8 أفلام لـ MAD Solutions في مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

  • خبر
  • 10:33 مساءً - 11 ديسمبر 2018
  • 2 صورتين



تشارك 8 أفلام من توزيع شركة MAD Solutions في فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي من 10 وحتى 15 ديسمبر، وهم ولدي لـمحمد بن عطية، "مسافر: حلب – إسطنبول" لـ أنداش أوغلو والنجمة صبا مبارك، "الرحلة" لـمحمد الدراجي، "الجايدة" لـسلمى بكار، "الرجال فقط عند الدفن" لـعبد الله الكعبي، "مسافة ميل بحذائي" لـسعيد خلاف، "ذيب" لـناجي أبو نوار و"3000 ليلة" لـمي المصري.

وتنافس أفلام "مسافر حلب: إسطنبول"، و"ولدي" و"الرحلة" في المسابقة الرسمية للمهرجان، بينما تشارك أفلام "الجايدة، ذيب، 3000 ليلة، والرجال فقط عند الدفن" في بانوراما السينما العربية، ويعرض فيلم "مسافة ميل بحذائي" في بانوراما السينما المغربية.

ويحضر العروض كل من أنداش أوغلو مخرجة فيلم "مسافر: حلب – إسطنبول"، منى الماجري بطلة فيلم "ولدي"، وأمير جبارة بطل فيلم "الرحلة".

عن فيلم "ولدي": شهد عرضه العالمي الأول في الدورة السابقة من مهرجان كان السينمائي الدولي ضمن برنامج نصف شهر المخرجين، وسينافس في المسابقة الرسمية لـمهرجان الجونة السينمائي، ويحكي الفيلم قصة رياض، وهو رجل على وشك التقاعد من عمله كسائق رافعة شوكية في ميناء تونس، في الوقت الذي تتمحور حياته وزوجته نازلي حول ابنهما الوحيد سامي؛ يستعد الابن لامتحاناته الدراسية، بينما تتكرر شكواه من نوبات الصداع النصفي وهو ما يثير القلق لدى الوالدين، وعندما يشعر سامي أخيراً بالتحسن، يختفي فجأة.

فيلم "ولدي" من تأليف وإخراج محمد بن عطية، وإنتاج شركات نوماديس إيمدج للمنتجة درة بوشوشة ولي فيلم دو فليوف وتانيت فيلم، ويقوم ببطولته محمد ظريف ومنى الماجري وزكريا بن عايد وإيمان الشريف وتايلان منتاس وطارق قبطي، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

عن فيلم "الجايدة": فيلم للمخرجة سلمى بكار، ومن بطولة سهير بن عمارة، محمد علي بن جمعة، خالد هويسة ونجوى زهير، وشارك في العديد من المهرجانات الدولية منها أيام قرطاج السينمائي ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، والفيلم من توزيع شركة MAD Solutions.

أحداث الفيلم تجري خلال عام 1954، حيث تجتمع أربع نساء بدار جواد عشية الاستقلال، ورغم اختلاف أعمارهن وظروفهن الاجتماعية، إلا أنهن محكومات بالعيش معاً تحت سلطة وظلم الجايدة، حيث يتشاركن ذكريات العالم الخارجي، كما يتشاركن مصاعب الحياة وعواطفهن المختلفة، وبالرغم من ظروف المعيشة اليومية الصعبة، فإن هؤلاء النساء يجدن الأمل والفرح في تضامنهم وصداقاتهم الناشئة.

عن "مسافر: حلب - إسطنبول": من تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، وتقوم ببطولته النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكاف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى، وهو إنتاج مشترك بين الشركات التركية Andac Film Productions، Istanbul Digital وIstanbul Film Productions، مع شركة Pan East Media من الأردن، وقد حصل مشروع الفيلم على دعم مادي من وزارة الثقافة والسياحة التركية، وتوزعه شركة MAD Solutions في العالم العربي.

ويحكي الفيلم رحلة لينا ومريم أثناء هربهما من الحرب في سوريا. لينا فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم، بصحبة لاجئين آخرين. لينا ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأملمريم في الوصول إلى أوروبا.

عن فيلم "الرحلة": تدور أحداث الفيلم في بغداد عام 2006، حيث تستعد سارة للقيام بفعل مرعب إنسانياَ، إلا أن مواجهة غير متوقعة وغريبة تمنحها فرصة لتشهد عواقب فعلها التدميري. لكن هل هذا معناه حصولها على فرصة ثانية أم اعترافها بالذنب؟ "الرحلة" من بطولة زهراء غندور وأمير جبارة ومن تأليف إيزابيل ستيد ومحمد الدراجي الذي يتولى إخراجه أيضاً، ومن إنتاج HUMAN FILM والمركز العراقي للفيلم المستقل (IIFC) بالتعاون مع LIONCEAU FILMS وIRAQ AL-RAFIDAIN وشبكة الإعلام العراقي (IRAQI MEDIA NETWORK)، وحصل على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام والصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق  وصندوق دعم السينما العالمية - المركز الوطني للسينما، التابع لـوزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية، المعهد الفرنسي   وصندوق هولندا للفيلم. ودعم للتطوير من صندوق سند (مهرجان أبوظبي السينمائي) وSCREEN YORKSHIRE، وتتولى MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي.

عن فيلم "مسافة ميل بحذائي": فيلم إثارة نفسية يحكي قصة طفل وُلد وعاش حياةً من البؤس والمعاناة، ليقرر الانتقام من المجتمع الذي همَّشه ولم يلتفت لمعاناته، وهو من تأليف وإخراج سعيد خلاف، ويشارك في بطولته أمين الناجي، فاطمة هراندي، عبد الإله عاجل والطفل سعيد العلمي، وتتولى توزيع الفيلم في العالم العربي شركة MAD Solutions.

"مسافة ميل بحذائي" كان قد مثَّل المغرب في جوائز أوسكار 2017 ضمن فئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، ويمتلك الفيلم جولة دولية حافلة بالجوائز، والتي كان من ضمنها 5 جوائز في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة وهي الجائزة الكبرى، أفضل ممثل رئيسي لـأمين الناجي، أفضل ممثلة رئيسية لـفاطمة هراندي، أفضل موسيقى أصلية لـمحمد أسامة وتنويه خاص للطفل سعيد العلمي، كما فاز الفيلم بـالجائزة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل في مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية بمصر، جائزة أفضل مخرج وتنويه خاصللطفل سعيد العلمي في مهرجان الحسيمة الدولي للفيلم بالمغرب، جائزة أفضل ممثل في مهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظورفي المغرب، جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر، جائزة أفضل فيلم أجنبي في مهرجان لوس أنجلوس السينمائي بالولايات المتحدة الأميركية، وجائزة أفضل ممثلة لـفاطمة هراندي في أيام قرطاج السينمائية بتونس.

عن "3000 ليلة": فيلم فلسطيني - أردني للمخرجة مي المصري، فاز بـ 23 جائزة دولية ضمن فعاليات مهرجانات دولية، ومثل فلسطين ضمن جوائزغولدن غلوب. فيلم 3000 ليلة هو إنتاج أردني فلسطيني فرنسي لبناني بمشاركة الإمارات وقطر، وتقوم شركة MAD Solutions بتوزيعه في العالم العربي؛ ويروي الفيلم قصة مُدرّسة فلسطينية تضع مولودها الأول في سجن إسرائيلي، فتواجه أصعب التحدّيات من أجل حماية ابنها والحفاظ على بصيص من الأمل، ويشارك في بطولة الفيلم ميساء عبد الهادي، نادرة عمران، رائدة أدون، ركين سعد، عبير حداد، أناهيد فياض، هيفاء الأغا، ختام إدلبي وهانا شمعون.

عن "الرجال فقط عند الدفن": تدور أحداث الفيلم في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، حيث تستقبل أم كفيفة بناتها لكي تكشف لهن عن سر دفين، ولكنها تموت قبل أن تتمكن من ذلك. خلال الجنازة تحاول البنات التعامل مع الوفاة المفاجئة لوالدتهن والعمل معًا على كشف سرها من خلال البحث عن أدلة لدى الزوار الوافدين لتعزية الأسرة، وتدريجيًا في العزاء تنكشف تفاصيل حياتهن مما يتسبب في تصاعد التوتر الدفين بين أفراد الأسرة إلى السطح تدريجيًا، فيما يحاولن التعامل مع أسرارهن الخاصة والشعور بالذنب المتجذر لديهن. إلا أن وصول ضيف غير مألوف يهز أساس أسرتهن بالكامل. فكيف سيتفاعلن مع تلك الأحداث؟ "الرجال فقط عند الدفن" من بطولة سليمة يعقوب، هبة صباح، عبد الرضا ناصري، سيناريو وإخراج الإماراتيعبد الله الكعبي،ويعد أول فيلم روائي طويل له، وتوزيع MAD Solutions في العالم العربي.

عن "ذيب": هو أول الأفلام الطويلة للمخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوّار الذي اشترك في كتابته مع باسل غندور، وتدور أحداث الفيلم في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي ذيب وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى، حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة، وتتولى شركة MAD solutions توزيع الفيلم في العالم العربي.



تعليقات