عشماوي السينما الأمريكية

الوقت.... من أهم الأشياء في حياتنا الوقت، ولا اعتقد أن هناك اثنان يختلفان على أهمية ذلك الشيء بالنسبة لنا كبشر، وهذا ما دفعني لاعتقادي الثاني بأن السينما الأمريكية استغلت هذا أفضل استغلال ولعبت على أهمية الوقت، فقدمت العديد من الأفلام التي حققت نجاحا جماهيريا، وفنيا كبيرا اذكر منها بعض الأفلام التي شاهدتها وتركت لدى بصمة قوية، (في الوقت المحدد) وفيلم (ترينميتر)... خاصة تلك الأفلام التي تدور عبر الزمن والمستقبل البعيد وما سوف يحدث،

وفيلم (لوبير) الذي لم أفهم معنى تلك الكلمة حتى بعد مشاهدة الفيلم يدور في نفس الإطار ويركز خطه الدرامي الأول والأساسي على السفر عبر الزمن مع وجود بعض الخطوط الفرعية الأخرى مثل خط الجريمة، وخط الحركة اللذان كانا المؤشر الأول والأخير لتحقيق الإثارة والتشويق ...يتم منع السفر إلى المستقبل قانونيا، وتظهر بعض عصابات المافيا التي تحاول السيطرة على ذلك وتبدأ في احتكار السفر إلى هناك وتحديدا عام 2074 ومع صعوبة ذلك سيكون هناك ضحايا يتم الحكم عليهم بالإعدام حيث يقوم من يطلق عليه "لوبير" أو كما أطلق عليه أنا "عشماوي" بقتلهم والحصول على أجره مقابل ذلك.

الفيلم غريب ويحمل العديد من المعاني الغير مفهومة، أو تشير إلى أشياء أخرى بطريقة غير مباشرة منها فكرة أن الصين ستحقق غزو أمريكي ضخم وأنها أصبحت الملجأ الآن للعديد من الهاربين، كذلك تصوير العالم والتعبير عن المستقبل على أنه وحش وديكتاتور وأنه أبشع مما نتخيل، ومحاولة الدمج بين الماضي والمستقبل، والشي الأكثر غرابة اعتماد المخرج (ريان جونسون) في أغلب مشاهده على التكرار حيث قدم العديد من المشاهد المكررة والتي لا تشير إلى أي تجديد في المستوى التقني والبصري بأفلام الخيال العلمي بالرغم أن قصة الفيلم جيدة وجديدة. كذلك إقحام القصة الرومانسية بين ويلز والمرأة الصينية وعلاقة برنت بجوردن لم أجد لها أي مبرر يذكر.

لم أهتم كثيرا بالتركيز على الأداء التمثيلي لبروس ويلز ولا الممثل جوزيف جوردن وإيملي برنت وذلك لتشابههم واقترابهم من بعضهم في الحس والمعنى الأدائي لأدوارهم. ولكن من الممكن اﻹشارة إلى دور جوردن ونجاحه في توصيل القلق والتوتر الذي عاش فيه طوال الفيلم إلى المشاهد.

الفيلم سيحتاج منك أن تترك كل ما وراءك وكل ما حولك خاصة أن جميع المشاهد مرتبطة ببعضها البعض، وضياع مشهد واحد سيتطلب منك إعادته لتفهم ما يحدث عقب ذلك.

نقد آخر لفيلم Looper

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
الحياة حلقة .. تدور وتدور Ahmed Hesham Ahmed Hesham 1/1 26 اكتوبر 2014
Looper Review Ahmed Hasona Ahmed Hasona 5/7 7 نوفمبر 2012
عشماوي السينما الأمريكية دعاء أبو الضياء دعاء أبو الضياء 4/4 16 اكتوبر 2012