2 على الطريق  (1984)  Ethnayn Ala Altariq

6.5
  • فيلم
  • مصر
  • 100 دقيقة
  • ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    • مصري
    • الجمهور العام

يتعرف (ممدوح) على (حنان) على متن باخرة متجهة إلى اليونان، وتنشأ بينهما علاقة حب فيطلب منها الزواج، لكنها تعود إلى مصر فجأة، وتطلب منه ألا يبحث عنها. يعود ممدوح إلى مصر ليكتشف أنها متزوجة من (عزت بك)...اقرأ المزيد أحد مراكز القوى، تبدأ الحرب بينهما، ويتعرض ممدوح لأذى عزت في محاولته لاسترجاع حنان مرة أخرى.

  • دليل المنصات:



مشاهدة اونلاين



المزيد

صور

  [11 صورة]
المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

يتعرف (ممدوح) على (حنان) على متن باخرة متجهة إلى اليونان، وتنشأ بينهما علاقة حب فيطلب منها الزواج، لكنها تعود إلى مصر فجأة، وتطلب منه ألا يبحث عنها. يعود ممدوح إلى مصر ليكتشف أنها...اقرأ المزيد متزوجة من (عزت بك) أحد مراكز القوى، تبدأ الحرب بينهما، ويتعرض ممدوح لأذى عزت في محاولته لاسترجاع حنان مرة أخرى.

المزيد

القصة الكاملة:

يتعرف ممدوح وهو شاب لا يحب النساء المسنات على حنان فى الباخرة أثناء سفرهما إلى اليونان، يطلب منها الزواج بعد إتمام دراسته. فى أثينا يتشاجر ممدوح مع شاب وفى القسم يطلب من حنان أن...اقرأ المزيد تضمنه، ثم يمضيان معًا أيامًا سعيدة فى اليونان، لكنه يفاجئ بسفرها طالبة منه عدم البحث عنها. يعود ممدوح إلى مصر ويعمل بأحد الفنادق الكبرى، يلتقى بها فى الفندق ويكتشف أنها متزوجة من عزت بك أحد مراكز القوى. يلفق عزت تهمة لوالد ممدوح ويحبسه ويعتقل ممدوح ويذيقه ألوانًا من العذاب كى يبتعد عن حنان. يدبر لأبيه تهمة فى عمله ثم يلقى به فى مستشفى المجانين، تستجيب حنان لمطالب زوجها بالامتثال له على أن يطلق سراح ممدوح، وأثناء سفرهما إلى الاسكندرية يموت عزت فى حادث تصادم، تقرر حنان أن تسرع بالعودة إلى ممدوح.

المزيد

  • نوع العمل:
  • فيلم



  • التصنيف الرقابي:
    • مصري
    • الجمهور العام
    • تقييمنا
    • ﻟﻠﻜﺒﺎﺭ ﻓﻘﻂ


  • بلد الإنتاج:
  • مصر

  • هل العمل ملون؟:
  • نعم


  • آخر أفلام المعتزلة شمس البارودي، وكانت قد قامت بالعمرة بعد انتهاء تصويره ولم يتبقَ إلا المكساج،...اقرأ المزيد وكانت قد قررت اعتزال الفن نهائيا، ولكنها اضطرت إلى عمل المكساج بعد قرارها، لأنه على حد قولها: "أموال ناس"، ولابد أن تنهيه حتى لا يتضرروا بسببها .. وتأخر عرض الفيلم كثيرا، وعندما عُرض لم ينجح رغم اسم عادل إمام، وربما لملل أحداثه وتكرارها، وعدم الاقتناع بقدرة البطل عادل إمام على مواجهة مراكز القوى بكل هذه الشجاعة غير المقنعة.
  • الفيلم تم عرضه عام 1984 ولكن تم تصويره فعليا خلال عام 1981 وتأخر عرضه قرابه 3 سنوات لمشاكل إنتاجية...اقرأ المزيد وكذلك الاعتزال المفاجئ لشمس البارودي قبل الانتهاء منه.
المزيد

أراء حرة

 [1 نقد]

الرمزية هي الحل

كما قالت جماعة الاخوان ( ان الاسلام هو الحل ) اتخذ بعض المؤلفين والمفكرين والصحفيين في ابداعهم شعارا اخر وهو ( الرمزية هي الحل ) فالرمزية تعني ( اياكي اعني فقصة الفيلم تحكي توغل بعض الشخصيات السياسية ونفوذها في المجتمع فشخصية فشخصية ( عادل ادهم ) او عزت هي شخصية رمزية لكل شخصية كانت تمارس الفوقية والجبروت والطغيان وقد اشبعت السينما المصرية هذه الشخصية تمثيلا وفنا ، ( عادل امام ) او ممدوح هي شخصية المواطن المصري البسيط الذي يريد فقط ان يعيش بكرامة وشمس البارودي او حنان هي الحياة ، اغتصاب...اقرأ المزيد الحياة وقتلها بنفس النفس الفني تشابه الى حد كبير شخصية احمد زكي في ( زوجة رجل مهم ) مع ميرفت امين ولكن في هذه القصة هناك قرينة قوية تدل على الرمزية ربما تصل الى حد التصريح ، فشخصية مهمة تنتهي بهذه الطريقة او اشبه مايكون بعقاب رباني لانذكر في مخيالنا الا شخصية واحدة هي شخصية اللواء ( حمزة البسيوني ) او كما يطلق عليه معذب السجناء ، لا يعنينا في النقد الفني من كان يعذب فيداه كما ينقل عنه بعض الكتاب ملطخة بدماء ابرياء ماتوا تحت التعذيب ، ولكن العبرة في النهاية ، حيث كانت نهاية البسيوني الاصطدام بشاحنة محملة باسياخ حديد اخترقت رقبته في طريق الاسكندرية ، والمفارقة العجيبة نفس الطريق ونفس طريقة الحادث مع عادل ادهم صاحب الجبروت والظلم فانهاية هي رمزية بعباءة التصريح 0

أضف نقد جديد


تعليقات