"توب العيرة" يشارك في مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان ببيروت

  • خبر
  • 05:11 مساءً - 17 يوليو 2018
  • 1 صورة



يشهد الفيلم الوثائقي "توب العيرة" للمخرج لين الفيصل عرضه الأول في العالم العربي من خلال الدورة الثالثة من مهرجان "كرامة لأفلام حقوق الإنسان" ببيروت، والتي ستقام بدءًا من الثلاثاء 17 يوليو الجاري في سينما "متروبوليس أمبير صوفيل" بالأشرفية، وذلك بحضور مخرجة الفيلم، حيث يعرض الفيلم يوم الأربعاء 18 يوليو الساعة 9 ونصف مساءً.

مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان ببيروت ينبثق من مهرجان كرامة بالأردن الذي تأسس في 2010 ويتضمن برنامجه عروضًا سينمائية، ونشاطات حقوقية موازية طوال الفعاليات، ويسعى المهرجان للمساهمة في نشر حقوق الإنسان التي تنكر العنصرية والحقد الكراهية والتمييز والظلم.

وبهدف حشد التضامن والدعم مع الأقليات، يعرض المهرجان مجموعة مختارة من الأفلام من جميع أنحاء العالم، ويجرى مناقشات مفتوحة لتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم وآفاق التغيير الاجتماعي والتقدم.

ومؤخراً فاز "توب العيرة" بـجائزة أفضل فيلم وثائقي بعد أن نافس في مهرجان طريق الحرير السينمائي، وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان لندن الدولي لصانع الأفلام حيث نافس على جوائز المهرجان أفضل فيلم وثائقي بلغة أجنبية وأفضل مخرج لفيلم وثائقي لفيلم أجنبي وأفضل مونتاج لفيلم وثائقي.

وتدور أحداث "توب العيرة" حول الجدة سهام المعروفة باسم سوسو (80 عاماً) وابنتها دعاء (50 عامًا) وحفيدها سعد (16 عامًا) الذين يضطرون للهجرة من سوريا بعد بداية الثورة، ليعيشوا مشتتين في مختلف بقاع العالم، تجمعهم رغبة واحدة في الاجتماع ببعضهم مجدداً. تفاصيل حكايتهم الشخصية تختزل بتجربتها الإنسانية قصة شعب تشتت في أراضٍ غريبة، ووطن ربما تبدل للأبد.

الفيلم سيناريو وإخراج لين الفيصل وإنتاج سارة حسن، بالتعاون مع شركة إنتاج كرييتف ميديا سوليوشنز (Creative Media Solutions) ويقوم بالشخصيات الرئيسية للفيلم سهام أبو نبوت، دعاء الزعبي وسعد القوتلي وتتولى شركة MAD Solutions مسؤولية توزيعه في الشرق الأوسط. الجامعة، والذي وصل للقائمة النهائية في مهرجان الفيلم القصير للطلاب (السرد الإبداعي) في دبي ومهرجان الفيلم العربي القصير في بيروت.

وصلات



تعليقات