هوامش: فيلم - الوسادة الخالية - 1957

هوامش

[6 نصوص]

موبيليات البلجي - شارع عبد العزيز - القاهرة سجاجيد اسماعيل علي - ميدان الأوبرا - القاهرة


الأغاني: مشغول (اسماعيل الحبروك / محمد الموجي) - تخونوه (اسماعيل الحبروك / بليغ حمدي) - أول مرة (إسماعيل الحبروك / منير مراد) - في يوم من الأيام (مأمون الشناوي / كمال الطويل) - أسمر يا أسمراني (إسماعيل الحبروك / كمال الطويل)


عرض رمسيس نجيب الرواية على أكثر من مخرج لتقديمها سينمائيا؛ ولكن صلاح أبو سيف هو المخرج الوحيد الذي وافق وتحمس لها


تم حذف العديد من خيوط الرواية الأصلية لعدم تناسبها مع عبدالحليم حافظ وخاصة المشاهد التي تمثل علاقة (صلاح بالراقصة والتي تقدمه شخصا ساديا، يعاملها بوحشية مفرطة)


أغنية (تخونوه) لحنها بليغ حمدي للمطربة ليلى مراد، التي تنازلت عنها للمطرب عبدالحليم حافظ بعد أن سمعها وطلب غنائها


يعتبر فيلم (الوسادة الخالية) أول ظهور للفنانة لبنى عبدالعزيز