عالم الـDC بين نجاحات في التلفزيون ومحاولات اللحاق بمارفل في السينما

  • مقال
  • 03:45 مساءً - 27 ديسمبر 2018
  • 12 صورة



من بعد ثلاثية The Dark Knight وشركة DC تحاول السير على نفس السياق، ولكنها واجهت الكثير من الإخفاقات، بين اعتذار ممثلين عن أدوار، قصص وسيناريوهات فاشلة لا تليق بجمهور DC Comics، ولكن هذه الإخفاقات لم تصيب المسلسلات مثلما أصابت الأفلام.

واجه عالم الـDC Extended Universe العديد من الإنتقادات، فمن هذه الإنتقادات أداء بن أفليك لدور باتمان، أداء المخرج زاك سنايدر السيء للأفلام، من بين قطع مشاهد مهمة من الأفلام، مما شوه أداء جاريد ليتو لدور الجوكر بقطع عدد مشاهد كثيرة من الدور، أيضاً قطع مشاهد كثيرة من فيلم Batman V Superman، وهذا جعل النسخة الـExtended من الفيلم التي تم طرحها في الأسواق، أطول من نسخة السينما بنصف ساعة. وبالرغم من هذه الإخفاقات، لازالت الفرصة متاحة أمام شركة DC Comics وشركة Warner Bros. لتجنب أخطاء الماضي وتقديم كل ما يتمناه جمهور DC.

عندما نتحدث عن مسلسلات DC في التلفزيون، فلابد أن ندرك أن التلفزيون أنجح بكثير من الأفلام، فعلى سبيل المثال:

- Gotham:

تدور أحداث المسلسل عن مدينة جوثام قبل ظهور باتمان، ومن أبرز الشخصيات التي ظهرت في المسلسل، المحقق جيمس جوردن وهو صغير، بروس واين "باتمان: وهو صغير، الجوكر، رأس الغول، سيلينا كايل "كات وومان" وهي صغيرة، هارفي بولوك، ألفريد، لوشياس فوكس، إدوارد نجما "رجل الأحاجي" والبطريق. المسلسل مكون من 5 مواسم، 4 مواسم تم إصدارهم، والخامس سيتم إصداره الشهر القادم.

صناع مسلسل جوثام أرادوا أن يثبتوا أنهم الأجدر بكتابة أي سيناريو يخص مدينة جوثام أو شخصية باتمان. وعندما نتحدث عن الممثلين الذين أقاموا بأدوار أبطال المسلسل، فنتحدث أولاً عن بين ماكينزي الذي قام بأداء دور جيمس جوردن، ممثل ذو إمكانيات عالية جداً، استطاع إبراز أهم النقاط الموجودة بشخصية جيمس جوردن، التي لم تظهر من قبل في الأفلام أو في في أفلام الكارتون، فشخصية مثل شخصية جوردن تحتاج للكثير من الوقت للتحضير، ولكنه لم يأخذ وقتاً كثيراً في التحضير لهذه الشخصية. ديفيد مازوز الذي قام بأداء دور بروس واين الصغير، في كل موسم كان أدائه يتطور، شخصية بروس واين "باتمان" مكونة من عدة مراحل، وهم التعرف على العالم المظلم، البحث عن طرق لتحقيق العدالة، كيفية العيش بشخصيتين وسط مجتمع مثل جوثام، كيفية تطبيق حق الحياة لكل فقير وشعوره بالأمان، التأكد من أن شرطة جوثام لا تستطيع حماية جميع المواطنين وأنه هو وحده قادر على الدخول في المناطق التي تهابها الشرطة. ديفيد مازواز نجح في ظهور كل هذه المراحل في الـ4 مواسم، ولازال الجمهور ينتظر بتشوق إرتدائه لبدلة باتمان في الحلقة الأخيرة من الموسم الخامس والأخير. كاميرون موناجان "الجوكر الصغير"، هذا الممثل بالرغم من صغر سنه، إلا أن أول مشهد للجوكر عندما كان يتم التحقيق معه في قتل والدته، أبهر الجمهور على مستوى العالم، ليس من السهل على أي ممثل النقل في الحالة بين الحزن العميق والضحك الهستيري بجنون وشر في لحظة، والغريب أنه لم ينتظر تسليم الـQ من بين ماكينزي في هذا المشهد، وبالرغم من أدائهم للمشهد بأداء تمثيلي، إلا أن بين ماكينزي كان يظهر على وجهه الإنبهار بسبب أداء كاميرون. وهذا الانبهار جعل المشهد يظهر بشكل واقعي جداً.

- Arrow:

مسلسل Arrow، لا يوصف غير بأنه المسلسل الذي يجعلك تريد أن تراه كل ليلة، شخصية جرين أرو تشبه شخصية باتمان إلى حد كبير في الأسلوب، ولكنهما مختلفان تماماً في حياتهما. تدور أحداث المسلسل عن شخصية أوليفر كوين، أحد أغنياء مدينة ستار سيتي، حيث سافر في رحلة صيد مع والده والفتاة التي يحبها في رحلة صيد، ولكن بسبب سوء الطقس، أنقلبت المركب بهم، وفجأة وجد نفسه على جزيرة، مر فيها بأحداث كثيرة وتدريبات كثيرة، حتى عاد لستار سيتي مرة أخرى وأصبح هو بطلها ومعروف بأسم "جرين أرو"، وذلك لاستخدامه لأسهم لونها أخضر. ستيفن أميل بطل المسلسل أتخذ أداء كريستيان بيل في ثلاثية The Dark Knight كمرجع له وأعترف بذلك، ولكن من المفروض أن تكون شخصية أوليفر بها حس الفكاهة ، على عكس ما شاهدناه في المسلسل، ولكنه نجح في إظهار الجانب المظلم من شخصية أوليفر. ستيفن ممثل رائع، قدراته فاقت كل التوقعات وقضى على جميع مخاوف الجمهور من فشل المسلسل، ولازال الناس ينتظرون الحلقات كل أسبوع بشغف.

- Flash:

مسلسل فلاش مختلف تماماً عن الكوميكس، ولكنه خلق حالة أعجب بها الجمهور بشدة، مسلسل فلش كقصة أظهر أبرز الأشرار المشهورين في عالم فلاش، وأيضاً أظهر أبطال أخرين في نفس العالم، الدراما في المسلسل أيضاً مختلفة جداً عن أي أفلام كارتون أو كوميكس، بداية المسلسل كانت درامية مشوقة، ولكن أقوى موسم حتى الأن هو الموسم الثاني، بسبب قوة الأحداث وسرعتها. مسلسل فلاش نجح نجاحاً باهراً، وجرانت جاستين بطل المسلسل تفوق على إزرا ميلر الذي قام بأداء دور فلاش في فيلم Justice League باكتساح، وذلك لأنه درس الشخصية بجدارة.

- Legends Of Tomorrow:

مسلسل لطيف، استطاع أن يلم عدد كبير من الأبطال المغمورين في عالم الـDC، كما أيضاً ضم عدد من الشخصيات المشهورة، أحداثه رائعة، فهو بالنسبة لي "المنقذ"، فعندما يحدث أي إخفاقات في أي مسلسل من مسلسلات عالم الـArrowverse، فيتم تصحيح هذه الإخفاقات أو الأحداث عن طريق هذا المسلسل، فمن الممكن على هذا الفريق العودة أو الذهاب لأي زمن وخلق أحداث به، وهذا يجعل الباب مفتوح أمام أي شخصية رحلت عن هذا العالم على أن تعود مرة أخرى.

- Supergirl:

بالرغم من ظهور سوبر مان في هذا المسلسل، إلا أنه ليس بقدر نجاح باقي المسلسلات، فهو يجمع جميع الشخصيات المشهورة في عالم سوبر مان، ولكنه يفتقد مدينة متروبوليس الحقيقية التي تربينا عليها، وأحداثه أيضاً ليست بقوة Arrow أو Flash

Elseworld:

في كل سنة أبطال الـ4 مسلسلات يتجمعون في عدد من الحلقات متتالية في أسبوع واحد، فقد يكونوا 4 حلقات أو 3 مثلما حدث في هذه المرة، وفي هذه الحلقات يظهر جانب أخر من الـJustice League، حيث يتكون الفريق من جرين أرو وفلاش وسوبر جيرل وليجيندز أو تومورو، ولكن في المرة الأخيرة تم استبدال ليجيندز أوف تومورو بسوبر مان وبات وومان، وهذا يجعل احتمالية ظهور باتمان في المواسم القادمة أكبر، خصوصاً بعد الإعلان عن التحضير لمسلسل بات وومان، سميت هذه الحلقات أخر مرة "Elseworld”، وظهرت مدينة جوثام بالشكل الذي يتمناه الجمهور، كما ظهر أيضاً سجن "أركام" بالشكل الصحيح، وبالرغم من أن هذه الحلقات أقل تكلفة من الأفلام، إلا أنها وحدها تفوقت على فيلم Justice League بكثير، من حيث القصة والتمثيل والأحداث.

عندما نتحدث عن أفلام DC، فيسيطر الحزن على الجمهور، بسبب الإخفاقات الشديدة التي تحدث في كل الأفلام:

- Superman:

فيلم مسلي، قصته ليست بسيئة ولكنها مظلمة جداً، دائماً كنا نشعر بالبهجة عندما نقرأ كوميكس سوبر مان أو نشاهد كارتون الشخصية، ولكن ما رأيناه في الفيلم كان جيداً للغاية من أحداث ولكنه عكس الكوميكس، زاك سنايدر المخرج لم يتخلص تماماً من روح فيلم 300، فالظلام هو السائد في أعماله. ولكن كان هناك جوانب إيجابية، هنري كافيل نجح نجاحاً باهراً في أداء شخصية سوبر مان، وأمي آدامز أيضاً نجحت في دور لويس لاين.

- Batman V Superma:

نأتي للفيلم الذي أثار جدلاً كبيراً بين معجب ومنتقد، القصة مظلمة جداً، فبروس واين لم يكن بهذا الظلام في أي من الكوميكس، بروس لم يقتل إلا في عدد قليل من الكوميكس، بروس لم يحمل هذا الكره لكلارك في الكوميكس، حتى يفكر في محاولات لقتله، القصة غير مشوقة تماماً، فهو مجرد فيلم لا تريد رؤيته عدة مرات، ظهور جال جادوت كان إيجابي ولسبب ما، وهو ضم باقي أبطال الفريق، ولكن سوبر مان من المفروض أنه ليس بهذا الضعف ليقتل بهذه السهولة.

- Suicide Squad:

هذا الفيلم بالنسبة لي هو "فرح العمدة"، فيلم ملم بعدد كبير من النجوم، إلا أنه فيلم فاشل للغاية، كل شخصية من شخصيات الفيلم لديها خط لا يستهان به أو بأحداثه، الجوكر لم يكن بهذا الهراء والعته في الكوميكس، هارلي كوين لديها خط لابد من ذكره، وهو مساعدة الجوكر فيما فعله بروبن، وهذا ما تم ذكره بشكل غير مباشر في Batman V Superman، فعندما شاهدنا فيلم الكارتون الشهير Batman Beyond، ظهر أمامنا ما حدث لروبن على يد الجوكر وهارلي كوين، والمستفز في الموضوع جداً، هو عدم ظهور روبن حتى الأن في الفيلمين. ولكن بالرغم من فشل كتابة الشخصية في قصة الفيلم، إلا أن مارجوت روبي نجحت في أداء الشخصية من وجهة نظرها.

جاريد ليتو من وجهة نظري أتخذ كوميك The Dark Knight Return كمرجع له، فالجوكر لم يكن بهذه الدموية إلا في عدد قليل من الكوميكس، حسب ما تردد أن هناك عدد كبير من المشاهد تم إزالتها من الفيلم تخص الجوكر، فنحن حتى الأن لا نعرف شيئاً عن أصل الجوكر الموجود في هذا الفيلم. شخصية ديد شوت لم تكن تحمل بداخلها حب أو عطف أو لم تكن لديها أسرة مثلما رأينا في الفيلم، فنستطيع أن نقول أن ويل سميث قام بأداء شخصية تشبه شخصية ديد شوت وليست الشخصية الموجودة في الكوميكس. القصة منسوخة بالنص من قصة فيلم كارتون اسمه "Batman: Assault On Arkham” ولكن مع اختلاف بسيط وهو شرير القصة، حيث كان الشرير هو الجوكر وقتل على يد ديد شوت. فيلم فاشل بكل المقاييس، ومخرج فاشل للغاية، والقصة التي هي أيضاً من تأليفه فاشلة جداً

- Wonder Woman:

من أحلى أفلام DC في الفترة الأخيرة، القصة كانت ممتعة والإخراج والتصوير كانوا شيء رائع، وتم تصنيف الفيلم في قائمة أفضل أفلام الأبطال الخارقين وهو يستحق عن جدارة، فلماذا لم يهتم زاك سنايدر بأفلامه مثلما أهتمت مخرجة هذا الفيلم، جزيرة أمازون كانت كما يجب، الأحداث كانت قوية وممتعة، جال جادوت نجحت بشدة في هذا الفيلم، واستطاعت تجسيد شخصية وندرومان كما يجب أن تكون

- Justice Leagu:

أفشل فيلم لشركتي DC Comics وشركة Warner Bros، على مدار التاريخ، وهناك عدة أسباب لهذا الفشل، القصة الضعيفة جداً، انتظار حدث وحيد وهو ظهور سوبر مان، وأيضاً ظهور شخصيتين أخرين في الفيلم وهم شخصية أخرى من الأبطال وشخصية دارك سيد وهذا لم يحدث. بروس واين لم يكن لديه حس فكاهة تماماً في الكوميكس، لا يهين أو يجرح أي شخص آخر من الفريق مثلما فعل دايانا عندما جرحها بحديثه عن ستيف. سايبورج وأكوامان ليسوا بهذا الحس الفكاهي تماماً، مدينة أطلنتس لم تأخذ حقها، عدم ظهور شخصيات أخرى من ستار سيتي، لم يكن هناك أي قرارات خاطئة في الكوميكس من باتمان، فالقرار كان يؤخذ بعد موافقة عدد من الأبطال. الشرير في الفيلم ليس بمشهور أو يملك القوة التي تجعل فريق يتحد من أجله، باتمان كبطل ضعيف أمام جيش ستيبين وولف، بالرغم كان من الممكن أن يستخدم بروس التكنولوجيا للوقوف أمامهم مثلما كان يحدث في الكوميكس، آخر مشهد في الفيلم بعد ظهور الأسامي، وهو ظهور ديث ستروك، فإذا لم يتم بناء أفلام على هذا المشهد في المستقبل، فنستطين أن نعلن عن وفاة عالم الـDC Extended Universe للأبد.

- Aquaman:

الفيلم الذي أحيا عالم الـDC Extended Univers، بالرغم من وجود بعض الخلل في القصة، وهو الربط في الأحداث بين الفيلم وبين الأفلام السابقة، إلا أن المخرج جيمس وان قام بما يسمى بـ"فرد العضلات"، قصة ممتعة جداً، مأخوذة من الكوميكس بنسة 97%، لم يهتم بظهور عدد كبير من الشخصيات، وقام بالتركيز فقط على الشخصيات الأساسية والأماكن، تصوير كان على أعلى مستوى، إخراج أكثر من رائع، جايسون موموا كان موفق لدرجة كبيرة في أداء دور آرثر، أمبير هيرد ونيكول كيدمان وباتريك ويلسون أخذوا الكوميكس كمرجع أساسي، وهذا ساعدهم في أدائهم بشدة، وهذا الفيلم جعل الجمهور يعطي فرصة مرة أخرى لـDC

هناك عدد من الأفلام قادمة في 2019 و2020 و2021، من شركة DC، والجمهور أصبح في حالة انتظار وشغف بعد فيلم Aquaman.

- SHAZAM:

الفيلم يستحق الانتظار لأنه مأخوذ من الكوميكس مثلما يريد الجمهور، وzachary Levi سيقوم بأداء الشخصية مثلما يريد الجمهور، وهناك بعد الأخبار المنتشرة، عن ظهور سوبر مان في نهاية الفيلم.

- The Joker:

الجمهور يرفض تقبل أداء أي ممثل لشخصية الجوكر من بعد الراحل هيث ليدجر، لكن هذه المرة سيقوم بأداء الدور ممثل الأقوى في جيله مثلما وصفته كيت وينسليت وهو خواكين فينيكس، ممثل مثلما نوصفه بالعامية "غير طبيعي"، ولكني أثق في أنه سيكون أفضل من الراحل هيث ليدجر

- Wonder Woman 1984:

فيلم وندر وومان الجديد سيكون أقوى من الجزء السابق، لأنه سيضم أشهر أشرار عالم ديانا برنس وهي شيتا، وأيضاً عودة ستيف مرة أخرى.

- Flash:

حتى الأن لا نعرف متى سيتم تصوير فيلم فلاش، أخر موعد تم الإعلان عنه هو إصدار الفيلم في 2021. فلاش من الممكن أن يكون المنقذ لعالم الـDC Extended Universe، وذلك بأن تكون القصة هي قصة الكوميك الشهير Flashpoint، ولكن مع زيادة الحبكة الدرامية، ستستطيع شركة Warner Bros.، تغيير الممثلين، وسيكون أيضاً في سياق القصة،

The Batman:

لا نعرف إذا كان بن أفليك سيكمل سلسلة باتمان أم لا، لكن التقارير الأخيرة تشير إلى أن مخرج السلسلة الجديد مات ريفيز، يبحث عن شاب صغير ليقوم بالدور، ومن الممكن أن تكون أحداث القصة قبل أفلام DC Extended Universe بسنين طويلة، أو سيكون فيلم فلاش هو مفتاح التغيير مثلما أشارت في الجزء الخاص بفلاش. وانتشرت أخبار عن ترشيح جيك جيلينهال وكيت هارينجتون لدور باتمان ولكن مصير الفيلم غير معروف حتى الآن

- Superman:

لسنا متأكدين من عودة هنري كافيل للدور مرة أخرى، ولكن جايسون موموا بطل فيلم Aquaman أكد أن هنري كافيل سيعود لدور سوبرمان مرة أخرى.

لا زالنا نأمل في رؤية أفلام DC، ونريدها بقوة أفلام MARVEL، ولكن أضرار زاك سنايدر لن يتم ترميمها يسهولة، ولابد من مصالحة الجمهور بقصص تليق بعقولهم وتليق بالكوميكس التي حُفرت في عقولهم، ولدي ثقة بداخلي أن DC ستتفوق على Marvel في يوم من الأيام.


وصلات



تعليقات