صراع الأبطال  (1962) Struggle of the Champions

8.3
  • فيلم
  • مصر
  • 115 دقيقة
  • ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    • مصري
    • الجمهور العام

فترة عصيبة مرت بها مصر فى عام ١٩٤٧ عندما داهم قرى مصر مرض الكوليرا. يعين فى أحد القرى الطبيب (شكري) الذى حاول خدمة أهل القرية لينقذهم من الفقر والجوع. (عادل بيه) إقطاعى القرية يستغل أهلها ليعملوا فى...اقرأ المزيد ارضه بالسخرة ومن يعترض يسلمه إلى مستشفى الأمراض العقلية مستغلا نفوذه. يقوم (شكري) بمساعدة أهل القرية مما قربه منهم وبدأوا فى إطاعة نصائحه مما يثير حنق (أم هلال الداية) والتى ينافسها الطبيب فى عملها فإتحدت مع (عادل بيه) ضد الطبيب، وتتوالى الأحداث.

صور

  [1 صورة]
المزيد

يعرض حاليًا في سينمات مصر

المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

فترة عصيبة مرت بها مصر فى عام ١٩٤٧ عندما داهم قرى مصر مرض الكوليرا. يعين فى أحد القرى الطبيب (شكري) الذى حاول خدمة أهل القرية لينقذهم من الفقر والجوع. (عادل بيه) إقطاعى القرية...اقرأ المزيد يستغل أهلها ليعملوا فى ارضه بالسخرة ومن يعترض يسلمه إلى مستشفى الأمراض العقلية مستغلا نفوذه. يقوم (شكري) بمساعدة أهل القرية مما قربه منهم وبدأوا فى إطاعة نصائحه مما يثير حنق (أم هلال الداية) والتى ينافسها الطبيب فى عملها فإتحدت مع (عادل بيه) ضد الطبيب، وتتوالى الأحداث.

المزيد

القصة الكاملة:

فيلم صراع الأبطال يحكى عن الفترة العصيبة التى مرت بها مصر فى عام ١٩٤٧ عندما داهم قرى مصر مرض الكوليرا فحصد أرواح اكثر من خمسون ألفا. وفى الفيلم يعين فى احد القرى الطبيب شكرى الذى...اقرأ المزيد حاول خدمة أهل القرية لينقذهم من الفقر والجوع،وكان عادل بيه إقطاعى القرية يستغل أهلها ليعملوا فى ارضه بالسخرة ومن يعترض يسلمه الى مستشفى الأمراض العقلية مستغلا نفوذه وسطوته. قام شكرى بمساعدة أهل القرية مما قربه منهم وبدأوا فى إطاعة نصائحه مما اثار حنق ام هلال الدايه والتى ينافسها الطبيب فى عملها فإتحدت مع عادل بيه ضد الطبيب.وكانت معسكرات الانجليز تلقى بالقمامة وبها بقايا طعام يأكل منه أهل القرية مماساعد على تفشى وباء الكوليرا،وحاول شكرى ان يمنع أهل القرية من تناول طعام القمامه حتى يتم كشف هوية المرض الذى قضى على الكثيرين من أهل القرية،حتى قام شكرى بتشريح احد الجثث وعلم انها الكوليرا وقامت ام هلال مع عادل بيه بإثارة أهل القرية علية،ولكن الداخلية فرضت كردونا أمنيا على القرية لايخرج منها او يدخلها انسان،وعينت شكرى مسئولاعن حملة مكافحة مرض الكوليرا وانضم له الجميع بمن فيهم عادل بيه والدايه ام هلال.

المزيد

  • نوع العمل:
  • فيلم



  • التصنيف الرقابي:
    • مصري
    • الجمهور العام


  • بلد الإنتاج:
  • مصر

  • هل العمل ملون؟:
  • لا


  • يحتل فيلم " صراع الأبطال 1962 " المركز رقم 49 بقائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية حسب...اقرأ المزيد إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بالأسكندرية (1896-1996) وكان الإختيار بداية من عام 1927 حيث تم عرض أول فيلم مصرى (ليلي 1927) وحتى عام 1996.
المزيد

أراء حرة

 [1 نقد]

صراع الابطال عمل متأخر عن زمنه غير جيد

وضع قصة هذا العمل ثلاثة من العاملين بالسينما وهم عز الدين ذو الفقار ، وعبد الحى أديب ، ومحمد أبو يوسف ، بمعنى أن كل واحد منهم وضع رؤيته الفنية فى جزء من القصة بحيث تتكامل القصة فى النهاية وفى هذا إيجابية كبيرة حيث تتعدد الرؤى الفنية وتتفرع التفصيلات على أسس نظرية صحيحة وبطريقة تكاملية ، كما أن كل واحد يبدع فى وجه من أوجه القصة يكتب فى ذلك الوجه من الإبداع فهناك من رسم قصة الحب ووضع تصوراته حول إيجادها ومردودها الفعلى على القصة بصورة عامة والعقبات التى صادفت المحبين وكيفية التغلب عليها وإظهار...اقرأ المزيد صورة الحب الزائف القائم على الاستغلال الجسدى أو المادى فى مقابل صورة الحب الخالص القائم على العاطفة والشعور وهناك نتائج الحب الزائف وما أثمر عنه من شائعة جنين الخطيئة الذى عقد الصورة العامة للشخصيات ثم التطهر بالحب البرئ المحرك من العواطف والأحاسيس . وقد قام كاتب أخر من الثلاثة بوضع أسس الصراع الدائم بين الخير والشر وكيف تغلب الشر فى البداية على الخير حيث قوبل الطبيب الشاب بعاصفة من الأعتراض والرفض والغضب من الطبيب القديم الذى شعر بسحب البساط من تحت قدمه ومن أم هلال الداية والتى تعالج المرضى جميعهم بأساليب الدجل والشعوذة ، كما يواجه ذلك الطبيب بغضب الأهالى المنقادين من تلك العناصر السابقة ، ويستمر الصراع بين أفراد القرية ومستغليهم من طبقة الوجهاء أمثال عادل وأمه الذين يريدونهم أن يعملوا لديهم بأقل أجر حتى يزداد الأغنياء غنى والفقراء فقراً . ويقوم صراع أخر بين المدرسة عفاف التى تسقط فى حب زائف ويحاول حبيبها أن يخدعها بالكلام المعسول رغم زوجه من أخرى . فعناصر الصراع تحتاج إلى كاتب مميز ينقلها للمشاهدين بصورة تجعلهم يقتنعون بها ويعايشون حوادثها . واحتاجت القصة إلى لون ثالث من الخطوط الدرامية التى تنقل الحوادث المتعلقة بالأمراض حيث أن بطل الفيلم طبيب شاب يهبط إلى القرية ليعالجها من أمراضها المتواطنه والمزمنة حتى يفاجأ بوباء الكوليرا يضرب القرية كلها فهذه الحوادث تحتاج لكاتب يفهم فى المصطلحات الطبيبة وأنواع الأمراض ويضعها بطريقة فنية بحيث لا تثقل على المشاهدين فيشعروا بأنهم قد أنتقلوا إلى مستشفى عام يسمعون فيه النصائح والإرشادات الصحية ويتعرفون على تشخيص بعض الأمراض وطرق علاجها بالمصطلحات الطبية المتخصصة .

أضف نقد جديد


مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل