تعديل بيانات: فيلم - شمس الزناتي - 1991


    معلومات أساسية

    اسم العمل شمس الزناتي
    الاسم بالإنجليزية Shams El Zanati
    نطق الاسم بالإنجليزية Shams El Zanati
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1991
    مدة العرض بالدقائق 130
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    21 اكتوبر 1991 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺣﺮﻛﺔ
    ﺣﺮﺏ
    ﻣﻐﺎﻣﺮاﺕ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    مصر
    التواصل الاجتماعي‎
    imdb tt1527202

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عادل إمام شمس الزناتي 1
    2) محمود حميدة المارشال برعي 2
    3) سوسن بدر حنة 3
    4) محمود الجندي سلامة الطفشان 4
    5) مصطفى متولي سيد سبرتو 5
    6) عبدالله محمود عوض الكلاف 6
    7) أحمد ماهر عبده قرانص 7
    8) إبراهيم نصر جعيدي 8
    9) رشدي المهدي الشيخ عتمان 9
    10) علي عبدالرحيم سامبو 10
    11) نهى العمروسي نعناعة 11
    12) سعيد طرابيك دعدور 12
    13) أحمد سامي عبدالله صاحب ورشة الحدادة 13
    14) غريب محمود صاحب المحجر 14
    15) كريم الحسيني عبدالله 36
    16) سمير رامي 37
    17) وجدي وليم 38
    18) سيد مصطفى 39
    19) مجدي محجوب 40
    20) عاطف عبدالمسيح 41
    21) نبيل كمال 42
    22) رياض المغربل 44
    23) سامية جاهين طفلة 45
    24) عادل شريف طفل 46
    25) ياسمين أبو طالب طفلة 47
    26) عادل هلال من رجال برعي 51
    27) صالح العويل من رجال برعي 52
    28) فايزة عبدالجواد لاعبة النار 53
    29) فؤاد فرغلي متحدي سيد سبرتو 54
    30) حسين عرعر القهوجي 56

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سيد حامد مهندس الصوت 1
    2) زكي عيسى مسجل الحوار 2
    3) عادل بطرس مساعد الصوت 3
    4) عبدالسيد سند مساعد مكساج 10
    5) جليلة الحريري مساعد مكساج 11
    6) كميل صبحي مساعد مكساج 12
    7) أنور حنفي مساعد مكساج 13
    8) حسن إبراهيم مساعد مكساج 14
    9) حسن الشاعر المؤثرات الصوتية 15

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رشدي حامد مهندس الديكور 1
    2) رضا عبد القادر منفذ الديكور 2
    3) الدسوقي محمود إكسسوار 7
    4) ستوديو مصر المناظر الداخلية 8
    5) طارق خورشيد مساعد إكسسوار 9
    6) عباس صابر إكسسوار 10

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) يوسف طه ماكيير 2
    2) أميرة العاقل ماكيير 3
    3) حسن شعبان مساعد ماكيير 4
    4) محمد عبدالوهاب مصفف الشعر 7
    5) طلعت أحمد (طلعت علي أحمد) مصفف الشعر 8
    6) إسماعيل عبدالمجيد ماكيير 9

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سمير سيف مخرج 1
    2) محمد ياسين مخرج مساعد 2
    3) علي إدريس ملاحظ السيناريو 3
    4) أحمد عبدالحميد ملاحظ السيناريو 4
    5) خيري فرج كلاكيت 8

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عمرو الشافعي مصور 1
    2) عزة صلاح مساعد مصور 2
    3) سمير فرج مدير التصوير 6
    4) ستوديو مصر استوديو 7
    5) كمال عبدالمؤمن الإضاءة 8

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) بوب أرت منتج 6
    2) عادل الميهي منتج منفذ 7
    3) الإخوة المتحدين (الإخوة المتحدين للسينما) منتج 8
    4) محمد أبو العزم إدارة الإنتاج 9
    5) بوب أرت فيلم منتج 10

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أصيلة قرني الملابس 1
    2) ربيع قرني مساعد الملابس 4
    3) عادل سليمان مساعد الملابس 5

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مصر للإستوديوهات والإنتاج السينمائي (مصر للاستوديوهات) الطبع والتحميض 1
    2) صلاح عبدالحليم مدير عام المعامل 2
    3) عزت عبدالمجيد مصحح الألوان 4

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سلوى بكير مونتير 1
    2) مارسيل صالح نيجاتيف 4
    3) عثمان حسين مركب الفيلم 5

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أفلام مصر العربية (واصف فايز) موزع داخلي 1
    2) ساني لاند موزع خارجي 2
    3) الدقي فيديو فيلم موزع فيديو 4

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسن عفيفي مصمم الاستعراض 4
    2) الدسوقي محمود مؤثرات خاصة 5
    3) مصطفى الطوخي منسق المعارك 6

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مجدى هداية سيناريو وحوار 1

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) هاني شنودة موسيقى تصويرية 1

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد بكر مصور فوتوغرافيا 2

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مصطفى شميس ريجيسير 2

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نوال التتر 2

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    محمود قاسم أثناء الحرب العالمية الثانية، تتعرض واحة نائية في الصحراء لهجوم مجموعة من المسلحين بقيادة المارشال برعي وسرقة خيراتها، يسافر عثمان شيخ القبيلة للقاهرة لشراء الأسلحة اللازمة، ويستعين بشخص يدعي شمس الزناتي والذي يحب حنة القادمة من نفس الواحة، ويستعين بدوره بمجموعة من أصدقائه، ويجندهم للاشتراك معه في هذه المهمة. 310

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    maram aboelnaga يتناول العمل قصة شمس الزناتي الذي يذهب إلى واحة في الصحراء ليجد أهلها يعانون من بطش عصابة تسرقهم، فيضطر للإستعانة بمجموعة من أصدقائه لمواجهتهم 142

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    maram aboelnaga قبل نهاية الحرب العالمية الثانية ، يتصدى الشاب الوطني شمس الزناتى للإستعمار الإنجليزي ويقوم بعمليات بطولية لقتل جنوده في شوارع القاهرة لينال إعجاب وتأييد (حنة) الأرملة البدوية الشابة التى تعمل فى مقهى وترتبط بحب شمس، وتقترح سفره لواحتها للاختباء من بطش الإنجليز مقابل قضاءه على عصابة المارشال برعي التي تنشر الفزع والدمار بين أهالي الواحة، وتسلب خيراتهم وسط عجزهم التام عن المواجهة ويتفق شمس مع عثمان شيخ الواحة العجوز على إنقاذه من تلك العصابة، يستعين شمس بستة من أصدقائه القدامى الأشداء لتكوين فريق عمل للتصدي لعصابة برعي، حيث يضم جعيدي الحداد ضخم الجثة، وسيد سبرتو عاشق الخمر، وعبده قرانص، وعوض الكلاف، وسامبو العزبي، وسلامة الطفشان، ويعدهم بأجر كبير عند تنفيذ مهمتهم، لكل منهم قصة وهدف، يبدأ الإشتباك مع عصابة برعي في مواقع يتبادلان فيها الإنتصار والإنكسار قبل أن يفقد برعي رجاله تباعًا حتى يتمكن شمس من قتله ولكن بعد أن يموت خمسة من أشقياء شمس، تقام الأفراح في الواحة الآمنة، ويتزوج شمس الزناتى حنة، كما يتزوج عوض الكلاف من نعناعة البدوية السمراء التى خلبت لبه. 966
    Mohamed Kassem بعد إنطلاق شرارة الحرب العالمية الثانية فى عام ١٩٣٩، طمع ديكتاتور إيطاليا الفاشى موسولينى، فى التربع على عرش افريقيا بعد احتلاله للحبشة وليبيا، واراد ان يصلهما بإحتلال مصر، فغزا شمال افريقيا، وحينما دخل مصر، تصدت له القوات الانجليزية التى تحتل مصر، وألحقت به خسائر فادحة، فسارع النازى هتلر، بإرسال قوات إلمانية لمؤازرة حليفه موسولينى، ودارت معارك رهيبة، وانطلقت شراذم من جنود تلك القوات المحاربة، فرارا من جحيم القتال، لتكون عصابات قامت بالسلب والنهب وروعت سكان الواحات الغربية، الذين أطلقوا على تلك العصابات اسم الهليبه. وامام الاعتداء الدائم، عدم الشعور بالامان، فكر الشيخ عتمان (رشدى المهدى) شيخ أحد الواحات، فى حمل السلاح لمواجهة عصابة المارشال برعى (محمود حميده)، وجمع كل مقتنيات الواحة، الأقل من القليل، لشراء السلاح، وركب جمله وشرخ فى الصحراء، قاصدا العاصمة، حيث نزل عند إبنة الواحة حنه (سوسن بدر)، صاحبة نصبة الشاى والسندوتشات، والتى سبق للهليبه قتل زوجها، واقترحت حنه على الشيخ عتمان، استئجار رجال اشداء لحماية الواحة، ورشحت له شمس الزناتى(عادل امام)، الشقى الشهم الذى يحارب الجنود الإنجليز بقتلهم، وتصادف ان كان الزناتى مطاردا من الإنجليز، واختبأ فى منزل حنه، والتى كان يعشقها، لكنها ترفضه لإسلوبه الغير مطمئن فى الحياة، ولكنها اضطرت لقبول عرضه بالزواج مقابل مساعدة أهل الواحة، وجمع الزناتى ستة من الرجال الأشداء الذين زاملوه سابقا، أثناء الخدمة بالجيش، ووعدهم بكنز من الذهب، موجود بأرض الواحة، وكان فريق المحاربين مكون من جعيدى الحداد (ابراهيم نصر)،الذى يعانى من قلة الأجر وبخل صاحب العمل(احمد سامى عبد الله)، وعبده قرانص (احمد ماهر)، القواد بائع المخدرات، الذى يطمع فى عمل اكثر أمنا، ويدر مالا أكثر، وسلامه الطفشان(محمود الجندى) اللقيط الذى تربى فى الملاجئ، وهرب منها ليعيش بالطرق، يقلب رزقه بواسطة نبلة، وسيد سبرتو (مصطفى متولى)، رجل النيشان بالخناجر فى السيرك، وزجاجة الخمر لاتفارقه، وسامبو (على عبد الرحيم) العربجى رجل المحاجر، والذى يعانى من صاحب العمل(غريب محمود) الذى يأكل أجره، والسادس كان عوض الكلاف (عبدالله محمود) والذى كان معجبا ببطولات شمس الزناتى، وقد رفضه الزناتى فى البداية، ولكنه اقتفى أثر الرجال اثناء سفرهم الى الواحة عبر الصحراء، مستقلين عربه كارو، وانضم للفريق المحارب، وقام الزناتى بتنظيم صفوف رجال الواحة، وعمل كمين لبرعى ورجاله، وتمكن من قتل العديد من المهاجمين، وفر برعى هاربا بمن تبقى من رجاله، واحتفل أهل الواحة بالانتصار الكبير، ولكن برعى استغل وجود الخائن دعدور (سعيد طرابيك) بين أهل الواحة، وهاجم ببعض رجاله، الذين أطلقوا النار عشوائيا، ورد عليهم الزناتى ورجاله، ثم تعقبوهم فى الصحراء للقضاء عليهم، وانتهز برعى الفرصة واحتل الواحة ببقية رجاله، حتى اذا ماعاد الزناتى ورجاله فى الصباح، فاجئهم واستولى على سلاحهم، وطردهم خارج الصحراء دون قتلهم، خوفا من انتباه الإنجليز لوجودهم بالصحراء الغربية، ولكن تمكن الزناتى ورجاله من الاستيلاء على احد عربات الجيش الانجليزي المحملة بالسلاح، وقرر العودة لتحرير الواحة، ولكن عبده قرانص رفض، واكتفى بالاستيلاء على عربة الإنجليز ليبيعها خردة بالقاهرة، وهاجم الزناتى الواحة وقتل برعى ورجاله، ومات جعيدى أثناء حمايته لحريم الواحة، بينما مات سلامه الطفشان وهو يحمى أطفال الواحة ومات سيد سبرتو وهو يدافع عن المختبئين داخل المسجد، ومات عبده قرانص عندما فكر فى العودة لمساعدة الزناتى، وفجر سامبو نفسه بالديناميت فى فلول برعى الباحثين عن مكان اختباء الحريم، وتبقى الزناتى الذى تزوج من حنه، والواد عوض الكلاف الذى أحبته ابنة الواحة نعناعة (نهى العمروسى) فتزوجها، وعاد الأربعة على العربة الكارو الى القاهرة تاركين الواحة واهلها فى أمان. (شمس الزناتى) 3214

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    maram aboelnaga قصة الفيلم مقتبسة عن الفيلم الأمريكي (العظماء السبعة) (بالإنجليزية: The Magnificent Seven) لجون سترجس 1960، المقتبس بدورة من الفيلم الياباني (السموراي السبعة) الذي أنتج عام 1954.
    محمود محجوب تم تصوير معظم أحداث الفيلم بمدينة البدرشين، جنوب الجيزة.
    محمود محجوب كان الشحات مبروك بطل كمال الأجسام مرشحًا لدور سامبو، لكنه اختلف مع فريق العمل على عدة أمور، فذهب الدور للفنان علي عبدالرحيم.
    محمد إسماعيل راغب أصر المخرج سمير سيف على هدم ديكور الواحة بالكامل حتى لا يتم استخدامه في أي فيلم أخر.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    Mostafa Elsafty

    ملحوظاتى عن شمس الزناتى ..

    احد كلاسيكيات السينما المصرية (إنتاج 1991 ) و أحد أكثر أفلام النجم عادل امام شعبية و جماهيرية فى قائمة تضم (سلام يا صاحبى و واحدة بواحدة و باب الوزير ) .. لا...اقرأ المزيد يهمنى بالطبع ان فكرة الفيلم مقتبسه من فيلم Seven Samurai (انتاج 1954) فالفكرة ملحمية و يقال انها مقتبسه من تراث الاساطير الشعبية فى ثقافات الشرق الأدنى . لا مجال هنا لسرد القصة فالكل يحفظها عن ظهر قلب و لكن نسرد بعض الملاحظات فى السطور القادمة التى ستكون بالعامية المصرية هذة المرة حتى تلائم أحد اكثر الافلام جماهيرية و شعبية فى المجتمع المصرى - لو بصينا على سى فى سوسن بدر هنلاقى ان عادل امام هو تقريبا البطل الوحيد فى السينما المصرية اللى اقتنع ان سوسن بدر ممكن تكون البنت الجميلة و فتاة أحلام البطل برغم ان ملامحها لا تقترب من المواصفات التقليدية لمن تقوم بهذة الأدوار و عملها قبل الفيلم ده فى فيلم سلام يا صاحبى (انتاج 1986) – لأ و كان بيتنافس عليها هو و سعيد صالح كمان – و سكت الجمهور فساق فيها و كررها فى شمس الزناتى - على عبدالرحيم اللى عمل دور "سامبو" أدى اول مشهد ليه فى الفيلم بأداء يتصنف كاكتر المشاهد الـ (over act ) فى تاريخ السينما المصرية (من الدقيقة 28 ) - المفروض ان الفريق اللى كونه شمس عشان يقوم بالمهمة كل واحد فيهم شاطر و موهوب فى حاجة معينة سلامة الطفشان فى الضرب بالنبلة ، سيد سبرتو فى التنشين بالسكاكين ، جعيدى فى القوة البدنية الهائلة ، اللى محدش فاهم شمس خده معاه راح له و عرض عليه ينضم ليه عبده قرانص (قام بدوره أحمد ماهر) البعض هيقول انه بيمتاز بالدهاء و الذكاء لكنه فى مشهد قتله جه فى وسط ما الحرب دايره و الرصاص بيطير فى كل حته و جرى بالحصان بتاعه و هو بيقول بعلو صوته "أنا معاك يا شااااااااااااااامس " !! - لما تجمعوا فى الخرابه و شمس شرح لهم المهمة و سألوه على المقابل قالهم فى نبرة عتاب " و انا عمرى كلت حق حد فيكو" !! و كلهم برغم انهم مرتزقه وافقوا و اشتركوا معاه و هما مش عارفين هياخدوا ايه !! - لما شمس راح لسلامة الطفشان يتفق معاه و هو بيسأله على احوالة و بيطمن على النبله قاله ان هى دى اللى بيلقط بيها رزقة قائلا (دكر بطان تايه ألمه .. جدى زهقان من عيشته أريحه) مش فاهم يعنى هو بيموت الحيوانات بالنبله و ياكلها ميته و لا بيعورهم و يبيعهم و مين اللى بيشترى حيوانات و طيور مضروبة بالنبل لو كان بيبعها - تفوق هائل فى القدرات التمثيلية لمحمود حميدة (برعى) على أداء عادل امام بطل الفيلم - المبالغة الشديدة فى صنع مواقف بطولية لموت أبطال المسلسل برغم انهم بلطجية فى الأصل