عشر أغاني مُصوَّرة قام بإخراجِها مخرجين سينما

  • مقال
  • 06:05 مساءً - 11 اغسطس 2018
  • 1 صورة



الأغاني المُصوَّرة أو الـ(Music Videos) لها رونق خاص. هو وسيط مختلف عنِ السينما والأفلام القصيرة، وأكثر مُشابهةً بفنون الڤيديو حيث التجريب هو اسمُ اللُعبة. ببساطة، لا توجَد قوانين في عالم الأغاني المُصوَّرة، الأغنية هي التي ترسم فكرةً أو أفكارًا لما يمكن نسجه بصريًا لها. تتداعى الأفكار وتختلط المُسمّيات في هذا الوسيط صعب المراس، حيث (ثقافة البيئة المُنتِجة للڤيديو) هي مُفتاح من يريد تخطي المُشاهدة، للوصول إلى فهمًا أعمق مما على السطح.

مؤخرًا، اكتسب هذا المجال شهرة ساحقة كوّنت له ملامحه وخصائصه النوعية، دفعت بالقيام بجوائز تفصيلية في هذا المجال على غرار جوائز السينما، وجعلت هُناك من يتخصصون لإخراج هذه النوع فقط من الفن. ونظرًا للتشابه الكبير بين الأغاني المُصوَّرة وبين الأفلام باعتبار شراكتهُما لذات أداة التعبير، اتجه عدد من مخرجي السينما للقيام بتجارب إخراجيّة بهذا المجال، وهناك من قام بالتوجه للأفلام الطويلة بعد تجارب الميوزيك ڤيديوز، وهناك آخرون قاموا بالاثنين معًا في ذات الوقت.

في هذه المقالة سأذكُر عشرة أعمال كليبيّة قام بإخراجها مخرجين سينما، معظمهم معروفين باﻷفلام التي قدّموها، لكن قليلٌ منهم هم المشهورين، وهذا تجنبًا ﻹعادة ذكر قوائم من هذا النوع يسيطر عليها اﻷسماء المشهورة. اهتمامي الأول أثناء اختياري ﻷسماء هؤلاء المخرجين هو جودة وقوة اﻷغنية المُصوَّرة المُختارَة، بكونها تُعبّر عن أفكار مخرجها وتميُّز أسلوبه، أو تمتُّعها بالأفكار المُبتكرة الجذابة بحد ذاتها، اهْتَمَمْتُ كذلك بتقديم تنويعة في أنماط الموسيقى والڤيديو.. فلتبدأ الموسيقى إذن!

اسم المخرجان: "دان كوان" و"دانييل شاينرت"

أهم أفلامهُما: Swiss Army Man

أشهر وأول الڤيديوهات التي حضرت على ذهني. العَمَل الذي مهما أجادت الكلمات في وصفه، فهي متواضعةً أمام روعته وعَظَمته وحيويّته!. هذا بالنسبة لي هو أفضل ميوزيك ڤيديو قُدّم على اليوتيوب على الإطلاق، الأمر لا يتعلق بجودته فحسب ولا بتنفيذه المُبهر وجُرأته الفذة في وضع لقطات الايحاءات الجنسية أمام عينيك والسخرية منها دون مُبالغة أو افتعال، الأمر أعقد من ذلك.. إنه يتعلق بالفكرة ذاتها وخلفية المخرجان، وبالتأكيد تقديمهُما للفيلم الذي أعتبرهُ واحدٌ من أفضل إنتاجات عام ۲۰۱٦.

"دان كوان" و"دانييل شاينرت" أو كما يُحب أن يُطلِقا على أنفُسهما (Daniels)، لهم سابق خبرة بتقديم ميوزيك ڤيديوز جميعها لا تخلو من فكرة جنون التنفيذ وجنون المنطق ذاته وراء حكاياتِها.

ترشحت اﻷغنية للعديد من الجوائز المهمة كالـ Grammy ﻷفضل أغنية مُصوَّرة، وحصلت على جائزة أفضل إخراج من الـ MTV Video Music Awards.

أبرز أُغنياتهِم الكليبيّة الأخرى: Foster The People - Houdini

..يمكن قراءة المزيد عن المُخرجان من هُنا: نظرة عن قرب.. ما وراء الصورة في "Swiss Army Man"


اسم المخرج: ماك جي

أهم أفلامه: Charlie's Angels | Terminator Salvation

المخرج اﻷمريكي "ماك جي" الذي بدأ من بوابة اﻷغاني المُصوَّرة ليس بالاسم الشهير في مجال اﻷفلام، فقد قدم أفلامًا جيدة لكنها لا ترقى بأن تكون أكثر من مُسليَّة. اﻷمر الذي كان مفيدًا جدًا في حالة هذا الڤيديو كليب الذي أخرجه لفرقة الروك والبوب (Smash Mouth)، والتي كانت في فترة من فتراتها من أهم فرق الروك بأمريكا.

الڤيديو الذي يحكي عن قصة شاب يريد إثبات لنفسه أنه (نجم الجميع) ﻷن أحدٌ ما قال له قبلًا أن العالم سيُدخله في دوّاماتٍ ويُدحرجه كلُعبة المطاط، فهو يفوز بتجربة أداء في مُفتتح الڤيديو لتكون الشرارة لما سيفعله بعد ذلك. الڤيديو لطيف للغاية وأجوائه المرحة فعّالة، ويُشارك فيه ممثلين الشاشة الكبيرة أمثال؛ "بين ستيلر" و"ويليام إتش. ماسي" و"جانين جاروفالو".

ماك جي أخرج أيضًا الڤيديو المُصوَّر (Pretty Fly For A White Guy) لـ(The Offspring) والذي أُحبه أكثر من هذا الڤيديو.


اسم المخرج: أنطوني فوكوا

أهم أفلامه: Southpaw | Training Day

«قُل لي لِما نحنُ شديدي العمى... كي نرى أنّ مَن نؤذيهُم هُم أنتَ، وأنا؟»

من شاهد أعمال المخرج أسمر البشرة "أنطوني فوكوا" يعلم أن معظمها تدور حول الفقر والظُلم والقهر والجريمة بالتحديد، هو من هؤلاء المخرجين الذين لا يحبون الوقوف على أرضٍ واحدة، بل التنوع شيءٌ يحب دائمًا فعله؛ فمن Blockbusters إلى أفلام درامية، ومن اﻷفلام واﻷغاني القصيرة إلى التسجيليات والمُسلسلات.

أغنية (Gangsta's Paradise) أو "جنة العصابات" مستوحاة في اﻷصل من أغنية بعنوان (Pastime Paradise) ظهرت في منتصف السبعينات -أي قبل عشرون سنة من إصدارها- للمغني أسود البشرة "ستيفي وندَر"، وقد صُدرت جانجستَر بارادايـس كموسيقى تصويرية للفيلم البيوجرافي للمخرج الكندي جون إن. سميث (Dangerous Minds) (والذي اختار فوكوا وضع الكثير من مشاهدهُ هُنا). وقصتها -إن أمكننا تسميتِها بذلك- تدور عن أجواء العصابات التي تُدمّر الشباب اليافع، عصابات السود تحديدًا.

هذه اﻷغنية التي هي برأي الكثيرين من أفضل أغاني الـ Hip Hop على الإطلاق، يكمن تميُّزها في أنها ليست فقط أغنية تحفيزية قوية، أو ذات نغماتٍ تترسخ ولا تُمحى من الذاكرة، بل ﻷنها تعتبر واحدةً من هذه اﻷُغنيات التي تود سماعها مرارًا وتكرارًا لما تُسببه من قشعريرة، وتكتشف في كلماتِها أشياءٌ جديدة وأفكارٌ تحفيزية مختلفة كلّ مرّة. نفس الحديث ينطبق على حالة أغنية إيمينيم اﻷشهر (Lose Yourself) التي ليست ببعيدة عن أجواء هذه اﻷغنية أيضًا.

من الجدير بالذكر أن فوكوا هو من أخرج كليب أغنية (Mirror) لمغنى الراب اﻷمريكي "Lil Wayne" التي تعدت مُشاهداتها على يوتيوب الـ٥۰۰ مليون.


اسم المخرج: سايمون ويست

أهم أفلامه: The Expendables 2 | Con Air

المخرج البريطاني "سايمون ويست" الذي تنحصر كل أعماله في فئة الأكشن والأسلحة النارية، قدم الڤيديو المُصوَّر لأشهر أغنية عُرِفَ بها مغني البوب الإنجليزي "ريك أستلي"، الذي كان لا يزال في سن الواحدة والعشرون وقت تصويرها، وظلت هذه الأغنية لوقتٍ طويلٍ هي الأغنية الواحدة والوحيدة التي يشتهر بها. استمرت على رأس قوائم الأغاني في خمسٌ وعشرون دولة وقت إصدارها بمنتصف الثمانينيات. هذا بالنسبة للأغنية، أما بالنسبة للڤيديو فمن الأفضل لكُم مُشاهدته بأنفسكم.

  • سايموت ويست لم يقُم بصناعة أغانٍ مُصوَّرة بعد هذا الأغنية، وكانت له تجربتان إخراجيتان سابقتان مع فرقة الثنائي الأخوي (Mel and Kim).

  • الڤيديو حاصد على مُشاهدات تقارب الـ٥۰۰ مليون، علمًا بأنه على اليوتيوب منذ أواخر عام ۲۰۰۹.


اسم المخرج: مايك ميلز

أهم أفلامه: Beginners | 20th Century Women

من شاهد فيلم العام قبل الماضي (20th Century Women) يُدرك مدى تميُّزه من ناحية الفنيّات وألاعيب المونتاج، الأسلوب البصري، الألوان. "مايز ميلز" القادم من خلفية موسيقية بالأساس، قبل أن يتجه لصناعة أفلامه التي غلبُت عليها الطابع الشاعري الرومانسي، يُقدّم هُنا في هذا الميوزيك ڤيديو -ﻷحد الفِرَق الموسيقية الفِرنسية المغمورة- أسلوب سردي/بصري حقًا جذاب. تدور أغنية "الفتى المثير" في أجواءٌ فانتازية عن قردٌ نراه في مشاهد متتالية من شوارع نيويورك رفقة أعضاء الباند، وفي الفضاء، وفي مشاهد الأنيميشن الذي يظهر فيها أقرب بأن يكون "كينج كونج". قلة كلمات الأغنية أعطت لـ"مايك" فرصة أكبر لاستعراض جوانب بصرية يحكي بها قصة الأغنية.


اسم المخرج: جوناثان جلازر

أهم أفلامه: Sexy Beast | Under the Skin

يقول "عماد العذري" في مقدمة مراجعته لفيلم "Under the Skin":

«قبل كل شيء: هذا ليس فيلمًا للجميع، يجب الإقرار بهذا قبل التفكير بمُشاهدة العمل أو قراءة أي شيءٍ عنه، حتى ضمن سياق فكرة (إما أن تُحبه أو تكره) لا يحافظ على معايير واضحة، محبته وكراهيته ذاتها لها مدروجٌ مختلفٌ بين الناس، ربما أعمال جوناثان جلازر ثلاثتها ينطبق عليها الشيء ذاته، أحببته في Sexy Beast، كرهته في Birth، وراقني جدًا عمله هنا في Under the Skin»

لم أُشاهد للمخرج سوى فيلمه اﻷشهر هذا الذي يتحدث عنه الجميع، وأعجبتني جدًا فكرته، لكن تنفيذه وأجوائه لم تكن بالمِثل.. قراءاتي عن الفيلم بعد انتهاء مُشاهدتِه كانت ممتعة أكثر.

المخرج اللندني الذي بدأ مسيرته بإخراج كليبات لإحدى أشهر الفرق الغنائية كـ"Radiohead"، و"Blur"، و"Massive Attack"، يقدم هذا الكليب الرائع جدًا لفرقة الجاز البريطانية "Jamiroquai"، حيث استغل فكرة (المكان الواحد) بشكل يكاد يكون مِثالي لتقديم أغنيةً تتحدث عن الـ"واقع الافتراضي المجنون": تُصوّر رجل في غرفة ساطعة الأضواء ليس بها سوء أريكتان يتراقص على الإيقاعات الموسيقية. تأويلٌ مستقبليٌ لم يكن بكاذب للأمور التي كانت لتتوقع الدخول في عالم مُستقبليّ مُخيف قبل واحدٌ وعشرون سنةً من الآن، في ظل الأفكار التي كانت تدور عن انتشار الإنترنت وغزو الذكاء الاصتناعي، وهو ما حدث بالفعل في عصر الفيسبوك ونظارات الـ VR.

يُذكَر أن جلازر هو من قام بإخراج الڤيديو الشهير لفرقة "Radiohead" ﻷغنية (Karma Police).


اسم المخرج: مارك رومانك

أهم أفلامه: One Hour Photo | Never Let Me Go

عله الڤيديو الأقوى بين المجموعة من حيث الإخراج. ما أعجبني حقًا هُنا أنني انبهرت به دون فِهم كلمةً واحدةً منه!، أنتَ تفهم السياق والفكرة العامة، ولست بحاجة لمُعجم كي تفهم كلمات الأغنية، لأن معظم أُغنيات الراب أصلًا تدور حول نفس التيمة؛ كسر الحواجز والتعبير عن ما في دواخل المُغني أو الكاتب (هُنا عن الاستياء من نقاد الراب). الفكرة واصلة، المهم التقديم، والتقديم هُنا عظيمٌ بحق.

استخدام أقرب للكَمَال في أسلوب اللقطات الفوتومونتاجيّة السريعة، والأبيض والأسود جعلته يقتنص أربع جوائز من الـ MTV Video Music Awards هُما أفضل إخراج وتصوير ومونتاچ، وأفضل أغنية راب. الكثير من الأشياء تعملُهما عن الحياة الشخصية لـ"Jay-Z" من خلال هذا المقطع.. من الميوزيك ڤيديوز التي لا أملّ من مُشاهدتها أبدًا.

من الجدير بالذكر أن "مارك رومانك" بجانب فيلمه الحزين الرائع (Never Let Me Go)، قدّم مجموعة من أشهر الميوزيك ڤيديوز التي لاقَت نجاحًا ساحقًا، نستعرض أبرزها وعدد مُشاهداتِها حتى الآن على "يوتيوب":

"Taylor Swift - Shake It Off": مُشاهدات تخطت المليارين و٦۱٤ مُشاهدة، وهو يُعتبر، الآن، الڤيديو التاسع كأكثر "ڤيديوهات" اليوتيوب مُشاهدةً على الإطلاق.

"Justin Timberlake - Can't Stop The Feeling": قُرابة الـ ۸٦۰ مُشاهدة.. الڤيديو صُدر كالأغنية الرسمية لفيلم شركة دريم ووركِس للأنيميشن (Trolls).

"Johnny Cash - Hurt": مائة وأربعٌ وعشرون مليون مُشاهدة.

"Red Hot Chili Peppers - Can't Stop": مائة وثماني عشر مليون مُشاهدة.


اسم المخرج: سبايك جونز

أهم أفلامه: Adaptation | Her

سبايك جونز.. إذا ذُكرت أسامي مخرجين السينما المشهورين الذين بدأوا حياتِهم كمخرجين للأغاني المُصوَّرة، أمثال؛ ديفيد فينشر، صوفيا كوبولا، مايكل باي، فرانسيس لورانس، ميشيل جوندري، وبالتأكيد اﻷشهر على اﻹطلاق "بول توماس آندرسون"، لا بد من ذكر اسم هذا الرجل معهم. فيلمه الطويل اﻷول الذي يتولى إخراجه (Being John Malkovich) جاء بعد ٤٥ ڤيديو كليب صنعهم، وضع بهم كل ما في جعبته من تجريـب ورؤىً فنيّة.

سبايك الذي لم يُخرج سوى أربعة أفلام طويلة، لكنها كانت كفيلة بوضع اسمه مع الكِبار، هو أقرب في الوصف لـ(صانع أفلام)؛ حيث يعمل ككاتب، ومُنتِج، سبق أن مثّل وصوَّر.. أخرج اﻹعلانات والتسجيليات واﻷفلام الطويلة والقصيرة. بإختصار؛ هو لم يدع شيءٌ في المجال إلا وقد جرّبه.

في هذا الميوزيك ڤيديو اﻷول بعد العشرون الذي يُخرجه سبايك، هناك أسلوب إخراجي يلحظ عليه التمكُّن؛ استخدامٌ عبقري للون اﻷصفر وحركة الكاميرا وزوايا تمركُزها، والزووم إن، والقطعات السريعة المجنونة.. اﻷمر يبدو كڤيديو فوضوي للغاية، لكنها فوضى منظمة. والنتيجة: ڤيديو خرافي للعين، ذو إيقاع لاهث.


اسم المخرج: جاس ڤان سانت

أهم أفلامه: Elephant | Good Will Hunting

من المخرجين المشهورين بكتابة نصوص أفلامهم. علاقة الأمريكي "جون ڤان سانت" بعالَم الأغاني المُصوَّرة بدأت بعد الدخول في صناعة الأفلام، الذي انتقل منها للتسجيليات، وللمسلسلات التلفزيونية.

هذه الأغنية لفرقة الروك الشهيرة (Red Hot Chili Peppers) هادئة وخفيفة على القلب، بل وتتسم بالشاعرية والمزاج المُرهَف أيضًا. اختار المخرج أن يعتمد على شيئين في تصويرها؛ أولًا الجزء الذي نرى فيه الخلفيات الحمراء والبنفسيجة حيث الصورة يغلُب عليها الخيال (باستخدام مكثف لتقنية التلاشي بالمونتاچ).. وجزء آخر نرى فيه شخصية الباند الرئيسية تمشي في الشارع وتُقابل أُناسًا في شكل تسجيلي يُضيف للأغنية طابع حميمي (حيث الحديث يكون على الحب وحب المدينة).


اسم المخرج: إيليا ناشيولار

أهم أفلامه: Hardcore Henry

المُتابِع الجيد لليوتيوب بالتأكيد سَمِعَ عن (Biting Elbows)، فرقة الإيندي روك الروسية التي قدمت عدد من الڤيديوهات الحَرَكيّة لأُغنياتهم بطريقة الـ first person perspective أو الـ POV طوال أحداثِها، بشكل أقرب لألعاب الڤيديو أو مشاهد الأكشن في الأفلام، حيث أي شيء يمكن أن يحصُل. الفكرة لاقَت اهتمام الجمهور وجذبت انتباه صُنّاع الأفلام، إلى أن أعطت إحدى شركات الإنتاج الروسية للمخرج "إيليا ناشيولار" روسي الجنسية أيضًا (مخرج هذه المجموعة من الڤيديوهات وأحد مؤسسي الباند) مليونان دولارًا أمريكيًا في يده لمدّ فيديوهاته تلك في صورة فيلم طويل أسماهُ (Hardcore Henry). الفيلم نجح نجاحًا كبيرًا بحصده لقُرابة الـ ۱٧ مليون دولار، مما وجّه المزيد من الأنظار حول "ناشيولار".

لاحقًا، أُعطيَ لناشيولار العلامة الخضراء لتولي إخراج أحد كليبات مغنى الراب الكندي الشهير "The Weeknd" التي تشتهر معظمها بإطار قصصي تُحكى فيه الأغنية (أشهرها هو "The Hills" بالتأكيد).. والنتيجة النهائية: استحقاق هذا الڤيديو أن يكون ضمن القائمة!

بمُناسبة الحديث عن كلًا من "The Weeknd" وألعاب الڤيديو، هُناك أغنية له بعنوان (Pray For Me) قدّمها مطلع شهر مارس الماضي مع مغني الراب "Kendrick Lamar"، وهي عُبارة عن لعبة ڤيديو كلاسيكية في أجواءٌ بصرية جذابة. الڤيديو هو واحدٌ من أغنيات فيلم مارڤل (Black Panther).




تعليقات