بين عالمين و إكتمال الصورة

"هل تدرك يا سيدي العزيز ما معنى أن لا يعرف الإنسان إلى أين يذهب ؟ ذلك أنه لابد لكل إنسان أن يستطيع الذهاب إلى مكان ما." دوستويفسكى-رواية الجريمة والعقاب.
مقولة العظيم دوستويفسكى فى روايته الشهيرة عبرت عن مشاعر أبطال العمل فى كثير من الاحيان عندما ينخرطوا فى التشتيت و انعدام المعايير و التمييز. منذ طرح "بين عالمين" خارج السباق الرمضانى راهنت نفسى على قوة تأثيره بعد انطلاق النجم طارق لطفى فى البطولة الأولى خلال السنوات القليلة الماضية وخاصة ان المسلسل يعد التعاون الثانى لطارق لطفى مع المخرج أحمد مدحت بعد نجاح شهادة ميلاد العام الماضى.

القصة و الحبكة
كون أن محور القصة هو الصراع بين المال والسلطة فهذا ليس بجديد -من حيث الهدف- عن الموضوعات المقدمة ،ولكن الجديد هو إخلاع تفاصيل وجوانب مميزة أحياناً لإظهار ذلك الهدف. و أعتقد ان العمل نجح فى ايصال المشكلة و الأحداث بشكل كبير. رغم إبتعاد المسلسل عن الإسقاطات السياسية لكن لفت نظرى عرض مقطع صوتى من فيلم هى فوضى فى أكثر من مشهد يشاهد فيه الفنان التلفاز فى إشارة أن كل ما يحدث من مبارزات و صراعات على المال والسلطة يأتى فى غياب المسيطر الفعلى(الدولة) و هذا إسقاط مقبول جداً أعتقد وضعه المخرج إرضائاً لغروره فى غرس إيحاء ما دون التطرق للتحليل السياسي و الإجتماعى الذى قد يكون ممل و مبالغ فيه.

الأدوار البارزة

مما لا شك فيه أن اهم ما يميز هذا العمل هو الإختيار الجيد لطاقم عمله و قدرة كل فرد على إيصال رؤية و رسالة الشخصية التى يلعبها.
هشام سليم اكتشفته من جديد فقد أظهر مناطق حسية لأول مرة من وجهة نظرى لم أراها منه سابقاً.
-إنفعالات فيدرا و لقاء الخميسى بالنسبة لى مفاجأة كبيرة و تحديداً "لقاء" برهنت ان لديها جوانب وردود افعال صادقة تستطيع إستخدامها من جديد بعد أن حصرت نفسها فى ادوار المرأة الساذجة فى أغلب اعمالها.
-العمل الأول لريما (سلمى): ممثلة صاعدة لها شخصية وجاذبية و ربما ستنطلق لاحقاً.
-الصراع النفسى قدمه طارق لطفى بإمتياز و مختلف عن أدواره فى بطولة المسلسلات الأربعة السابقة.

نقد آخر لمسلسل بين عالمين

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
بين عالمين و إكتمال الصورة محمد شوقى محمد شوقى 3/4 11 نوفمبر 2017