محتوى العمل: فيلم - الفرسان الثلاثة - 1962

القصة الكاملة

 [2 نصين]

صالح محامى شديد التقوى، أسس مجلة تدعى؛ أضواء الفضيلة يكتب فيها عن مبادئه، لكن المجلة لا تلقى اى إقبال لدى الجماهير. أما ابنته هدى فإنها تحب ابن عمها نبيل ولكن والدها قرر أن تكون ابنته من نصيب الشيخ فاضل الذى يقيم فى بيتهم لبضعة أيام بمناسبة انعقاد "مجلس تطهير الأخلاق". من بين أقارب المحامى صالح، راقصة تمتلك ملهى ليلى، ماتت وتركت له الملهى وقد اشترطت أن يديره بنفسه، ومع الوقت يقوم بتغيير اسم الملهى إلى: "ملهى الفضيلة والاحتشام" ويتحول صالح إلى شخص منكب على الملاهى، أما نبيل فيغدو شديد التقوى ويتزوج من هدى.

الفارس الاول طاهرعبدالظاهر(اسماعيل ياسين)صاحب جريدة انوارالفضيلة التى لايقرأها أحد،والتى يحارب بها الفساد والسكر والعربدة،ويعتبر نفسه عدو الهلس ويعيش مع زوجته صالحه(ساميه رشدى)التى تعانى من مواجهة الديانه،وقلة ذات اليد،بسبب الصرف على الجريدة التى لا تباع،وابنته الشابة هدى(رجاء الجداوى) المتطلعة للتحرر والتمتع بحياة القرن العشرين المتقدمة،ويعيش معهم إبن عمتها نبيل(محمود عزمى)الشاب الفلاتى المتردد على كباريه العشاق،ويرافق الراقصة عواطف كونتاك(نعمت مختار). تأتى غندوره هانم(نجمه ابراهيم)عمة طاهر العانس لتشكو الضوضاء التى يحدثها كباريه العشاق،فيكتب مقالة شديدة اللهجة يهاجم فيها خالته زكيه عبدالسلام الشهيرة بجمالات شيكابووم صاحبة الكباريه. الفارس الثانى فاضل الحنبلى(عبدالسلام النابلسى)رئيس جمعية تطهير الأخلاق جاء من الاسكندرية لحضور مؤتمر الأخلاق والفضيلة،ونزل بمنزل طاهر،ورأى إبنته هدى وأعجب بها،وطلبها للزواج،ثم قرر ان يذهب لكباريه العشاق لحضور حفل تنكرى يقيمه الكباريه،وذلك كى يتطلع على الاعتداء على الفضيلة،ويكتب تقرير عملى من واقع الحياة. الفارس الثالث المعلم جمعه الأرندلى(محمود المليجى)زوج المرحومة جمالات شيكابووم،التى ماتت وأوصت بثروتها البالغة ٥٠ ألف جنيه لصالح إبن أختها طاهر عدوها الاول،والذى حاربها فى حياتها،وإشترطت ان يكون هو مدير الكباريه،ولأن طاهر سيرفض هذا الشرط،فقد كلفت زوجها جمعة بإقناعه بقبول المنصب مقابل ٢٠٪ من التركة أى ١٠ آلاف جنيه. إضطر طاهر لقبول المنصب تحت إلحاح حاجته للمال،وغير إسم الكباريه الى كباريه الحشمة والأدب،وألبس الراقصات الحبرة والياشمك،وقدم الخروب والعرقسوس بدلا من الخمر،ولكن جمعة كلف الراقصة عواطف كونتاك بتغيير مفاهيم طاهر،ونجحت بخطتها،وعرض عليها الزواج. بينما جاءت عمته غندوره هانم وإستقبلها جميل(انور محمد)مدرب الرقص وطمع فى ثروتها،وعرض عليها الزواج،فوافقت. أما فاضل الحنبلى فكان له جولة مع الراقصة عواطف،هدده بها نبيل حتى يبتعد عن الزواج بإبنة خاله هدى. وجاءت صالحه زوجة طاهر للكباريه،وضبطت زوجها مع الراقصة،ولقنته درسا ظهرت أثاره فى أنحاء جسده،ورقد فى السرير،بعد ان استغنى عن الكباريه،وميراث خالته،وقام أهل الحى البسطاء بزيارته وقدموا له بعض المال الذى يعينه على تسديد ديونه،كما يعينه على سبل الحياة،وتزوج نبيل من هدى. (الفرسان الثلاثه)


ملخص القصة

 [1 نص]

تدور أحداث الفيلم حول المحامي (صالح) الورع، التقي، الذي يكتب عن معتقداته ومبادئه في مجلة أسماها (أضواء الفضيلة)، لكن المجلة لا تلقى أي رواج، وفي الوقت نفسه يصر على تزويج ابنته من الشيخ (فاضل) رغم أنها تحب ابن عمها (نبيل)، وبعد فترة تموت إحدى أقرباء صالح التي كانت تعمل راقصة، ويرث عنها الملهي الليلي الذي كانت تمتلكه؛ مما يغير الكثير من مبادئه التي كان يؤمن بها من قبل.