"الجوكر" في السينما العالمية.. أكثر من تجلي وأكثر من قصة

  • مقال
  • 02:40 مساءً - 10 فبراير 2019
  • 6 صور
  • 2,964 مشاهدة



يعتبر الجوكر أهم ورقة في لعبة الكوتشينة، فالجوكر هى الورقة الزائدة التي من الممكن الاستغناء عنها أو استبدالها بأي ورقة في الكوتشينة، وكلمة الجوكر مستوحاة من كلمة بوكر الألمانية، ويقال أن ورقة الجوكر تم تصميمها خصيصًا من أجل لعبة البوكر، وقد تم ادخالها في الكوتشينة لأول مرة في عام 1860, ومن ثم فالجوكر هو الشخص الذي في إمكانه لعب جميع الأدوار.

وبالنسبة للجوكر في السينما العالمية هو شخصية خيالية شريرة في القصص المصورة من نشر دي كوميكس، ويعتبر العدو اللدود الأول لشخصية باتمان، كونه الشخص المتسبب في عدة مآسي بالنسبة للحياة الخاصة لباتمان، ومنها شلل باربرا جوردغون في قصة The killing joke وكذلك وفاة جيسون تود في قصته Death in the family، والشخصية من تأليف كل من جيري روبينسون وبيل فينغر وجوب كين، وأول ظهور له كان في ربيع 1940.

وكان من المفترض أن تموت الشخصية في نهاية الحلقات، إلا أن الشخصية تم استثمارها عدة مرات بواسطة مخرجين مختلفين. ظهر الجوكر في القصص المصورة في صورة مجرم خبير تعددت أوصافه، صوره بعض الكتاب كشخص سيكوباتي شديد الذكاء، بينما صوره آخرون أنه شخص مخادع غريب الأطوار.

عُرف الجوكر بعدة كيانات مثل the clown prince of crime وHarle quin of hate، وتطورت الشخصية بمرور الوقت، في عالم الـDC عُرف الجوكر بشخصيتين، الأول ولعب فيها الجوكر دور شخص مختل اجتماعيًا ومتطرف قام بتقطيع وجهه لإثبات وجهة نظر في قصة Death of the family، والشخصية الأخرى السائدة في عالم الكوميكس منذ عام 1940 إلى 1960 وهى شخصية ملقي القالب غير المؤذي ولص على عكس شخصيات الكوميكس الأخرى التي عرفت بعدة تغييرات مع مرور الزمن.

يذكر أن هناك حكايات مختلفة عن أصل الجوكر، والأكثر شيوعًا أنه كان عضو في عصابة القلنسوة الحمراء Red hood gang، حيث سقط في خزان نفايات كيميائية بينما كان باتمان يلاحقه فبيض الحادث جلده، وغيرت لونه إلى اللون الأخضر، وشفتيه إلى اللون الاحمر اللامع ليصبح شكل المهرج.

يقوم الجوكر بارتكاب الجرائم بأسلحته الكوميدية، ولكن أخطر أسلحته علي الإطلاق هو سم الجوكر، وهو سلاح غازي خطير يجعل المصاب يضحك حتي الموت، ويعتمد الجوكر دائمًا على السكاكين والزر الكهربائي الحاضر في يده باستمرار وفخاخه المتفجرة، وقد قام بشخصية الجوكر عدة ممثلين علي الشاشة، ومنهم:

في فترة الستينات، وبعد نجاح مسلسل باتمان التيليفزيوني، قام المخرج الأمريكي ليزلي مارتنسون بتقديم أول فيلم لباتمان عام 1966، والذي قام بأداءها الممثل الامريكي سيزار روميرو، وتدور أحداثه حول باتمان الذي يحاول مواجهة 4 أشرار يخططون للسيطرة على البلد مقابل فدية وبمساعدة اختراع سري يقوم بتجفيف الناس.

كانت الشخصية الاكثر فكاهة وكان يقوم بارتداء زيًا ورديًا، ويحاول افتعال مقالب كوميدية يحاول عن طريقها تخفيف نبرة الجدية في الشخصية علي الرغم من أنه تعرض لبعض الانتقادات في هذه الفترة من بعض النقاد واعتبروه يصطنع التمثيل مقارنة بزملاؤه في الفيلم، كما عاد الجوكر مرة أخرى إلى الشاشة الكبيرة في فترة الثمانينات من خلال الممثل جاك نيكلسون والذي أدى الدور في فيلم BATMAN، والذي حصل علي جائزة اوسكار كأفضل تصميم انتاج، وكان ذلك في عام 1989 ومن اخراج تيم بيرتون وشاركه البطولة مايكل كيتون والذي دارت أحداثه حول باتمان الذي بدأ حربه مع الجريمة وتحديدًا مع عدوه الأول "الجوكر"، وفي هذا الفيلم حاول نيكلسون مزج الخيال مع الكوميديا السوداء في وقت واحد، وكان هذا في أجواء مدينة جوثام.

كما قام الأناركي الفنان هيث ليدجر في إعادة احياء شخصية الجوكر من جديد في الالفية الجديدة من خلال فيلم The dark knight و الذي تم انتاجه عام 2008 وكان من إخراج البريطاني الأمريكي كريستوفر نولان. والذي حصل فيها ليث هيدجر على جائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد. تميز ليدجر في دور الأناركي، والذي اتخذ من الفوضى سبيل لتحقيق العدالة الغائبة تعلم الخدع وتقليد صوت الجوكر المميز وضحكته الحزينة من خلال عزل نفسه في موتيل صغير لمدة 6 أشهر، وحدثت عدة مفارقات في كواليس الفيلم، ومنها أن اسم ماتيلدا كان مكتوب على زي الممرضة في المشهد الذي ارتداه ليدجر ليتضح أنه اسم ابنته الحقيقية. وأيضًا مشهد قتل سائق الجوكر أثناء مطاردة السيارات، فكانت طلقات الرصاص على الزجاج الأمامي وجهها باسمه.

كما قدم الفنان جاريد ليتو نسخة مختلفة من الجوكر من خلال فيلم Suicide squad، والذي أنتج عام 2016 وأخرجه دافيد آير، والتي تدور أحداثه حول وكالة حكومية سرية تقوم بتجنيد بعض الأشرار الخطرين المحبوسين ليشكلوا فريق دفاع لحماية العالم من نهاية العالم.

حاول المخرج من خلال فيلمه الجديد تقديم أبعاد جديدة للشخصية وأهمها قصة الحب التي جمعت بينه وبين هيلاري أحد أعضاء الفرقة الانتحارية، والتي قامت بتجسيدها مارجوت روبي وكان وجهه مغطاة بالوشم، وكان يقوم بارسال متفجرات وحيوانات ميتة لزملاؤه كهدايا.

كما قام الفنان كاميرون موناغان بتقديم شخصية الجوكر من جديد من خلال مسلسل امريكي خيالي بعنوان جوثام، والمكون من 4 مواسم، وقصته مستوحاة من سلسلة أفلام باتمان الشهيرة وكانت من تأليف وإعداد برونو هييلر، وفي هذا المسلسل جعل الأشرار من مدينة جوثام منطقة في غاية الخطورة، ودارت احداثه في عدة قضايا أشرف عليها المفتش جيمس غوردون، وبدأ عرض المسلسل من عام 2014 إلى 2017.

كما قام الفنان مارك هاميل بأداء صوت الجوكر المميز لعدة سنوات في المسلسل الرسومي، واستمر كصوت الشخصية في مقاطع وألعاب الفيديو، وكان يتم تركيب صوته على أداء الفنان روجر بيتونبير في المسلسل التلفزيوني، شارك مارك هاميل في عدة أفلام فانتازيا خيالية ومنها حرب النجوم وأفينجرز وترانسفورمرز.

كما قام نجوم أخرين بأداء دور الجوكر، ولكن بشكل أقل مثل الفنان مايكل أميرسون وهو ممثل أمريكي شهير شارك بعدة أفلام إثارة مثل منشار الرعب وقناع زورو، وقد قام بتقديم صوت الجوكر في فيلم عودة باتمان في عامي 2012 و 2013.

كما قام النجم الفكاهي جيم كاري بأداء شخصية رييدلر في فيلم Batman forever والذي تم انتاجه عام 1995، وقام بإخراجه جويل شوماخر، وهى شخصية تميل بدرجة كبيرة إلى الهزل والكاريكاتورية مثل الجوكر، وشاركه البطولة نيكول كيدمان وتومي لي جونز وفال كيلمر.

كما يستعد النجم خوان فينيكس لأداء شخصية جديدة للجوكر من خلال فيلم The joker والذي سوف يتم طرحه في دور العرض في شهر اكتوبر من العام الجاري، وهو من اخراج تود فيليبس و يشاركه البطولة كل من روبرت دينيرو وزازي بيتز، وتدور أحداثه في قالب من التشويق والاثارة حول ممثل ستاند آب كوميدي فاشل يفقد عقله ويتحول إلى قاتل محترف.



تعليقات