إلى كل من لم يشاهد قلب الأسد

النقد يحتوي على معلومات قد تحرق القصة. رأي جديد عن فيلم قلب الأسد

نحن إذن نتحدث منذ البداية عن فيلم يحاول استغلال النجاح السابق لنجم جديد، ولكن قلب الاسد تجرية تستحق الحديث عنها من زاوية أنها بالفعل أفضل افلام محمد رمصان الثلاثةكبطل شاب، بل أن العمل كان يمكن أن يكون دراما شعبية مميزة، لولا هذا الخط الهندي الذي لازم خلفية الأحداث، ثم أثر علي نهايتها دون مبرر أو لزوم.

مشكلة قلب الأسد ليست في رسم شخصية بطلة فارس الجن، بل إن هذه الشخصية بتفاصيلها وعباراتها وحركاتها هي أفضل ما في الفيلم، أزمة فارس في أنه نموذج حقيقي من الواقع المصري. ولكنه يمتلك فول معتبر بالزيت والليمون اضيفت إليه توابل هندية غيرت طعمه دون حاجة إلى ذلك.

فارس، كما رسمه السيناريو، شخصية قوية وماكرة ومستقلة، لم يكن في حاجة إلى مفاجأة ميلودرامية مضحكة لتغيير اختياراته، ولكن ماذا نفعل إذا كان السيناريو يرفضون استكمال عملهم دون تلك اللمسات الهندية المليئة بالمبالغة والافتعال.

ليس بلطجيآ

يختلف فارس [محمد رمضان] عن الألماني وعبده موتة، في أنه ليس بلطجيا، شخص عادي تماما يمكن أن تقابله في أي حارة مصرية، بملابسه ومظهره الغريب، فارس أيضا له عمل معروف وترويض الأسود في السيرك، يمتلك كذلك شبلا صغيرا، يحله إلى الأهرامات، ليلتقط معه السائحون صورا مقابل دولارين للصورة الواحدة. بطلنا لديه في نفس الوقت دائرة علاقات اجتماعية محدودة ولكنها متماسكة: خطيبته الجميلة رقية، وأمها صفية التي تمثل بالنسبة له أمه البديله، ولدية صديق وفي هو سيد مسله، لن يلجأ فارس لكسر سيارة، وسرقة ساعة وتليفون محمول، إلا للحصول علي 3 الآف جنيه لعلاج أمه البديلة. ولكن فارس سيئ الحظ مثل الألماني وعبده موتة، لذلك يتصادف أن يكون صاحب السيارة تاجر سلاح كبير يدعى سليم الوزان [حسن حسني] مافيوزي علي الطريقة المصرية، لديه مخازن وفريق من الحراس الأشداء بقيادة الممثل محسن منصور، كما أنه يتعامل مع ضابط بوليس فاسد يدعى تهامي [صبري فواز]. ينجح تاجر السلاح في استعادة تليفونه المسجل عليه مكالماته المشبوهة. ويقوم بتعذيب فارس وسيد مسله [ماهر عصام] ولكن فارس يصمد أمام التعذيب بل إنه يثير إعجاب سليم بشجاعته، وبقدرته على احتجاز زوجة سليم الشابة [حوية فرغلي] كرهينة فيعرض علي فارس أن يعمل لديه. وخصوصا أنه مروض الأسود شجاع وليس لديه أي سجل إجرامي أو جنائي.

الحياة السهلة منبهرا بالحياة اللامعة السهلة، وهاربا من حياة فقيرة يوافق فارس على العمل ولكنة يمارسه وفقا لمفهومه التقليدي عن الجدعنة والرجولة الشجاعة يرفض أن يخون سليم مع زوجتة الشابة التي اشتراها بالمال وينجح في استعادة أسلحة وأموال من أحد العملاء الخونة. شخصية بهذه التركيبة تنتمي رأسا إلى عالم أبطال الأفلام الشعبية الصغيرة التي كان يقوم ببطولتها الممثل الراحل محمود إسماعيل. ويخرجها الراحل حسن الصيفي. ولكن سقوط فارس المدينة الجدير بالألفية الثالثة لن يكون كاملا. هو بالأساس ليس شريرا. ولذلك يوافق بصعوبة. وبعد تردد طويل علي طلب سليم بقتل ضابظ بوليس شريف يطارده [عمر مصطفي متولي] وفي ليلة التنفيذ تحدث مفاجأة تغير مسار الأحداث وتدفع فارس للتعاون مع الشرطة بدلا من تاجر السلاح ويصبح شاهد ملك في أدانة سليم وسيحصل على أموال العصابة. وسيستعيد خطيبته التي نالها من التعذيب. ولكن شاء السيناريو أن يجعل من فارس طفلا اختطف في طفولته من والده الكفيف اختطفه رجل شرير يعمل في السيرك يدعى زينهم [سيد رجب] لكي يبيعه إلى سيدة ثرية ولكن سن الطفل كبير لم بسمح بإتمام الصفقة فدربه الرجل علي ترويض الأسود وظل فارس كارها للرجل الذي خطفه. وشاء السيناريو أن يكشف أن الضابظ الشريف ليس إلا ابن عم فارس الذي يلعب معه في طفولته وجاء الاكتشاف وهو يصوب مسدسه إلى رأس الضابظ في منزله فرأى صورة ثلاثية لوالده الكفيف ولنفسه ولابن عمه صغيرآ وهكذا أصبح المهمش ابن عم الشرطة فتراجع فارس عن مقولته الخالدة إذا أردت النجاح تاجر في السلاح ولكن الإنصاف يقتضي منا الإشارة إلى أن تنفيذ الفيلم كان جيداً كريم السبكي مخرج لديه إحساس بايقاع المشاهد، وأعجبتني لمسات رمضان المرحة حتي الأغنية كان توظيفها مقبولا وليس مقحما كما في كثير من فارس الطيبة جعلته أقرب إلى طفل فرضت عليه الظروف أن يتورط في لعبة عنيفة.

وعلي عهدة بعض المواقع الصحفية يقال إنه الفيلم الذي حقق أعلى إيرادات افتتاحية لأي فيلم عبر تاريخ هذه السينما العريقة يتحدثون عن 3ملايين و200 ألف جنية في أول يوم عرض الفيلم وأيضا ثالث بطولة للموهوب محمد رمضان بعد فيلميه الألماني وعبده موتة
يذكر أن فيلم قلب الأسد حطم الرقم القياسي في سينمات في الدول الخليج مثل دولة الأمارات العربيه والبحرين واليمن وقطر والأردن.

نقد آخر لفيلم قلب الأسد

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
أزمة السينما في أبنائها سعيد ابراهيم سعيد ابراهيم 1/3 22 سبتمبر 2013
إلى كل من لم يشاهد قلب الأسد عصام النيزك عصام النيزك 3/3 3 نوفمبر 2013
افضل فيلم شاهدته Seif Mohamed Seif Mohamed 5/15 13 اغسطس 2013
البساطة فالاداء Hazem Ibrahiem Megahed Hazem Ibrahiem Megahed 2/8 13 اغسطس 2013
عبدة موتة و قلب الاسد. Abdelrhman R. Mahmoud Abdelrhman R. Mahmoud 7/10 17 اغسطس 2013
مش هتندم Mohammed Abd Al Aziz Mohammed Abd Al Aziz 5/8 28 اغسطس 2013
اذا اردت النجاح تاجر فى السلاح (اسلوب ليس متحضر ) Hassan Abdelrahman Hassan Abdelrahman 1/5 26 اغسطس 2013
احلي فيلم مصري عصام النيزك عصام النيزك 2/5 28 اغسطس 2013