تعديل بيانات: فيلم - الكيت كات - 1991


    معلومات أساسية

    اسم العمل الكيت كات
    الاسم بالإنجليزية The Kit Kat
    نطق الاسم بالإنجليزية El Kitkat
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1991
    مدة العرض بالدقائق 130
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    9 سبتمبر 1991 مصر true
    تصنيف العمل
    ﻛﻮﻣﻴﺪﻱ
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    مصر
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمود عبدالعزيز الشيخ حسني 1
    2) أمينة رزق أم حسني 2
    3) شريف منير يوسف النجار 3
    4) عايدة رياض فاطمة 4
    5) نجاح الموجي الهرم 5
    6) علي حسنين الشيخ عبيد 6
    7) أحمد كمال سليمان 7
    8) عثمان عبدالمنعم المعلم عطية 8
    9) أحمد سامي عبدالله عم مجاهد 9
    10) جليلة محمود فتحية - زوجة الأسطى حسن 10
    11) أمل إبراهيم عواطف - أم روايح 11
    12) صلاح صادق المعلم رمضان 12
    13) محمد الكيلاني عبدالله صبي القهوة 13
    14) نادية شمس الدين أم فاطمة 14
    15) أيمن عبدالرحمن سالم 15
    16) جيهان نصر روايح 16
    17) محمد جبريل الأسطى حسن 17
    18) حلمي عبدالوهاب الخواجة 18
    19) عباس منصور ضابط المباحث 19
    20) ماجد حبشي صبي الفرارجي 20
    21) نادر عبدالغني صبحي الفرارجي 21
    22) سامح السيد وكيل النيابة 22
    23) علي إدريس صبي الكهربائي 23
    24) محمد الجندي 25
    25) أحمد برقوقة (برقوقة) شاب الحجز 26
    26) سمير فتحي 27
    27) علي إدريس كهربائي الميكروفون في العزاء 29

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) الشركة العالمية للتليفزيون والسينما (حسين القلا) منتج 1
    2) حسين القلا منتج 2
    3) عماد مراد مشرف إنتاج 8
    4) تاميدو للإنتاج والتوزيع السينمائي (مدحت الشريف) مشرف إنتاج 9
    5) نبيل صبحي مدير الإنتاج 10
    6) سيد أمين مدير الإنتاج 11
    7) فتحي يسري منتج منفذ 12

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) راجح داوود موسيقى تصويرية 1
    2) صلاح جاهين كلمات أغنية "الصهبجية" 7
    3) مصطفى ناجي قيادة الأوركسترا 8
    4) محمود عبدالعزيز غناء 9
    5) سيد مكاوي ألحان أغنيتي "الصهبجية" و "ورق الفل" 10
    6) إبراهيم رجب لحن أغنية "يالا بينا" 11

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عادل منير مونتير 1
    2) منى ربيع مساعد مونتير 6
    3) داليا الناصر مساعد مونتير 7
    4) ليلى فهمي نيجاتيف 8
    5) أحمد داود مركب الفيلم 9

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أنسي أبو سيف الإشراف الفني والديكور 1
    2) محمد أمين منفذ الديكور 2
    3) عباس صابر إكسسوار 5
    4) ستوديوهات جلال ديكور الحارة والمناظر الداخلية 6

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) داوود عبدالسيد مخرج 1
    2) محمد مصطفى مخرج مساعد 2
    3) علي إدريس مساعد مخرج 3
    4) أحمد برقوقة (برقوقة) كلاكيت 5

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جميل عزيز مكساج 1
    2) جليلة الحريري مساعد الصوت 5
    3) أشرف أبو الحلقان مساعد الصوت 6
    4) إبراهيم طاهر مساعد الصوت 7

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محسن أحمد مدير التصوير 5
    2) عاطف المهدي سكريبت إضاءة 6
    3) إسماعيل جمال مساعد مصور 7
    4) بدوي تركي مصور 8

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ستوديو مصر الطبع والتحميض 1
    2) محمد مميش مصحح الألوان 4
    3) صلاح عطية مدير عام المعامل 5

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إبراهيم أصلان القصة 1
    2) داوود عبدالسيد سيناريو وحوار 2
    3) سيد حجاب كلمات أغنية "يللا بينا" 4

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسن طه ماكيير 1
    2) شيرين صمويل مساعد ماكيير 3

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سيد خلف الملابس 3
    2) حسن خليفة الملابس 4

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسني آدم (حسني فؤاد آدم) مصور فوتوغرافيا 3
    2) محمد قناوي مصور فوتوغرافيا 4

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) الشركة العالمية للتليفزيون والسينما (حسين القلا) موزع خارجي 3
    2) أفلام النصر (محمد حسن رمزي وشركاه) موزع 4

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سعد ياسين مساعد ريجيسير 3
    2) أحمد تركي ريجيسير 4

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رضا جبران التتر 2

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    محمود قاسم في حي الكيت كات، يعيش الشيخ حسني الكفيف مع أمه المسنة وابنه الشاب المحبط الذي لا يجد وظيفة عقب تخرجه من الجامعة، كما يفشل في العثور على عقد عمل بالخارج ويحاول الهجرة إلى الخارج، ويدخل في علاقة مع جارته الشابة المكبوتة جنسيًا فاطمة، وتتداخل حكاياتهم مع الحكايات الخفية للحي. 273

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    محمد قدري الشيخ حسني رجل كفيف يعيش في حي الكيت كات يرصد أحوال الحي أثناء جلسات المخدرات، يعتبر مصدر إلهام للمنطقة وكذلك مصدر للمشاكل أيضاً. 129

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem بحوارى الكيت كات، يعيش الشيخ حسنى(محمودعبدالعزيز)مع امه(امينه رزق)وإبنه يوسف (شريف منير) ورغم فقده لبصره ولعمله ولزوجته، إلا أنه لم يفقد الامل ولم يسلم بأنه أعمى، فهو يستغل دكانا بالمنزل الذى تركه له والده ليدخن فيه الحشيش مع اصحابه ويغنى لهم على العود بعد ان فشل بدراسته الأزهرية وفشل ان يصبح منشدا، وباع البيت لتاجر المخدرات الهرم (نجاح الموجى) مقابل راتب يومى من الحشيش، والذى يخبأه بمنزل الاسطى حسن (محمد جبريل) ويرافق زوجته فتحيه (جليله محمود)، وباع الهرم البيت لصبحى الفرارجى (نادر عبد الغنى) والذى أراد هدمه لبناء عمارة كبيرة، وساوم عطية (عثمان عبدالمنعم) صاحب القهوة لتركها مقابل خلو، فلما رفض سلط عليه صبيانه، فطعنوه حتى رضخ، واكتشف الشيخ حسنى ان البنت روايح (جيهان نصر) تخون زوجها الصائغ سليمان (احمد كمال) بسبب إهماله لها، وبعد ان لجأ إليه للبحث عن روايح عند امها عواطف (امل ابراهيم)، ذهب معه الشيخ حسنى ليكتشف هروب روايح مع عشيقها، واستعاد حسنى ذكريات الصبا مع عواطف عندما كانا يلعبان عروسه وعريس، وإتفقا على اللقاء بالغد عندما تخرج بناتها، واكتشف الشيخ حسنى ان ابنه يوسف المحبط بعد تخرجه من الجامعة وعدم حصوله على عمل، ويريد السفر للخارج، انه على علاقة بالمطلقة فاطمه (عايده رياض) والتى تركها زوجها العربى بعد ان قضى مأربه منها وسافر وأرسل لها ورقة الطلاق، ومما ازعجه ان يوسف فشل جنسيا مع فاطمة، وبحث عن الهرم بالمكان الذى يسهر فيه وهو منزل الاسطى حسن، فلم يجده، فطلب منه ان يقضى حاجته بحمامه، والذى اكتشف ان الهرم كان مختبئا به، فظنه لصا، وكانت فضيحة، ولكن فتحية لبست ثوب البراءة ورفضت اتهام زوجها لها بالخيانة، وطردته من المنزل، وفشل ضابط المباحث فى القبض على الهرم متلبسا، لأنه يخفى البضاعة بمنزل فتحية، فلفق له تهمة حشيش ووضعه بالحجز، وتمكن الضابط من ضبط شلة الشيخ حسنى وهى تحشش، ولكن حسنى تمكن من الهرب، وظن ان الهرم هو الذى وشى به، فدخل له الحجز بزيارة ليتأكد منه، وهى الزيارة التى مكنت الهرم من استبدال ملابسه بالحجز، فأفرج عنه وكيل النيابه، واصطدم حسنى بالشيخ عبيد (على حسنين) الكفيف، وصحبه للسينما لمشاهدة فيلم اجنبى، وركب معه فلوكة بالنيل، وحاول صبيان الفرارجى إغراقهما ليترك الشيخ حسنى الدكان، ومات عم مجاهد (احمدسامى عبدالله) بتاع الفول، واقام له حسنى ليلة عزاء، نام فيها صبى الكهربائى (على ادريس) ونسى الميكروفون مفتوحا اثناء حديث الشيخ حسنى عن كل اسرار الحى ففضح الفرارجى والقهوجى والصايغ وام روايح ويوسف، الذى نجح اخيرا بعلاقته مع فاطمة، كما افشى بمكان المخدرات عند فتحية، ليخرج من عندها الهرم مسرعا والحشيش يتساقط منه، وصحب يوسف ابيه ليركبا موتوسيكلا يقوده الشيخ حسنى، ويسقطون به فى النيل، ولكنهم يخرجون سالمين. (الكيت كات) 2352

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    محمد قدري الفيلم يقدم رسالة حقيقة ويشير إلى أن العمى ليس عمى البصر ولكن عمى البصيرة.
    Mohamed Kassem يحتل فيلم " الكيت كات 1991 " المركز رقم 24 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بالأسكندرية (1896-1996) وكان الإختيار بداية من عام 1927 حيث تم عرض أول فيلم مصرى (ليلي 1927) وحتى عام 1996.
    Aloooshj الفيلم من رواية (مالك الحزين) للكاتب إبراهيم أصلان.
    Mohamed Kassem حصل فيلم "الكيت كات" على الجائزة الذهبية لأحسن فيلم من مهرجان دمشق السينمائى الدولى عام ١٩٩١.
    الزبير القرني حصل الفيلم على المرتبة 8 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما العربية حسب استفتاء لنقاد سينمائيين ومثقفين قام به مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2013 في الدورة العاشرة للمهرجان.
    محمود محجوب حصل بطل الفيلم الفنان محمود عبدالعزيز على جائزة أفضل ممثل لهذا العام متفوقا على النجمين نور الشريف (فيلم الصرخة) وأحمد زكي (فيلم الراعي والنساء) اللذين عُرضا في العام نفسه 1991.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    فادى جمال

    أكثر الأفلام المصرية اكتمالا

    ربما كل من أسعده الحظ وشاهد تلك التحفة السينمائية قد شعر بهذا.. ذلك الانغماس الكلى فى ذلك العالم الخاص جدا والافتتان بشخوصه ومفرداته..تلك النكهة المصرية التى لا...اقرأ المزيد يمكن أن تخطئها عين أو اذن..ذلك الافتتان الباقى أبدا بشخصية الشيخ (حسنى) والتى تبقى فى ذهنك كثيرا جدا بعد انتهاء الفيلم..تلك المتعة البصرية والذهنية والعقلية الخالصة التى تستحوذ عليك تماما طوال مشاهدة الفيلم وربما تدفعك لتعيد النظر فى أمور كثيرة ظننت إنها من ثوابت الحياة.. ولكن السؤال: ما الذى جعل (الكيت كات) يحمل كل هذه الخصوصية والجمال؟ سأحاول الاجابة فى السطور التالية: 1- الحكاية البسيطة الشعبيةالتى صاغها بعبقرية (داوود عبد السيد) استنادا على رواية للمبدع المهضوم حقه (إبراهيم أصلان)..حكاية بسيطة ولكنها ككل أفلام (داوود) تحمل نكهة فلسفية عميقة..فهو يتحدث عن العجز..الحلم..الحياة والموت..إرادة التغيير..إرادة الحياة..يتحدث أساسا (فى وجهة نظرى) عن المسافة الشاسعة بين طموح الانسان اللامحدود وقدراته الأرضية المحدودة..كل هذا فى اطار حكاية بسيطة يمكن لأى أحد أن يفهمها.. 2- شخصية الشيخ (حسنى)..ذلك الرجل الحالم الذى فقد نعمة البصر منذ طفولته..والذى يحمل فى داخله خليط عجيب من الفيلسوف والفنان المتشبث بالحياة..مازال غير قادر على الاعتراف بما فقده.يخفى فى داخله أطنان من الحزن ولكنه يأبى الاعتراف بهذا...يحاول الهروب من واقعه المظلم بالعزف على العود الذى ورثه عن أبيه..يريد أن يتحرر من جسده العاجز وينطلق بعيدا .. (نفسى أطير .. أطير)..ذلك المزيج الساحر والذى أداة بعبقرية لن تتكرر (محمود عبد العزيز) فى أروع أدواره على الاطلاق والذى ربما يكون هو أحد الأسباب الرئيسية فى جعل هذا الفيلم لا يقاوم.. 3- بالطبع لا نغفل قدرات (داوود عبد السيد) الاخراجية..اختياره للكادرات وحركة الكاميرا المتمهلة تارة (لتسمح لنا بالتأمل) مثل مشهد موت عم (مجاهد), والسريعة تارة لتسمح لنا بالشعور بالانتصار, مثل المشهد الأشهر للشيخ (حسنى) على الموتوسيكل. نجح (داوود) فى اظهار الجوانب المتناقضة للشيخ (حسنى) المتواثبة بين أقصى الحزن وأقصى العبث دون فذلكة اخراجية زائدة أو استعراض عضلات. اختياره أيضا للممثلين كان موفقا..أعجبنى جدا (نجاح الوجى) فى دور (هرم), وبالطبع (شريف منير) فى دور (يوسف) ابن الشيخ (حسنى).. 4- لا نغفل قطعة الموسيقى التصويرية العبقرية لـ(راجح داوود)والتى بدونها أعتقد كان الفيلم سيخسر الكثير..تحمل الموسيقى فى طياتها روح الفيلم نفسه..فهى موسيقى مصرية خالصة..حزينة بعض الشىء..ولكنها ليست كئيبة..كأنها تقول: نعم الواقع مظلم ولكن الأمل موجود دائما..فى مشهد الموتوسيكل بدأت الموسيقى مرحة نوعا لترافق المشهد الكوميدى للشيخ الضرير وهو يقود الموتوسيكل بسرعة وسط الحارة المزدحمة..ثم لم تلبث الموسيقى أن سلكت مسلكا مختلفا أقرب للتأمل وكأن ليس المطلوب فقط أن نضحك مع الشيخ (حسنى), ولكن أن نشعر شعوره..فهو قد حقق حلمه بالطيران على الرغم من كل شىء.. باختصار لم يتوفر لفيلم مصرى (قديما أو حديثا) كل هذه العوامل الناجحة والتى تجعله أقرب للاكتمال.. حتى أفلام (داوود) اللاحقة لم تقترب من المستوى الشامخ لهذا الفيلم.. هذا الفيلم لم يصنع لتشاهده مرة واحدة..بالعكس..كلما تقدم بك العمر سترى فيه أفاقا جديدة لم ترها من قبل.. درجن..درجن..درجن..درجن..
    Emad Maher

    كلام عن الكيت كات

    سبق فكرة البدء في كتابة هذه السطور تفكيرًا عميق حال في النهاية لدون جدوى.. كان تفكيرًا عما يُمكن أن يُقال بعد كل ما قيل، كثيرين تحدثوا وكثيرين مدحوا وكثيرين...اقرأ المزيد حاولوا التعبير عن رائعة داوود عبد السيد – الكيت كات – بكلامٍ مكتوب، لكن هل نجحوا؟! الحقيقة أن لا أحد قد نجح! ، ربما لأنهم غير مؤهلون للحديث عن هذه الكتلة المصمتة من الإبداع والفن والمشاعر والحيوات والشخصيات.. ورُبما لأن قاعدة الكاتب توماس هاردي التي تقول بأن القصة الجيدة لا يمكن تلخيصها قاعدة راسخة لا يُمكن هَدمها.. ربما تكون قصة عشق الكيت كات قصة لا يمكن تلخيصها! السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو هل سأنجح في التعبير وتلخيص قصة العشق والهيام هذه، أم أن توماس هاردي سيربح نقطة إضافية؟! ..لا أعرف.. ***** البحث عن أسبابٍ محددة لتعلقنا بفيلم الكيت كات هو محض هُراء.. لا توجد أسبابٍ بعينها يمكن الإعتماد عليها أو إعتبارها "الخلطة السحرية" التي أنتجت هذه الحالة من العشق والتعلق بكل تفاصيل الفيلم.. الأمر بعيدًا كل البُعد هنا عن سحرية كاميرا داوود عبد السيد وخفتها وبساطتها.. فما أكثر المخرجين المتميزون في هذه المنطقة، الأمر بعيدًا أيضًا عن الأداء المُبهر للراحل محمود عبد العزيز والذي لو لم يصنع دونه خلال مسيرته الفنية كلها فقد كان سيكفي ويزيد.. فكم من ممثل أتقن تقمص شخصيته لدرجة جعلتنا نقسم بالله العظيم إن ده مش مجرد تمثيل، الأمر بعيدًا كذلك عن موسيقى أو كما أعتبرها "حالة" راجح داوود التي كانت في أوّج ذروتها، ومدى تعلق أذاننا بها ومدى تعلق مشاهد الفيلم نفسه بها.. إن الأمر أشبه بسيمفونية متكاملة كان المشاهد أو المستمع أهم عناصرها التي لا يمكن فصلها أو الحديث عنها على حد سواء، ولكي تتفهم ما أقصده شاهد مثلًا المشهد الذي كان يجمع الشيخ حسني بأصدقاءه داخل إحدى المحلات في سهرة غنائية كان الكيف هو ممولها الرئيسي ومطربها هو الشيخ حسني نفسه الذي غنى رائعة سيد درويش: يا صهبجية، الأمر بعيدًا عن كل ذلك لأنه ببساطة هناك موزارت وبيتهوفن وهانز زيمر مؤخرًا! الأمر بعيدًا عن قصة إبراهيم أصلان المأخوذ عنها الفيلم " مالك الحزين " ..فكم من قصة جيدة! المفاجأة هنا أن القصة لا يمكن إعتبارها جيدة أو مقبولة مقارنةً بالفيلم، الأمر الذي يُزيد المعادلة صعوبةً وتعثرًا على الحل.. ببساطة التعامل مع الكيت كات على أنه مجرد فيلم سيُفقده الكثير كما أنه سيفقدنا النجاح في فهمه أو معرفة ما هو سر بقائه حتى الآن.. ربما من المنصف نسبيًا أن نعتبر الكيت كات حياة لا فيلم! نعم هو حياة! حياة عن الوطن وعن النفس البشرية ، حياة البحث عن السعادة، حياة الغوص في التفاصيل والهوامش، حياة عن فلسفة الموت، حياة عن صراع الأجيال، حياة الأبوة وحياة الرضا، حياة الفن والموسيقى والإبداع، حياة عن الفلسفة.. بإختصار حياة عن الحياة! كانت لحياة (الكيت كات) عدة جوانب وعدة مميزات جعلتها تختلف عن بقية الحيوات الموجودة وبكثرة.. 1. البطل هو آخر ما يمكن إعتباره بطلًا.. مهلًا لا توجد أية أبطال! أنت هنا أمام حياة للمُهمشين من قِبل المهَمشين أنفسهم.. أنت أمام شيخٌ ضرير وليس سوبر مان! ،أمام رجلًا يبحث عن ذاته رغم ظروف عدة محيطة تبعث له بين الحين والآخر برسالة مفادها: الحياة عديمة الجدوى!، له فلسفته الخاصة ووجهة نظره الذي لم يفقده الزمن إيمانه بها: السعادة موجودة رغم كل شيء ولا تستلزم مشقة البحث عنها، ربما السعادة في تدخين قطعة حشيش وترديد لبعض أغاني سيد درويش، وربما هى في خداع شخص ضرير آخر، وربما هى في ركوب الفسبة والسير بأقصى سرعة وفي إتجاهات عشوائية بالقدر الذي يسمح به العمّى، مُسببات السعادة كثيرة ومتعددة، لكنها موجودة بالنسبة للشيخ حسني وهذا يكفي.. ثم أنت أمام الهرم بائع الحشيش وليس والتر وايت ( بطل مسلسل بريكينج باد) أنت أمام تاجر للحشيش محدود الذكاء، لكنه يملك منه ما يكفي لأن يجعله يخدع الحكومة عدة مرات بل ويستمر في خداعهم.. أنت أمام رجلًا ينبذه الجميع لكنه يحب ذاته وهذا هو المطلوب.. أمام رجلًا يضرب بالأخلاق والقيم عرض الحائط ويعرف جيدًا أن هذا خطأ شنيع لكنه ينكر! أنت أمام شابًا ضمن الألاف من نفس نوعه.. ذو ظروفٍ عادية وتعليمٍ عادي وثقافة عادية، شاب يملك من الأحلام ما هو عادي، لكنك رغم ذلك تعيش تلك الأحلام مع يوسف.. تحلمها معه وتتمنى لو حققها.. لماذا؟! ..لسببٍ غير معروف! وعلى هذا المنوال كانت جميع شخصيات الكيت كات.. شخصيات مهمشة وعادية.. لا يملكون قدرات خارقة أو مغامرات درامية معقدة، هم فقط أناس عاديين ظهروا في غفلة من أمرهم أمام كاميرا داوود عبد السيد! 2. الجميع ليسوا ملائكة! ربما هذه هى أهم جوانب حياة " الكيت كات " وأوتارها التي كان اللعب عليها موفقًا وبشدة.. في حياة "الكيت كات" أنت غير ملزم بإلقاء عظة أو درس لأنك غير مؤهل لذلك.. أنت مش عم مجاهد يعني! الجميع في حياة الكيت كات يخطيء ويصيب، الجميع يعرف عيوبه جيدًا ويمتاز بجلد الذات الدائم الذي يذكره بين الحين والآخر بأنه لم يرقى بعد لدرجة محاسبة الغير ،فالشيخ حسني لم يُبكّت يوسف حينما علم بأمر علاقته مع فاطمة مثلًا، لكنه صدق أو لا تصدق أدان عدم كونه رجلًا معها! 3. المكان أهم من الجميع.. وربما الوطن كذلك! صباح الخير يا عم مجاهد.. إيه؟! أنت لسه بردو زعلان مني؟! يا عم مجاهد أنت ظالمني ورحمة أبويا أنت ظالمني.. أنت عارف المعلم عطية كان بيدفع كام إيجار للقهوة كل شهر!! ..5 جنيه و60 قرش ،وإيجار الشقة بيروح للمية والمرتب، عملت توكيل لأمي تقبضه كل أول شهر علشان مصروف البيت، وبعد ما ماتت أم يوسف مبقاش عندي حتى بني آدم أكلمه.. أنا بكلم الناس حوالين الجوزة.. وأفضفض.. وأضحك.. وأغني في قعدة حلوة لغاية ما أموت! بيت إيه اللي أنت بنيته مع أبويا طوبة طوبة! كنت فين أنت يا عم مجاهد! قدرت تعمل إيه لما مرات أبويا خدت الشقة وإديتها لولادها! عملت إيه.. الحكاية مش حكاية البيت يا عم مجاهد.. المشكلة مشكلة الناس اللي عايشة ولازم تعيش! متلظمنيش يا عم مجاهد! ربما هذا هو التلخيص الأمثل لفكرة التخلي عن المكان بكل ما فيها من حزن وشجن وحنين.. التخلي لا يغلب التعلق أبدًا وهذا ما أثبتته حياة الكيت كات.. فالمكان يعيش بنا كما نعيش داخله.. داخل الجميع يوجد بيت ويوجد كيت كات.. ويوجد وطن مهما إن كانت الظروف لا يٌمكن التخلي عنه! هكذا كانت المعادلة من وجهة نظري: أربط إبداعك بالمكان.. فالجميع يرتبط بالأماكن ما يجعل الجميع يرتبط بإبداعك! 4. تظبيط الشغل أهم من الشغل نفسه! كان للتظبيط دورًا هامًا وأساسيًا في بقاء حياة الكيت كات.. إبتداع عبد السيد لكثيرٍ من الجمل والإيفيهات وربما الإسكتشات إذا صح التعبير كان عاملًا هامًا لخلود الفيلم.. لا أحد يستطيع أن ينسى مثلًا " بتستعماني يا هرم " أو "هى اليافطة مش مايلة شوية" ،ولا أحد يستطيع تخيل " صح بس هنكر " بنبرة صوت أخرى دون صوت الهرم، ولا أحد كذلك يستطيع أن يشاهد مشهد السينما الذي كان يشرح فيه الشيخ حسني ما يحدث بالشاشة للشيخ الأعمى الذي أدى دوره الفنان " علي حسنين " دون أن يمنع نفسه من الضحك، حتى ولو كان المشهد مجتزءًا من الفيلم وتم التعامل معه على أنه إسكتش ما منفصل فستضحك أيضًا! 5. الرحلة هي كل ما يهم! ربما نحن لم نرى حياة الشيخ حسنى كاملة.. لم نعرف ما هو مصير يوسف، ولم نعيش كفاية مع عم مجاهد لكننا وبلغة التجارة قد أخذنا فكرة.. أخذنا فكرة عن رحلة الجميع وعرفنا أن الوصول لغاية محددة أمرُ غير مقترن بالسعادة مع يوسف ،وأن اللا وصول لأي شيء في سبيل الإستمتاع فقط هو ما يهم مع الشيخ حسني.. جميعنا يملك مباديء الشخصيتين وداوفعهما معًا.. لكن لمن ستقرر منح دريكسيون الفسبة لينطلق بها في الهواء الطلق هذا هو المهم! ربط الفيلم بأهم معادلات الحياة؛ معادلة البحث عن السعادة ..جعل منه مرجعًا ممتازًا لكل باحث عنها أو بإختصار للجميع.. فلا يوجد أحد لا يبحث عن السعادة! **** ربما حان الآن أن أسأل نفسي: هل أجدت تلخيص قصة العشق أم أن توماس هاردي أثبت جدارته مجددًا؟! الحقيقة أنني لم أنجح ولو بالتعبير عن رُبع حياة الكيت كات أو الحالة التي تعتريني كلما شاهدتُ هذه الرائعة البصرية.. لم أنجح حتى في إيجاد وصفٍ مناسب لها لكنني وعلى أية حال أعرف ذلك جيدًا.. أعرف أنه صح.. بس هنكر!