5 دول إفريقية تشارك في ورشة «السينما التسجيلية» بمهرجان الأقصر

  • خبر
  • 06:45 مساءً - 10 فبراير 2019
  • 1 صورة



مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

تشارك 5 دول إفريقية في ورشة "صناعة السينما التسجيلية"، التي تقام ضمن فعاليات الدورة الثامنة لـمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، والتي تقام في الفترة من 15 إلى 21 مارس المُقبل.

وتتولى إدارة ورشة "صناعة السينما التسجيلية" المخرجة جيهان الطاهري، وتضم قائمة الدول، الجزائر التي تشارك بـ"البحث عن بو سعدية" من إخراج مراد حيمر، والكاميرون بـ"الرجل الذي يصلح المظلات" إخراج كريستيل ماجن تامو، ودولة رواندا بـ"الرقصة اللطيفة الملعونة" للمخرج ألكساندر سيبومانا كوفي، ودولة توجو بـ"الأسود والأزرق والأبيض" إخراج آمانو يلبوه ومصر ممثلة بمشروعين، و"علي ونحن والسنوات الأربع التي مضت" للمخرجة زينة بلاسي، و"رق الحبيب" للمخرج مروان عمارة.

وأكدت المخرجة عزة الحسيني مدير مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، أن ورشة المهرجان هذا العام ستخصص للسينما التسجيلية، بعد أن استمر المهرجان لمدة 7 سنوات يقدم ورشته عن الفيلم الروائي القصير، وكان يقودها المخرج الإثيوبي هايلي جريما، ثم قدمها في الدورة الأخيرة المخرج المصري خيري بشارة.

يذكر أن، ورشة "الأفلام التسجيلية" بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، هي البرنامج الثاني لصندوق "اتصال ETISAL السينمائي (EFF)"، تحت إشراف عزة الحسيني، وكان التقديم مفتوحًا للمخرجين الأفارقة للأفلام الوثائقية الطويلة تحت سن 35، وتم اختيار المشاريع المقبولة من قبل المخرجة العالمية الشهيرة جيهان الطاهري وستعقد الورشة خلال فترة المهرجان في الفترة من 15 إلى 21 مارس 2019.

وهذا المشروع هو استمرار لجهود مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية لإبراز قدرات الوسيط الوثائقي كأداة إبداعية سينمائية للتعبير الحر عن المشاكل الإنسانية الملحة في إفريقيا، وتهدف ورشة العمل إلى دعم مشاريع الأفلام الأفريقية، من إخراج صانعي الأفلام المقيمين في البلدان الأفريقية والذين تتعامل قصصهم مع القضايا الإفريقية.

ويهدف إلى تطوير سرد وبناء المشاريع المختارة وسيتم تقسيم برنامج ورشة العمل لتلبية احتياجات كل فيلم، كل في مرحلة مختلفة من التطور، كما ستأخذ ورشة العمل بعض الوقت للمساعدة في إعادة هيكلة كل مشروع على حدى من أجل تعزيز رؤية المخرج وجعل فيلمه متاحًا ومتكيفًا مع الجمهور العالمي.



تعليقات