تعديل بيانات: فيلم - ضد الحكومة - 1992


    معلومات أساسية

    اسم العمل ضد الحكومة
    الاسم بالإنجليزية Against the Government
    نطق الاسم بالإنجليزية Ded Al-Hokuma
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1992
    مدة العرض بالدقائق 105
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    11 يونيو 1992 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎
    imdb tt0340074

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد زكي مصطفى خلف المحامي 1
    2) لبلبة سامية 2
    3) عفاف شعيب فاطمة 3
    4) أبو بكر عزت الدكتور عبدالنور 4
    5) المنتصر بالله زكي 5
    6) أحمد خليل الدكتور إبراهيم 6
    7) وفاء مكي خواطر 7
    8) محمد نجاتي سيف 8
    9) فايق عزب خيري 9
    10) محمد توفيق 26
    11) وفاء الحكيم 27
    12) أحمد عقل 28
    13) يوسف عيد أمين شرطة 29
    14) أحمد الطاهر القاضي 30
    15) طارق كامل 32
    16) طارق الباجوري 33
    17) محمود جليفون 34
    18) يوسف عثمان 35
    19) رضا إدريس 36
    20) المرسي أبو العباس صبحي 37
    21) أحمد كمالي حمودة 38
    22) مجدي سعيد صحفي 39
    23) صالح العويل سائق باص المدرسة 40
    24) أحمد فؤاد سليم وكيل النيابة 41
    25) جليلة محمود سنيه 42
    26) خالد حمزة القاضي 43

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جميل عزيز مهندس الصوت 1
    2) مجدي كامل مكساج 6
    3) هيام محمد مسجل الصوت 7
    4) أحمد عبدالخالق مسجل الحوار 8
    5) إبراهيم طاهر مسجل الصوت 9

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سمير الحمامي مصفف الشعر 6
    2) منصور عبدالوهاب مساعد ماكيير 7
    3) فاطمة بكري مصفف الشعر 8
    4) محمد عشوب ماكيير 9
    5) نادية عبدالله مساعد ماكيير 10

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد متولي مونتير 1
    2) نعمت فايد نيجاتيف 5
    3) إكرام يونس مركب الفيلم 6
    4) محمد أبو زيد مساعد مونتير 7

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عاطف الطيب مخرج 1
    2) أمالي بهنسي مخرج مساعد 2
    3) أحمد كمال سكريبت 3
    4) حسين عرعر كلاكيت 4

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) تاميدو للإنتاج والتوزيع السينمائي (مدحت الشريف) منتج وموزع 5
    2) طارق الشيمي منتج منفذ 6
    3) ثائر يونس مساعد منتج 7
    4) عصام صابر مساعد منتج 8

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) وجيه أبو ذكري القصة 1
    2) بشير الديك سيناريو وحوار 1

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) صلاح عبدالحليم مدير المعامل 3
    2) محمد مميش مصحح الألوان 4

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) تاميدو للإنتاج والتوزيع السينمائي (مدحت الشريف) موزع 3
    2) حورس للفيديو والسينما موزع فيديو 4

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سعيد شيمي مدير التصوير 1

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) لايوجد مهندس الديكور 2

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ميلاد جرجس مصور فوتوغرافيا 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مودي اﻹمام موسيقى تصويرية 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    محمود محجوب بعد فصله من النيابة العامة لسوء سلوكه، يتجه مصطفى خلف إلى المحاماة، ويتخصص في الدفاع عن المشبوهين والخارجين عن القانون مستغلًا براعته في الإلمام بثغرات القانون، يبرز نشاطه في قضايا التعويضات مستغلًا أوجاع البشر في الكسب المادي، إلى أن يجد ابنه الوحيد ضحية حادث سير، فتنقلب الأمور وتتصاعد الأحداث. 296
    محمود قاسم اعتاد المحامى مصطفى خلف التحايل على القانون باستغلال ضحايا حوادث الطرق ، ليحصل من أسرهم على توكيلات تطلب تعويضات يحصل عليها لنفسه ، وأن يدرب مجموعة من المحامين الذين يعملون معه ليحقق أرباحا طائلة. يقع حادث اصطدام قطار بسيارة تلاميذ مدارس ليسفر عن قتل وإصابة عدد كبير منهم ، وينشط (مصطفى) المحامى لحصر عدد المصابين للحصول على التعويضات ويتوجه للمستشفى القريب من الحادث ، ليكتشف وجود زوجته السابقة (د . قاطمة) التى أصيب ابنها الوحيد (سيف) فى نفس الحادث وان الصبى صار مهددا فى بطولاته الدولية للتايكوندو. ويتحرى (مصطفى) عن (سيف) ليكتشف أنه ابنه عندما كان زوجا لفاطمة منذ 14 سنة. واوهمته أنها اجهضت نفسها لأنه كان وكيل نيابة مرتشى وتم فصله فأردات عدم الإساءة لسمعة ابنها وتزوجت من زميلها الطبيب المشهور لتنسب الولد إليه ، ولكن فاطمة تقر تلك الحقيقة. يتحرك (مصطفى) فى أكثر من اتجاه، فيتخلى عن أساليبه الملتوية لأول مرة ، ليطالب بتطبيق العدالة ، ويرفع دعاوى ضد وزير التعليم ووزير النقل ورئيس هيئة السكك الحديد يتهم فيها بالإهمال، كما يتهم زوج مطلقته الدكتور الشهير بالتزوير فى نسب طفله ويكشف ماضيه القذر فى عمليات سرقة كلى المرض وعمليات الإجهاض غير المشروعة. يتصادق (مصطفى) مع وحيده (سيف) كمحامية، بينما تحارب (د . فاطمة) تلك الصداقة، ويساومه أحد الوزراء للعدول عن القضايا التى رفعها ضد الحكومة ثم يزج به فى قضية تنظيم إرهابى ليلقى جميع أنواع التعذيب دون أن يتخلى مصطفى عن موقفه، تتولى المحامية سامية مساندته بعد تحولها من منافسة لصديقة. يحول المحامى مصطفى الموضوع لتصبح قضية رأى عام ويوافق القاضى على استجواب كبار المسئولين. 1419
    نادية مرسى محامى تعويضات يستغل جهل الضحايا ويسرق التعويضات لحسابه. يتابع جادثة اصطدام قطار بسيارة تلاميذ فيجد زوجته السابقة مع ابنها الذى اصيب فى الحادث . 143

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    نادية مرسى محامى تعويضات يستغل جهل الضحايا ويسرق التعويضات لحسابه. يتابع جادثة اصطدام قطار بسيارة تلاميذ فيجد زوجته السابقة مع ابنها الذى اصيب فى الحادث . 143

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem مصطفى خلف(احمدزكى)وكيل نيابة مرتشى تم فصله، ليتحول لمحامى قذر، يتولى قضايا المخدرات والدعارة، ويكسبها بطرق ملتوية، وكون عصابة من المحامين مثل ساميه ( لبلبه ) وخيرى (فايق عزب) تخصصت فى قضايا تعويضات حوادث الطرق، وبموجب توكيلات من أصحاب القضايا يستولون على التعويضات لأنفسهم، ويساعده الوكيل زكى (المنتصر بالله). كان مصطفى فى بداية حياته متزوجا من جارته بالمطرية وحبيبته فاطمة (عفاف شعيب) الباحثة بمركز البحوث، حتى وقعت حادثة الرشوة، فطلبت الطلاق، وكانت حاملا، فأوهمته بتخلصها من حملها، وقد كان مصطفى يقضى وقته بماخور القوادة سنيه (جليله محمود) ويسعى وراء الراقصة خواطر (وفاء مكى) حتى اصطدم اوتوبيس مدارس بقطار، أسفر عن مصرع ٢٠ تلميذ وإصابة الآخرين، واستعدت مافيا التعويضات لتوزيع الغنيمة، ليكتشف مصطفى وجود ابن طليقته بين المصابين، وهو بطل فى التايكوندو، وبالتحرى إكتشف انها تزوجت من الدكتور ابراهيم شوكت (احمد خليل) المسئول الكبير بالحزب الحاكم، والذى يستغل مستشفاه فى عمليات اجهاض، وسرقة كلى المرضى، غير سرقة قرنية المتوفين، وأنها أنجبت ابنها سيف (محمد نجاتى) بعد طلاقهما بستة شهور فقط، مما يعنى ان سيف ابنه هو، وتمت نسبته للدكتور ابراهيم، وواجه فاطمة بذلك، وهدد الدكتور ابراهيم بفضحه لو وقف فى طريقه، وتقرب مصطفى من سيف بإعتباره صديق العائلة ومحاميه، وقاومت فاطمة ذلك التقارب، وانقلبت حياة مصطفى للنقيض، وقرر دفاعا عن حق إبنه الذى فقد قدرته على مواصلة رياضة التايكوندو، أن يختصم وزيرى التعليم والمواصلات، ورئيس هيئة السكة الحديد، واتهامهم بالإهمال، مما جعل الجميع يقف ضده، من مسئولى الحكومة، و د.أبوالنور (ابوبكرعزت) محامى شركات التأمين ومحامى الوزراء والمسئول بالحزب الحاكم، الى زملاءه أعضاء مافيا التعويضات وعلى رأسهم سامية، التى كانت تطارده ليتزوجها، جميعهم وقف ضده، لكنه أصر على موقفه، حتى عندما ساومه وهدده ابو النور، لم يثنيه ذلك عن حق إبنه، فتم تلفيق تهمة توزيع منشورات له، من قبل أمن الدولة، وتم أذاقته كل صنوف العذاب، ولم تنجح توسلات ساميه وخواطر له، ليصرف نظر عن مخاصمة الحكومة، وقد زاد اصراره عندما جاءت فاطمة لتزوره ومعها سيف، بناء على رغبة الأخير، وافرج عنه فى ميعاد الجلسة، وقام ابو النور بفضح تاريخ مصطفى الفاسد، ولم ينسى ان يذكر على العلن ان سيف هو ابنه الذى تخلى عنه، فعلم سيف من ابوه الحقيقى، ولم ينكر مصطفى، ولكنه استنجد بالمحكمة ان تعيد الحق لأصحابه وتحقق العدالة، وقررت المحكمة استدعاء الوزراء للمثول امام المحكمة، وعادت ساميه لتقف بصفه ومعها وفود من لجنة الدفاع عن الحريات والنقابة ولجنة حقوق الانسان، وكان أكبر نجاح له هو ارتماء إبنه فى أحضانه. (ضد الحكومة) 2283

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء

    وجيه ابو ذكري يفضح مافيا التعويضات وفساد الحكومة

    عندما نتذكر الراحل العظيم احمد زكي يبلغنا الاسف والحزن ع فلو نجم كبير مثله وخسارة السينماالمصرية لمثل هذا النمر الاسود وخاصة ان كل اعماله لاقت نجاحا كبيرا...اقرأ المزيد وأضافت الكثير والكثير لرصيد السينما المصرية بصفة عامة وقاربت المسافات بشكل أو باخر للعديد من القضايا والمشاكل التي تهم المشاهد والنقاد ع حد سوا فبدء من البريء ونجاحه في تأدية دور المجند سبع الليل ومرورا بافلام الكوميديا التي اشتهر بتقديمها والتي تحوي العديد من الاسقاطات وانتهاء باخر افلامه العندليب الذي اقبل عليه النقاد والجمهور بشكل ملحوظ نجد براعة واتقان احمد زكي في تقديم ادوار قد يجدها الاخرين من اصعب الادوار التي تم تقديمها ع الاطلاق واذا تذكرنا افضل اعمال الراحل الاسمر سيرتبط بأذهاننا فيلم ضد الحكومة في كل مناسبة نتكلم فيها عن أفلام سينمائية اكثر التزاما وكيف من خلاله إثار موضوع هام وقضية فتحت النيران ع العديد من مافيا التعويضات والتأمينات فيعالج الكاتب وجيه ابو ذكري برفقة السيناريست بشير الديك قصة محامي عقر(أحمد زكي) في عمله يتمكن من التحايل ع القانون واستغلال ثغراته في نيل البراءة لموكليه سوا كانت تلك البراءة حقيقة ام مزيفة وبعيدا عن التذبذب والتوتر الذي يعيشه ذلك المحامي في حياته والتناقض الذي دمر زيجته وادى إلى انفصاله عن زوجته عفاف شعبي يشير وجيه ابو ذكري ف قصته من خلال تلك المعالجة السينمائية إلى قضية التعويضات ومحاولة استغلال المحامين لسذاجة الضعفاء والمقهورين من الطبقات الاجتماعية الشعبية والتي لا تلبث ان تسمع اسم الفلوس فيسيل لعبها ، كما استطاع المخرج عاطف الطيب ان يستغل تلك المعالجة في تصوير اهمال الوزراء وتقصيرهم ف أداء وظائفهم موجها للنظام اصابع الاتهام ف التباطؤ لتقديم مثل هؤلاء الجناه للمثول أمام هيئة القضاء وينجح في تقديم تلك القضية بشكل قضية راي عام موضحا خطورتها على المجتمع المصري وينهي القصة بقرار المحكمة في تقديم هؤلاء القتلة إلى ايدي العدالة فيسكت الكثير من اصحاب هؤلاء القضايا وخاصة اولياء الامور الذين وقعوا فريسة سهلة لذلك النظام في الوقت الذي ينجح فيه المحامي بإثبات نواياه الحسنة والخروج من دائرة الاتهامات الموجهة له تاركا عاطف الطيب اتهام واحد مازال موجه لمحامي التعويضات وجشعهم واستغلالهم .