تعديل بيانات: فيلم - الناصر صلاح الدين - 1963


    معلومات أساسية

    اسم العمل الناصر صلاح الدين
    الاسم بالإنجليزية SALADIN
    نطق الاسم بالإنجليزية Al Nasser Salah El-Deen
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1963
    مدة العرض بالدقائق 180
    نوع العمل فيلم
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    25 فبراير 1963 مصر true
    تصنيف العمل
    ﺳﻴﺮﺓ ﺫاﺗﻴﺔ
    تاريخي
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    قلعة قايتباي في اسكندرية+سفح جبل المقطم+ جامع محمد علي بالقلعة+كنيسة مارجرجس بمصر القديمة
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد مظهر صلاح الدين 1
    2) صلاح ذو الفقار عيسى العوام 2
    3) نادية لطفي لويزا 3
    4) حمدي غيث ريتشارد قلب الأسد 4
    5) ليلى فوزي فيرجينيا 5
    6) عمر الحريري فيليب أغسطس ملك فرنسا 6
    7) ليلى طاهر زوجة ريتشارد 7
    8) حسين رياض القائد عيسى الهَكاري 8
    9) محمود المليجي كونراد دي مونتيفرات 9
    10) زكي طليمات الدوق أرثر 10
    11) توفيق الدقن والي عكا 11
    12) محمد حمدي العادل اخو صلاح الدين 12
    13) محمد سلطان من قواد صلاح الدين 13
    14) محمد عبدالجواد قائد صليبي 14
    15) سامى لطفى 15
    16) إبراهيم عمارة القاضي الفاضل 16
    17) أحمد لوكسر رينو دي شاتيون 17
    18) صلاح نظمي القائد الصارم 18
    19) بدر نوفل الدمشقي 19
    20) إحسان شريف راعية الكنسية 20
    21) عبدالعظيم كامل اسير صليبي 21
    22) نجيب عبده ممثل الحبر الاعظم 22
    23) كنعان وصفي مساعد رينو 23
    24) ناهد صبري الراقصة المسيحية 24
    25) سامية محسن 999
    26) زكي إبراهيم رجل عجوز 999
    27) فتوح نشاطي ملك القدس الصليبي 999

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) يوسف السباعي قصة وحوار 1
    2) عبدالرحمن الشرقاوي سيناريو وحوار 2
    3) يوسف شاهين سيناريو 3
    4) نجيب محفوظ معالجة
    5) عز الدين ذو الفقار معالجة
    6) محمد عبدالجواد معالجة

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) يوسف شاهين مخرج 1
    2) محمد عبدالجواد مخرج مساعد 999
    3) سمير نصري مخرج مساعد 999
    4) فكرى رمزى مخرج مساعد 999
    5) محمد عمارة ملاحظ الحوار

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) وديد سري مدير التصوير 0
    2) كليليو (ك. ستشفللي) مصور 1
    3) مسعود حسن مصور 3
    4) روبير سعد مصور 4

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رشيدة عبدالسلام مونتير 999
    2) انجا وميلا نيجاتيف 999

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نصري عبدالنور مهندس الصوت 0
    2) كمال عبدالله مسجل الحوار 1
    3) ستوديو مصر تحميض وتسجيل الصوت

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) لوتس فيلم (آسيا وشركاها) الإنتاج 0
    2) المؤسسة المصرية العامة للسينما والتلفزيون (والمسرح والموسيقى) الإنتاج 1
    3) آسيا داغر منتج 2
    4) ستوديو مصر إعداد الفيلم 999
    5) مصطفى عبداللطيف مدير الإنتاج 999
    6) إبراهيم مصطفى م. إنتاج

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) لوتس فيلم (آسيا وشركاها) موزع

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ولي الدين سامح مصمم الملابس 1
    2) شادي عبدالسلام مصمم الملابس 2
    3) تفيده عبدالرحمن ملابس
    4) جبرائيل كراز مصمم الملابس

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مصطفى إبراهيم ماكيير 1
    2) يونس قاسم مصفف الشعر
    3) حسن طه م. ماكيير
    4) عرفان علي م. ماكيير

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أنجلو فرانشيسكو لافانينو الموسيقى التصويرية 1

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فوزى عطا الله مصور فوتوغرافيا

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أنطوان بوليزويس الديكورات الخاصة 999
    2) روبرت شارفنبرج مهندس المناظر 999
    3) حبيب خوري مهندس المناظر 999
    4) شادي عبدالسلام إكسسوار
    5) دنجل (عجمي عبدالرحمن) م. إكسسوار
    6) ولي الدين سامح إكسسوار
    7) سعيد عطا م. إكسسوار
    8) محمود المغربي م. ديكور
    9) عثمان حسين م. ديكور
    10) جبرائيل كراز إكسسوار

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عبدالحميد عبد المنعم مدير المعمل
    2) معامل دنهام ( انجلترا ) الطبع
    3) ستوديو مصر التحميض

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) والي السيد ريجيسير

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد الجابري م. تنسيق المجاميع والخيول
    2) الخضري المقدمة والعناوين

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    محمود قاسم بعد انتصار صلاح الدين على ملك القدس، يتم توقيع معاهدة سلام بينهما إلا أن قائد الجيش الصليبي رينو دي شاتيون يقوم بذبح جماعة من الحجاج الذاهبين إلى مكة، يقرر صلاح الدين الانتقام، وبعد هزيمة الصليبيين، تبدأ فريجينيا بتجميع الجيش للحرب، فتستنجد بالأمير كونراد لمساعدتها، ثم ملك انجلترا (ريتشارد قلب الأسد) ويوافق ريتشارد بشرط أن يكون على رأس الصليبيين. ومن هنا تبدأ حملة صليبية جديدة ضد الشرق.

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    Doaa Abd El Dayem بعد انتصار الناصر صلاح الدين الأيوبي (أحمد مظهر) على رينو دي شاتيون (أحمد لوكسر)؛ تستنجد فيرجينيا (ليلى فوزي) بملوك أوروبا بقيادة ملك إنجلترا ريشتارد قلب الأسد (أحمد غيث)، وفيليب أغسطس (عمر الحريري) من أجل القضاء على جيوش المسلمين.

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    دعاء أبو الضياء تم تسجيل الفيلم على مادة خام سكوب ملون.
    Doaa Abd El Dayem كان من المفترض أن يقوم المخرج عزالدين ذو الفقار بإخراج الفيلم لكن ظروف مرضه لم تمكنه من ذلك فنصح منتجة الفيلم (آسيا داغر) بإختيار يوسف شاهين لإخراج الفيلم.
    Amr Abdelkhalek تسبب فيلمه (الناصر صلاح الدين) بأزمة مالية كبيرة لمنتجته (آسيا داغر) فقد استدانت من هيئة السينما، ورهنت عمارتها، بل وتم الحجز على أثاث بيتها وشركتها. ووصفته بـ(التجربة الإنتاجية المريرة). كلفها نحو 200 ألف جنيهًا، وكانت وقتها أعلى ميزانية خُصصت لفيلم مصري واستمر العمل عليه قرابة الخمس سنوات.
    Mohamed Kassem يحتل فيلم الناصر صلاح الدين 1963 المرتبة الحادية عشر فى قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية فى إستفتاء النقاد.
    محمود محجوب في تصريح مُثير للجدل للمُخرج يوسف شاهين بعد وقت قصير من عرض الفيلم؛ صرح بأنه لم يكن مُقتنعًا بأحمد مظهر ليؤدي دور البطولة لعدم اقتناعه به كمُمثل، وإنه اضطر لقبوله بعد إلحاح المنتجة آسيا داغر لتألقه ومصداقيته بأدوار الفروسية، وقد حقق نجاحًا مُلفتًا بفيلم (وا إسلاماه) الذي سبق هذا الفيلم بعام ونصف، وعندما علم مظهر بهذا التصريح حزن وابتعد عن التعامل مع شاهين فنيًا وشخصيًا بعد هذا الفيلم، وقد غضب المُخرج حسام الدين مصطفى من تصريح شاهين لاقناعه التام بموهبة مظهر، وأصر على الرد عليه بعد عدة سنوات بتقديمه في بطولة فيلم (الشيماء) الذي أظهر فيه مظهر مواهب تمثيلية كبيرة بخلاف مواهبه بالفروسية، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا.
    محمود محجوب الموسيقى والكورال أداء أوركسترا القاهرة السيمفوني، قيادة كارلو سافينا.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    Hossam Waleed

    واحدٌ من نُخبة النُخبَة بالحديث عن السينما المِصرية..

    حُكيَ الكثير عن هذا الفيلم بين محللين ونقاد السينما المصرية، والجمهور على حدٍ سواء؛ بدايةً بكونه الفيلم صاحب أكثر كُلفة في تاريخ السينما المصرية، مرورًا بحقيقة ...اقرأ المزيدترشحه لجائزة اﻷوسكار من عدمها، ووصولًا لتقنيّات المونتاچ الجبّارة التي عَمَد شاهين على استخدامِها هُنا، في مُقابلة عصرية لقواعد المونتاچ للروسي "سيرجي آيزنشتاين"، الذي أصدرها في النصف اﻷول من القرن العشرون، وقتما كان التجريب في السينما هو فِعل كل مخرج لازال يكتشف الوسيط. الفيلم يحمل الرقم (۱۱) ضمن قائمة "أفضل ۱۰۰ فيلم مصري" الشهيرة، الصادرة من استفتاء أُجريَ بعام ۱۹۹٦ بمهرجان القاهرة. اﻵن دعونا نُجيب على سؤال: هل الفيلم يستحق كل هذه التحفيلات حولُه؟، بالتأكيد!.. إنه واحدٌ من بين خيرة اﻷفلام المصرية التي تؤكدّ للجيل الجديد أنّ مِصر، في فترةٍ ما من فتراتِها، كانت رائدة في مجال صناعة اﻷفلام.. هذا الفيلم جنبًا بجنب مع (المومياء) لشادي عبد السلام، من اﻷفلام المصرية الخالصة التي قد ترشحها ﻷحد أصدقائك (غير المصريين) للتعرُّف والتماس خواص البيئة المصرية في تجسيدِها للأفلام عربيّة اللُغة وعربيّة الطابع. شاهدُت هذا الفيلم مراتٍ عدّة على التلفزيون (هو من أكثر اﻷفلام التي تُعرض على الفضائيات المصرية بالمُناسبة)، لكنّها كلها مراتٍ لم تكن كاملة. العام الماضي فقط كانت المرة اﻷولى التي أحضرهُ من مشهده الافتتاحي حتى الختامي، وقد تفاجئت في البداية من طول مدة الفيلم التي تبلُغ الساعات الثلاث، لكنّ إيقاع الفيلم ليس بالبطيء، كما أنه واحدٌ من تلك اﻷفلام القليلة التي تجذِبَك لموودِها وأجوائها القصصية الخاصة للدرجة التي تجعك لا تريدها أن تنتهي أبدًا. كما هو معروف، الفيلم يحكي عن شخصية القائد العسكري للجيوش اﻷيّوبيّة بشخصيته المعروف عنه بالبسالة والشجاعة وقت المعارك، والطيبة والكرم وقت الرخاء. كما يقصُ الفيلم عدد من المعارك الشهيرة التي قام بها "صلاح الدين"، أشهرها وأكثرها اتقانًا في التنفيذ هي "حطّين" بالتأكيد (أحد أهم المعارك في التاريح الاسلامي، والتي بفضلها تم تحرير القدس من عبث الصليبيّين).. لكنها ليست المعركة الوحيدة، فهُناك في الفيلم حوالي سبعُ أو ثمانِ معارك كلها مذهلة التنفيذ لا يقلّوا بصريًا عما أبهرتنا به السينما اﻷمريكية حديثًا وقديمًا. اﻷجواء هُنا رائعة، والفيلم قد مزج ألوانه التاريخية بألوانٍ أخرى عصريّة جعل من مُشاهدة هذا الفيلم في أي وقتٍ هي متعة ما بعدها مُتعة. المُعايشة هُنا حاضرة بقوة؛ المناوشات والاستراتيجيّات التي تدور حول ذهن صلاح الدين، وأفكاره القتالية التي بفضلها سيُخادِع ويوقِع العدوّ في بئر اللاعودة. كلها أمورٌ فائقة المتعة، وأنا أعني متعة التشويق واﻹثارة. آسيا الداغِر (واحدةً من أعلام اﻹنتاجات السينمائية المِصرية) لديها مقولة شهيرة عندما كان شاهين يطلُب منها مزيدًا من التكاليف اﻹنتاجية لهذا الفيلم. كانت تقول "إنتا هاتخرب بيتي"!.. أما بالحديث عن التمثيل، فحدث ولا حرج، تمثيلٌ عظيم من كل أفراد طاقم العمل وباﻷخص على الرائع "أحمد مظهر" الذي فُصِّلت شخصية صلاح الدين عليه، فهل كنتم تتوقعون أحدًا آخر في دوره؟.. "بالطبع لا!".. كهذا يأتي الردّ.