الموز الاخضر بالحبة!

الموز الاخضر بالحبة!

جرفتني تلك السحابة التي أمطرت بغزارة في فيلم دكان شحاتة .. متناولة العديد من المواقف والحوادث العالمية والعربية والمصرية بالتحديد.. تقصف بذاكرتك وتعود بك للوراء وتتقدم بك سريعا لا مجال لأن تلتقط كل شيئ بدقة، بل خذ المجمل، تجد نفسك مررت في رحلة قطارية مدمية تتصور بعدها احداث للظلم والطغيان والعداء وانحلال القيم، تشعر في اثناء دق الحديد شيئا فشيئا بوقعات تألم القلب فقط هو شعور المنتمى للوحدة والولاء العربي، تذهب ثم تعود مجددا وتقف عند قذفك في المستقبل الذي لا تعلم ان كنت ستكون فيه ام لا.. مستقبلاً يبيع الموز الأخضر بالحبة! سبحان الله.

دخلت قاعة السينما في صباح متأخر، لم اجد إلا القلة! وهذا غريب حقاً. فالسينما ايام الاجازات الاسبوعية تكون عامرة بمختلف اطياف الخليج العربي وهذا مما لم تخلوا منه القاعة.. ناهيك عن عناصر الجذب في الفيلم.. فلا اعلم هل هو عيب الوقت؟ ام ان الشباب منشغل بالامتحانات؟ .. ام ان جمهور مرتادي السينما لم يجدوا ان الثلاثة دنانير جديرة لاختياره وقضاء رحلة اسبوعية، ولكن بعض لحظات الصمت القوية للاستماع والابصار التي لاحظتها جيداً داخل قاعة السينما، كانت تشير عكس ذلك. وفقت باقة من الممثلين المتميزين حقيقة في الاداء والتصوير، اخص بالذكر تلك الشخصية التي ادت دور \"سالم\" وهو احدى الاخوة الثلاث من الام الاولى، تخيل لي حينها شخصية حقيقة شبيه لشخصية عربية سياسية، ادت الدور نفسه بل الأسوء في واقعنا.

شخصية \"سالم\" مثلت اسوء بداية للعداء مع الاخ الصعيدي \"شحاتة\" ابن الام السودة، وانهته تحت وقع طبول الفرح والزغاريد والغناء وصراخ محبوبته المكره على اخيه \"بيسه\"!. وكانت \"نجاح\" وهي الاخت الثالثة كانت الأنجح علاقة مع \"شحاته\"، وبدى الاخ الرابع اقل حده في العداء مع \"شحاته\". ولا انسى في هذا الموقف دور \"كرم- غباوة\" اخو \"بيسه\" الذي لم يكرم احداً غير معشوقته وعلى طريقته الخاصة!، فبدى اكثر الادوار تألقاً من خلال نقل القيمة المرجوة من الفيلم بشخصية كاركتيرية اتسمت بالخفة لاداء المعطيات الحالية. بيد اني وجدت تحفضات على أداء البعض.. بل اداء احداهن لا تعليق.. غير أن الظهور المعتاد أمام كاميرات التصوير اصبح شيئا معتاداً فلم تكن هناك صعوبات كبيرة في تقديم اداء جيد ومقبول نسبياً ولكن اشير الى موقعها من الفيلم كان ممتازاً كاختيار.. والبعض يعول على المردود.

ان لكتابة السيناريو دور في وضوح الرؤية الاخراجية التي لا تزال تخطو واثقة بتصاعد عتابات الابداع تباعاً، ولكن بعض المواقف تجدها لم تصاغ بشكل اروع مما لو كانت عليه، ان نظرت إليها قليلا، فتجد ان الموقف يحتاج لانتقاء حوار يخدم القوى الفنية و الاخراجية، ولا يعني ذلك ان السيناريو خلى من تلك الحوارات والنصوص المنمقة و الملفوفة في دهاليس سياسية، وكانت جديرة بالاعجاب والتمعن في انتقائها وطرحها السياسي والجرئ الى حد فاق توقعي.

اشير نهاية الى وجود اخطبوط يقودك في ترف فني لصورة كاملة من البداية الى النهاية .. يفعل مالا يجرؤ البعض على تناوله في قوالب ديمقراطية وواقعية بصورة تكتيكية وذكية، وان بدى للبعض انه لا يجوز. فأجده جائزاً جدا وان استمر فالقادم سيكون ادهى من ذلك وأروع.. ولكن السؤال الم يحن الوقت لان تبدأ من حيث نحن الان؟، فلسنا بعيدين عن الموز الاخضر بالحبة.

نقد آخر لفيلم دكان شحاتة

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
فيلم من العيار الثقيل Khaled Bassyouny Khaled Bassyouny 6/15 17 مايو 2009
\"عيون على دكان شحاتة هشام محفوظ هشام محفوظ 4/11 20 مايو 2009
تحفة أخرى من تحف المخرج الرائع ( خالد يوسف ) د.صلاح الغريب د.صلاح الغريب 2/2 5 ديسمبر 2009
لوحة سينمائية Adel Salib Adel Salib 15/21 22 مايو 2009
رائعة خالد يوسف دكان شحاتة jack hunte jack hunte 5/8 30 مايو 2009
الفيلم يناقش مشكلة تدمير القيم المصرية الأصيلة camelia taha camelia taha 0/0 25 يوليو 2008
دكان شحاتة.....بانوراما على الوطن ايلاف سامى ايلاف سامى 3/3 13 يوليو 2009
دكان شحاته dr_ama dr_ama dr_ama dr_ama 3/4 24 يونيو 2009
الموز الاخضر بالحبة! رجاء رحمة رجاء رحمة 5/7 16 يونيو 2009
إحباطات الميلودراما عزيز التفاحي عزيز التفاحي 0/3 26 يوليو 2009
عنوان صدور الفلم ziyad rs ziyad rs 0/5 10 اغسطس 2009
الصراخ .. الحشر و .... هيفاء و هبى !!! أحمد أبوالسعود أحمد أبوالسعود 4/9 11 اغسطس 2009
دكان شحاتة..وأهداف خالد يوسف الضائعة Ahmed Shawky Ahmed Shawky 13/26 27 مايو 2009
كثير من الاسقاطات .. كثير من التوفيق Ahmed Nouman Ahmed Nouman 4/5 18 يناير 2010
مزيج من الدراما السوداوية والتوثيق Marwan Tawfik Marwan Tawfik 1/1 2 مارس 2014