الايطالية في فجر الدولي36.

وكشف مسئول العلاقات الدولية للمهرجان عن مشاركة واسعة للافلام الجورجية في دورة "فجر" المقبلة أيضا، وأشاد "بويا كاميار محسنين" بالإنعكاسات الايجابية لمشاركة السينما الجورجية في الدورة الماضية من مهرجان فجر السينمائي الدولي، وأكد أن الدورة المقبلة ستشهد اهتماما أكثر بالأفلام الجورجية.

كما تلقت لجنة فجر السينمائي طلبات من 50 دولة للمشاركة في قسم "دار الفنون" الذي يعدّ بمثابة "ورشة عمل دولية" يتم إلقاء محاضرات فيها على طلاب السينما وعرض أفلام لهم من خلال هيئة التدريس التي تتضمن عددا من المخرجين الايرانيين والأجانب، وفي دورة العام الماضي أعلنت إدارة مهرجان فجر السينمائي الدولي إقامة 12 ورشة فنية على هامش المهرجان في قسم دار الفنون، كما شهد المهرجان حضورًا عربيًا بارزًا.

ويفتح المهرجان هذا العام الأبواب لتشكيل ندوات وورشات احترافية تغطي مساحة أكبر من الاعوام السابقة، 42 جناحا أجنبيًا وإيرانيًا في سوق المهرجان إضافة الى ما ذكرناه سابقًا، سيشارك في سوق المهرجان لهذا العام 42 جناحًا أجنبيًا وإيرانيًا أي بخمس أجنحة أقل من العام المنصرم، إذ تخصص المساحات المتبقية من أجنحة العام الماضي إلى استوديو المهرجان لتغطية البرامج، وتلقى المهرجان لحد الآن طلبات من أكثر من 30 شركة للمشاركة في أجنحة السوق، وأعلنت 25 شركة لشراء المنتجات السينمائية استعدادها للحضور في هذا السوق.

وتنطلق فعاليات مهرجان فجر العالمي السينمائي السادس والثلاثين في 19 ابريل القادم وتستمر حتى27 منه، ويترأس المهرجان المخرج الإيراني المعروف "رضا مير كريمي".

وتنطلق فعاليات مهرجان فجر العالمي السينمائي بدورته السادسة والثلاثين FIFF في19 ابريل وتستمر حتى 27 ابريل 2018، ويترأس المهرجان المخرج الإيراني المعروف السید "رضا ميركريمي" في برديس "جارسو" في طهران العاصمة.

وصلات



تعليقات