اللقاء المحفوظي البدرخاني

عندما سأل أحد الصحافيين المخرج " على بدرخان " عن اذا ما كانت القصة مُستوحاة من ملحمة الحرافيش لنجيب محفوظ رد قائلا : أساساً الاتهام موجّه لي أني أخذت حكاية ''سارق النعمة'' وعملت ''الجوع''، أي أنني سرقت القصة من نجيب محفوظ وأنت تقول الآن أن الفيلم مأخوذ عن حكاية ''قرة عيني''، وناس قالوا أني أخذتها من حكاية ''عاشور الناجي'' وآخرون زعموا أني عملت ''الجوع'' من مجموعة الأفلام المأخوذة عن حكايات الحرافيش ! وكل ذلك خطأ تماماً ، الحقيقة كان عندي رغبة في إخراج جزء من الحرافيش إنتاج يوسف شاهين، وبعدها بدأت ووجدت أن الموضوع لا يتجزأ ولا يمكن تصوير جزء منفصل... ''الحرافيش'' مجموعة حكايات، نعم، إنما عمل واحد متكامل. أنا متأثّر بالحرافيش ولا أنكر. أعجبتني... لكن إذا أخذت جزءاً منها فأنا أشوّهها! ... وذلك معناه أني لا أفهم نجيب محفوظ. وأيضاً لم أفهم ''الحرافيش'' كعمل أدبي متكامل''. ويضيف بدرخان:''لي الشرف أن يوضع إسمي بجانب نجيب محفوظ، ولكن في هذا الحال سأكون غير أمين. وأكون متاجراً باسم نجيب محفوظ وأيضاً أغشّ المشاهد الراغب في رؤية عمل لنجيب محفوظ...''.

لكن إذا أخذت جزءاً منها فأنا أشوّهها! ... وذلك معناه أنى لم أفهم ''الحرافيش'' كعمل أدبي متكامل'' هذا ما أعجبنى فى رد على بدرخان .

إختار على بدرخان القصة لتكون أحداثها فى عام 1887 م ، ولكن القصة تعبر عن كل زمان وخاصة ما نعيشه حالياً فى مصر وغيرها من الدول العربية من توقعات بثورات جياع وغيرها .

محمود عبد العزيز فى دور متميز كثير الصعوبة و التعقيد يجسد حكاية الفتوة أو الطاغية وكيفية صناعته يشاركه عبد العزيز مخيون فى دور الشخص الخيّر الذى يقف فى وجهه لصالح الحرافيش ومعه سعاد حسنى فى دور أكثر من رائع .

هناك جوانب إبداعية كثيرة فى الفيلم منها أيضاً موسيقى الفيلم التى أبدع فيها جورج كازازيان فهى موسيقى مُلفتة من بداية الفيلم حتى آخر مشهد وسقوط الطاغية بأيدى الحرافيش .

تقييمى للفيلم 9/10 فهو من أفضل الافلام التى شاهدتها فى السينما المصرية ويوم عن يوم أثق بأن السينما المصرية كانت عظيمة فى يوم ما وربما تعود كما كانت .

نقد آخر لفيلم الجوع

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
الجوع وابعاده السياسية دعاء أبو الضياء دعاء أبو الضياء 6/6 24 اكتوبر 2011
اللقاء المحفوظي البدرخاني Eslam El Nagar Eslam El Nagar 0/0 8 يناير 2017