الفِتكين..اللى فاكرين كل فيلم ناجح يبقى لازم مسروق..ما بيشجعوش سينما مصر..و إحنا مش معاهم!

لابد من الإعتراف مبدائيا..ان احمد حلمى..فطن مبكرا..إلى انه سرعان ما سيمل الجمهور و النقاد..من اسلوب استجداء و "تسول" الضحك (لعميد المستجدين سمير غانم!) و ان الجمهور سرعان ما سيلفظه خارجا..

لقد أصر احمد حلمى على استقطاب اجمل جميلات السينما للعمل معه فلم يستعن مثلا مرة بزينة او او بداليا البحيرى او حتى بريهام اشرف عبد الغفور للعمل معه كبطلة مطلقة!..فكانت كل اختياراته..نور..ياسمين عبد العزيز..منة شلبى..الخ..الخ..

ماشى!

الرجل عنده ذوق! 

كما اصبح مملا جدا التعرف على البطلة فى حادثة سيارة..(تقريبا كل افلامه(! و اصبح مملا..جرجرة الاطفال معه فى كل فيلم.. و الحيوانات الاليفة.. و المونولجات الغنائية الشبيهة بفوازير نيللى فى مطلع التسعينات..

كل هذه الاشياء جعلت كثيرين (و انا من ضمنهم) الى "هجر" ناظر مدرسة.."صايع" بحر..زكى شان..ميدو مشاكل..و البحث عن بديل سينمائى كوميدى فنى حقيقى..حتى و ان كان فى الافلام الاجنبية..

فكان احمد حلمى يمثل لنا دور احمد ادم مثلا..و لكن فى ثوب اصغر سنا..

و كان الرهان الفنى و الجماهيرى على ان احمد حلمى، سرعان ما سيكتسحه رامز جلال او حتى محمد عطية بمرور الوقت..! (نهارنا لمبى و اتش دبور..انشاء الله).

و لكن فى 2007..بدأ نجم الـ"صايع" فى الصعود من جديد..و كان التحول الفنى الكبير و الرفيع..فى رائعته الكوميدية الجميلة و اللذيذة.."كدة رضا"..

مع تعاقده مع ايمن بهجت قمر..اشهر "صنايعى" غنائى فى مصر..صاحب "اعجب" الفاظ غنائية ستسمعها فى حياتك..يغنيها مطربك المفضل..(مثال: انغا انغا يا كلبوظة يا صغنن يا ابن المحظوظة!!..انتخوا..انتخوا..انتخوا!!..جتكم 67 خيبة!!!..تتر مسلسل يتربى فى عزو لهشام عباس!..و غيرها الكثير فى البومات غنائية فى السوق!)

اولا..القصة..

ممتااااازة..

لا يوجد اى "سرقة" بمعنى كلمة سرقة..من فيلم Beautiful Mind او من فيلم The

Sixth Sense.. ليه؟

لا تستطيع مثلا..ان تقول ان (رأفت الهجان – الجزء الثالث) مسروق من (دموع فى عيون وقحة)..على اساس ان كلاهما يعمل جاسوسا لمصر على إسرائيل لحساب مصر فى الفترة من 1967 حتى 1973 !!!

احمد حلمى و راسل كرو..فى الفيلمين..كلاهما يعانى من نفس المرض و نفس الاعراض..بنفس الطريقة..و لكن هذا لا يجعلك ان تستنج بكل ذكااااء..على انه مسروق من الفيلم الاجنبى!! (يا ناصح!)

التشابه بينهم موجود..و لكن تشابه بسيط..و ليس منقول حرفيا..او حتى بتصرف!..ليس منقول او مقتبس او محرف او حتى ممصر من فيلم "عقل جميل" او "الحاسة السادسة"..

الان..يقول لك..فلاسفة دور السينما على اى فيلم.. - ده فيلم سئ..اين القصة؟ - ده فيلم مسروق..هل شاهدت فيلم " " الاميركى؟ - ده فيلم سئ و مسروق..و لم ينجح سارقوه فى ايجاده سرقته!! يا سلام!! فلسفة و سفسطة فارغة و غريبة!! القصة جديدة..و جميلة..و متميزة..و لذيذة..و لا تصور الواقعية "المحدثة" بتاعة خالد يوسف..و لا نريد نرى اى واقعية مجددا اذا كانت هذه هى الواقعية بصراحة يعنى..! (طبعا مع احترامى البالغ لخالد يوسف..اذ انى اراه ملك الساسبينس و من كبار المخرجين فى السينما العربية)

لا ارى هنات..او ديفوهات كبيرة و ملحوظة فى القصة..بالعكس..الايقاع لاهث..مشاهد سريعة..مناظر و خلفيات جديدة.. على السينما..جو جميل و غير خيالى..اى انه موجود على ارض الواقع فعلا..

الفيلم لجأ إلى كوميديا الموقف..و لم يلجأ مثلا الى افيهات احمد عيد السخيفة جدا يا عم..نايم فى كارفور!) او حتى الى افيهات احمد حلمى القديمة (كثير من افيهاته معروفة منذ 10 سنوات مثلا..كنا نقولها فى المدرسة و الجامعة! )

كما كان دور منة شلبى متميزا..كالعادة..من نجاح إلى نجاح اكبر.. تقريبا هى لم تخفق الا فى فيلم واحد حتى الان (احلام عمرنا) دور دلال عبد العزيز جميل و سلس و خفيف و جذاب.. المفاجاة كانت فى دور محمود حميدة..صاحب اثقل ظل فى السينما المصرية رايته فى حياتى..

يشبه ثقل ظل صلاح نظمى فى الماضى..(الذى مثل دور الجزار.."حلاوة العنتبلى" فى فيلم "على باب الوزير" لعادل امام.)

كان اداءا فكاهيا جميلا و جذابا و راقيا فى نفس الوقت.. الديكور..جميل و جذاب و جديد و شيك و نظيف.. الموسيقى..لا باس بها.. الاخراج..جميل جدا..للمخرج خالد مرعى..صاحب فيلم (تيمور و شفيقة)..برافو برافو برافو.. التصوير و الإضاءة..جيدان. الفيلم جميل..و يصنف ضمن سينما السايكو دراما التى غابت كثيرا جدا عنا و عادت بفيلم يتيم منذ حوالى اربعة سنوات (فيلم ملك و كتابة الذى سقط تجاريا بالضربة القاضية.)

و فوق هذا هو فيلم كوميدى..و اتعجب من كل هولاء الناس الذين يصرون انه ليس كوميديا.."بالمرة"!!! (فلاسفة دور السينما! عاملين كدة زى جنرالات المقاهى!)

ربما يعتبر هذا الفيلم اول فيلم سايكو دراما – كوميدى فى تاريخ السينما المصرية..

احمد حلمى..

برافو..

للمرة التانية..

النتيجة الاجمالية: 7.75 من 10

نقد آخر لفيلم آسف على الإزعاج

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
فكرة جديدة Muhammed Majdy Muhammed Majdy 4/5 15 يونيو 2009
فيلم يستحق المشاهدة Ali Mohammed Dabdab Ali Mohammed Dabdab 3/3 6 فبراير 2009
عَن تلجاية نِفسها تقعُد في الشمس Mohamed Elmasry Mohamed Elmasry 1/1 8 ديسمبر 2010
اســـف على الأزعـاج...حلمى يقدم فيلـم على طريقة الكبــــار Morad Mostafa Morad Mostafa 13/13 6 مارس 2009
أحمد حلمي يكسب الراهن مرة اخره Khaled Bassyouny Khaled Bassyouny 3/3 6 اغسطس 2008
نقطة تحول Ahmed Fox Ahmed Fox 2/2 12 سبتمبر 2012
Ahmed helmyy yaksab el rahan mara 2o7\'ra Samer Abdel Hamid Samer Abdel Hamid 2/4 6 اغسطس 2008
أنا شايف إن الفيلم حلو... فريق العمل فريق العمل 4/8 14 سبتمبر 2008
الفِتكين..اللى فاكرين كل فيلم ناجح يبقى لازم مسروق..ما بيشجعوش سينما مصر..و إحنا مش معاهم! Fady Baha'i Seleem Fady Baha'i Seleem 6/6 6 فبراير 2010
لا تتأسف يا عبقرى لانك غير مزعج بالمرة Ahmed Marei Ahmed Marei 3/3 29 يونيو 2011