تكريم شادية وعرض "كارما" في افتتاح مهرجان وهران

  • خبر
  • 08:34 مساءً - 21 يوليو 2018
  • 1 صورة



شادية

تعكف إدارة مهرجان وهران على وضع اللمسات الأخيرة على الدورة الحادية عشر المقررة في الفترة من 25 إلى 31 يوليو الجاري، وتتميز هذه الدورة بمشاركة عدد من نجوم السينما في الجزائر والعالم العربي، حيث اختار المنظمون تكريم المخرج الراحل فاروق بلوفة الذي رحل في صمت مؤخرا بباريس، وكان "بلوفة" قد اشتهر بفيلمه "نهلة" الذي تناول الحرب الأهلية في لبنان، كما اختارت إدارة المهرجان تكريم الفنانة الكبيرة شادية.

وتمثل السينما الجزائرية في المسابقة الرسمية للمهرجان بفيلم ياسمين شويخ "إلى آخر الزمان" الذي تألق في عدد من المهرجانات الدولية، وفيلم نصر الدين قنيفي "لم نكن أبطالا"، إلى جانب عرض خاص لفيلم أحمد راشدي الأخير "أسوار القلعة السبعة" خارج المنافسة الرسمية للمهرجان.

كما سيشهد المهرجان الذي سيعقد تحت شعار "العيش معا في سلام" حضور عدد من نجوم السينما العربية على رأسهم خالد يوسف، حيث تقرر عرض فيلمه الأخير "كارما" في الافتتاح، كما تم اختيار الفيلم "فوتوكوبي" لتمثيل مصر في المسابقة الرسمية للمهرجان.

كما وجهت الدعوة أيضا للفنان محمد علي بطل مسلسل "طايع" ليكون ضيف شرف إلى جانب عدد من نجوم العرب على غرار عفاف شعيب وغسان مسعود، سلاف فواخرجي، محمد هنيدي ومحمود حميدة.

كما يشارك الفيلم الليبي "جثة ناجي" في مسابقة الأفلام القصيرة حسب ما أعلن عنه المخرج رؤوف بعيو، والذي أكد فيه أن فكرة الفيلم تدور حول أحد الجنود في معركة قتالية، مؤكدًا أن الفيلم إنساني يحمل رسالة تدعو إلى لم الشمل ونبذ الحروب والصراعات، والتوقف عن سفك للدماء.

يذكر أن مهرجان وهران سيقوم بقتخصيص ورشات تكوينية مفتوحة للشباب المهتم بالسينما، يؤطرها مختصون من فرنسا والولايات المتحدة تشمل ورشة تصميم المؤثرات البصرية، والثانية ورشة صناعة الفيلم القصير، والتي ستتوج بإنجاز فيلم قصير لا يتجاوز 7 دقائق، يتم عرضه خلال فعاليات سهرة اختتام المهرجان، إلى جانب ورشة سيناريو الفيلم الروائي.



تعليقات