"بونبونة" و"حلاوة" يُشاركان في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

  • خبر
  • 10:33 مساءً - 31 مارس 2019
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
"بونبونة"
صورة 2 / 2:

يُعرض الفيلمان القصيران "بونبونة" للمخرج راكان مياسي، و"حلاوة" للمخرجة هناء صالح الفاسي ضمن برنامج بانوراما الفيلم العربي، وذلك ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير (3- 8 أبريل/ نيسان)، ويُقام العرض يوم الجمعة 5 أبريل الساعة 3 مساءً في سينما فريال.

مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير هو احتفالية سينمائية تقام فى شهر أبريل من كل عام بمدينة الأسكندرية، أسسته وتنظمه جمعية دائرة الفن المهرجان هدفه نشر ثقافة الفيلم للقصير وتبادل الثقافات العربية، كما ينظم المهرجان ورش وندوات فنية مجانية على مدار العام.

عن حلاوة: ويحكي الفيلم قصة فتاة مسلمة تصل إلى سن البلوغ في الرابعة عشر من العمر، فتقرر إخفاء الأمر عن عائلتها المحافظة لتتجنب ارتداء النقاب الأسود، عندما يتم عقابها في المدرسة بالضرب على الجاكيت الذي ترتديه، تظهر أزمة هوية تكشف عن فساد والدها المتعصب وكان الفيلم قد شهد عرضه العالمي الأول في الدورة الـ14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي ضمن مسابقة المهر الخليجي القصير، كما نافس في عدد من المهرجانات الدولية وهي مهرجان الفيلم العربي سينتوبيا بأميركا، والدورة الـ 15 من مهرجان فيستميناج الدولي بفرنسا، مهرجان السينما العربية في باريس، مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر، ومهرجان كرامة لحقوق الإنسان بالأردن.

الفيلم من إخراج هناء صالح الفاسي وبطولة ملك رضوان، أيمن سمَّان وسارة الحازمي، ومن إنتاج هناء الفاسي وشانون إميه الشريك المؤسس في Axe Pictures بالولايات المتحدة الأميركية، بالاشتراك مع أليكس لامسوس ومليكة فريكوك المدير التنفيذي والشريك المؤسس لفرع الشركة بالمغرب، كما تلقى الفيلم دعماً مالياً جزئياً من صندوق إنجاز لدعم الإنتاج التابع لـسوق مهرجان دبي السينمائي، وتوزعه شركة MAD Solutions في العالم العربي.

عن بونبونة: تدور أحداث بونبونة في أقل من 16 دقيقة حول أسير فلسطيني تزوره زوجته في المعتقل الإسرائيلي الذي يقضي فيه مدته، وتقوم بإجراء عملية جريئة ومبتكرة تشبع بها رغباتهما السرية.

حاز بونبونة على اكثر من 10 جوائز دولية، ومنها جائزة أفضل فيلم قصير بمهرجان إيليا للأفلام القصيرة، جائزة أفضل مخرج ضمن جوائز كارولاينا الشمالية بأميركا، وجائزتيّ أفضل فيلم وسيناريو من مهرجان الفيلم الدولي بمدينة إيزلانتيا بإسبانيا (Bajo la Luna)، وجائزتيّ الجمهور ولجنة التحكيم كأفضل فيلم قصير بالدورة الرابعة من مهرجان سينما فلسطين في باريس.

وقبلها فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان ألمرية السينمائي الدولي بإسبانيا ومهرجان موسكو السينمائي الدولي، ومهرجان قابس للسينما بتونس وجائزة غولدن إيغ لأفضل فيلم بـمهرجان كوستيندورف الدولي للسينما والموسيقى بصربيا وشارك في عدة مهرجانات دولية منها مهرجان دبي السينمائي الدولي، مهرجان نيويورك السينمائي بأميركا، مهرجان كورك السينمائي بأيرلندا، مهرجان ستوكهولم السينمائي الدولي بالسويد ومهرجان تورونتو السينمائي الدولي الذي شهد عرضه العالمي الأول، ومهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، مهرجان الفيلم العربي في زيورخ، مهرجان بريستول فلسطين السينمائي.

بونبونة من تأليف وإخراج راكان مياسي، ومن بطولة صالح بكري، رنا علم الدين، نادرة عمران وزياد بكري. الفيلم من إنتاج شركة   Groundglass235 بالاشتراك مع The Postoffice، Mad4Film، بالتعاون مع db Studios، وتتولى توزيع الفيلم بالعالم العربي شركة MAD Solutions، فيما تتولى توزيعه خارج العالم العربي شركة .Salaud Morisset



تعليقات