الرمزية هي الحل

كما قالت جماعة الاخوان ( ان الاسلام هو الحل ) اتخذ بعض المؤلفين والمفكرين والصحفيين في ابداعهم شعارا اخر وهو ( الرمزية هي الحل ) فالرمزية تعني ( اياكي اعني فقصة الفيلم تحكي توغل بعض الشخصيات السياسية ونفوذها في المجتمع فشخصية فشخصية ( عادل ادهم ) او عزت هي شخصية رمزية لكل شخصية كانت تمارس الفوقية والجبروت والطغيان وقد اشبعت السينما المصرية هذه الشخصية تمثيلا وفنا ، ( عادل امام ) او ممدوح هي شخصية المواطن المصري البسيط الذي يريد فقط ان يعيش بكرامة وشمس البارودي او حنان هي الحياة ، اغتصاب الحياة وقتلها بنفس النفس الفني تشابه الى حد كبير شخصية احمد زكي في ( زوجة رجل مهم ) مع ميرفت امين ولكن في هذه القصة هناك قرينة قوية تدل على الرمزية ربما تصل الى حد التصريح ، فشخصية مهمة تنتهي بهذه الطريقة او اشبه مايكون بعقاب رباني لانذكر في مخيالنا الا شخصية واحدة هي شخصية اللواء ( حمزة البسيوني ) او كما يطلق عليه معذب السجناء ، لا يعنينا في النقد الفني من كان يعذب فيداه كما ينقل عنه بعض الكتاب ملطخة بدماء ابرياء ماتوا تحت التعذيب ، ولكن العبرة في النهاية ، حيث كانت نهاية البسيوني الاصطدام بشاحنة محملة باسياخ حديد اخترقت رقبته في طريق الاسكندرية ، والمفارقة العجيبة نفس الطريق ونفس طريقة الحادث مع عادل ادهم صاحب الجبروت والظلم فانهاية هي رمزية بعباءة التصريح 0

نقد آخر لفيلم 2 على الطريق

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
الرمزية هي الحل محمد عبدالرحمن محمد عبدالرحمن 1/2 15 اغسطس 2016