طير أنت .... عندما طار مكى الى سماء المنافسة

يمتلك (أحمد مكي) شفرة كوميدية خاصة تجعل أداءه واختياراته الفنية لها لغة خاصة تجد صدي كبيرًا في عالم الشباب صاحب اللغة الشفرية التي لا يفهمها سواهم، خاصة وهو يعنمد على مدرسة الاداء الحركى خاصة عندما يخاطب نوعية خاصة من جمهور الشباب يمكنهم فهم واستيعاب مصطلحاته وحركاته وإيفيهاته الكوميدية المستوحاة من عالمهم الخاص جدا المتجدد دائما، لهذا كانت شخصية هيثم دبور التي قدمها في سيت كوم (تامر وشوقية)، وفي فيلمه السابق (اتش دبور) ناجحة ، ربما يبدو في فيلمه (طير إنت) وقد خرج من إطار شخصية هيثم دبور التي اشتهر بها، لكنه لم ينجح في التخلص من فكرة التمثيل من خلال إطار الكاراكترات المبالغ فيها، حيث تغيب القصة المترابطة ويحضر أداء الممثل، هي كاراكترات مضحكة وبعضها جديد علي السينما مثل شخصية الشاب الخليجي الروش والموديل اللبنانيةوالبطل الهندى الذى لا يموت .

ولكن في الفيلم لا توجد قصة مترابطة بالمعني المفهوم، بل عدد من المواقف المتنوعة والكاراكترات المختلفة التي تدور حول فكرة شاب يسعي لقلب فتاة، نجح (مكي) في أدائها بصورة مرحة ولم ينافسه في الفيلم سوي الكاراكترات التي قدمتها (دنيا سمير غانم) بخفة ظل وبراعة جعلتها نداً لبطل الفيلم - ومن الجدير بالذكر ان دنيا سمير غانم اعادت كتابة دورها بعد ان لجأ السيناريست لتثبيت شخصية البطلة خلال السبع شخصيات فاعادت توظيفها دراميا فى كل مرة حسب الكاركتر المقابل -، فكرة الفيلم الذي كتب له السيناريو (عمر طاهر), واعاد صياغتها احمد مكى واحمد الجندى سويا مأخوذة عن سيناريو فيلم وهى Bedazzled وهى فكرة بسيطة للغاية فهي عن شاب يفتقد للجنس الاخر واى علاقات انسانية فى حياته منذ وفاة جده وكذلك يفتقد للجاذبية يحاول لفت نظر الفتاة التي يحبها بكل الطرق الممكنة، قدمت الفكرة من خلال قالب بسيط اعتمد علي اسكتشات كوميدية منوعة تحولت إلي قالب ساخر نقدي خفيف الظل يحمل رسالة بسيطة مفادها أن علي الإنسان البحث داخل نفسه عن الصفات الإيجابية التي يمكن أن تحقق له السعادة .

محاولة الإنسان الدائمة للبحث عن السعادة بكل الطرق الممكنة والمتاحة هي فكرة الشخصيات والمواقف المختلفة للفيلم، فالإنسان لا يرضي عادة بشكله وشخصيته وبكل ما يمتلكه من صفات، لذا هو دائم البحث عن الوسيلة لتغيير ذلك، وجزء كبير من تراث السينما المصرية صور صراع البطل لتحقيق السعادة أو الوصول إلي قلب الحبيبة، جزء من التراث الفني والأدبي تناول محاولة البطل استخدام القوي الخارقة وتحديداً العفاريت لتحقيق هذا الهدف، ومن وحي حكاية علاء الدين والمصباح السحري نجد كثيرا من تلك المحاولات للثراء والزواج بالأميرة، من تراث السينما القديم نجد (فريد الأطرش) في فيلم (عفريتة هانم) يستخدم قوي العفريتة (سامية جمال) ليتمكن من الزواج من حبيبته (لولا صدقي) ابنة صاحب التياترو، و(إسماعيل ياسين) في (الفانوس السحري) يطلب من العفريت أن يحوله من فراش بالشركة إلي مدير، و(محمد صبحي) في مسرحية (تخاريف) يحاول البحث عن السعادة من خلال مجموعة من الأمنيات المختلفة يظهر فيها كل مرة بصورة مختلفة.. فيلم (طير إنت) يقتبس فكرة فيلم Bedazzled بروح تراث الأفلام المصرية القديمة التي تتحدث عن العفاريت التي تحقق الأماني، الاقتباس تم بتصرف وابتعد عن فكرة الفيلم الأجنبي كثيرا ، وهي فكرة مأخوذة عن مسرحية فاوست لجوتة وتحكي عن عقد بين الطبيب فاوست والشيطان يقوم فيه الأخير بخدمة الطبيب مدي الحياة في مقابل أن يحصل الشيطان علي روح فاوست، وشرط العقد أن يصل فاوست إلي قمة السعادة، والقصة تحاول رصد محاولة الإنسان إلي اكتشاف جوهر الحياة الحقيقي، في الفيلم الأجنبي Bedazzled بنسختيه يرصد محاولة البطل الحصول علي السعادة من خلال السعي للحصول علي القوة أو الوسامة أو الثراء والصراع في الفيلمين بين البطل والشيطان في نسخة 1967 أو الشيطانة في نسخة 2000 وتأتي قصة الحب علي هامش الأحداث، لكن في فيلم (طير إنت) الصراع الرئيسي بين البطل والبطلة وتأتي حكاية العفريت هامشية وهزلية للغاية، البطل الطبيب البيطري (بهيج) يحاول أن يكون فارس أحلام (ليلي) المثالي ويفشل كل مرة وهو فشل متوقع من اللحظة التي يقول له العفريت ماجد الكدواني إنه سيمنحه 7 محاولات ليصل إلي قلب حبيبته، الفيلم يبتعد عن فكرة العقد الشيطاني ويحولها إلي شكل كاريكاتوري حول عفريت من الجن الطيب فشل في الحصول علي شهادة الاعدادية واختار شخص من الإنس ليحقق له أمنية ليحصل علي توقيعه علي شهادة بأنه قادر علي تحقيق الأمنيات ليتمكن عفريتنا من الحصول على اعداديته الجنية،وفى هذا الإطار الخفيف والأقل عمقاً من مضمون الأصل الأجنبي يركز علي الاسكتشات الكوميدية التي تعتمد علي تأثير الأمنية علي البطل، فهو مع القوة والعضلات يجد نفسه تافهاً، وحينما يصبح مطرباً مشهوراً يفتقد الرجولة وهكذا في كل المحاولات لا يبدو هناك أمنية تتحقق للبطل وإلا يأتي معها أمر سلبي يفشل علاقة بهيج وليلي، لا يخلو السيناريو من النقد الاجتماعي الساخر واللاذع لكثير من الظواهر الاجتماعية وأيضاً بعض الأعمال الفنية، وهناك الكثير من الشخصيات التي يجسدها بهيج بصورة ساخرة مثل شخصية حسن شحاتة وتامر حسني وممدوح فرج، بالإضافة إلي شخصيات خيالية مثل الخليجي الروش، ويكشف الفيلم عن موهبة (دنيا سمير غانم) الكوميدية التي لم تظهر سابقاً في أفلام كوميدية مثل «يا انا ياخالتي» وقد برعت في تجسيد كاراكترات مختلفة حيث تألقت بأداء شخصيات متنوعة مثل الصعيدية واللبنانية التي تحاول التحدث باللهجة المصريةوكذلك شخصية خريجة الجامعة الامريكية بمواصفاتها اللغوية والشكلية الخاصة أيضاً أجاد (ماجد الكدواني) تجسيد شخصية العفريت ذي المواصفات الشبابية المختلفة، وقدم المخرج (أحمد الجندي) فيلماً خفيفاً إيقاعه سريع أدهشنى فيه اختياره وتركيزه على بعض التفاصيل الدقيقة التى تؤكد أن هناك جهدا مبذولا فى دراسة الفيلم والاستعداد له - كمشهد ماجد الكدوانى يلعب البلاى ستيشن على شاشة الاستاد - ويبقى التساؤل فى انتظار الفيلم القادم لمكى ليكون نجما ساطعا فى سماء السينما المصرية او يلحق بنجوم توفت اكلينيكا من قبله.

نقد آخر لفيلم طير إنت

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
طير أنت .... عندما طار مكى الى سماء المنافسة Usama Al Shazly Usama Al Shazly 8/8 18 اكتوبر 2009
اقتباس في مستوى الاصل abbas abbas 1/1 24 يونيو 2018
مكى ..........طير انت. nano nano nano nano 5/8 1 اغسطس 2009