محتوى العمل: فيلم - الصبر جميل - 1951

القصة الكاملة

 [1 نص]

محمد حنفى(محمدالكحلاوى)عامل بمصنع الشرق الأوسط ومعه خطيبته بطه(حوريه حسن)وابن خالته كرامله(محمود شكوكو)،وفى المساء يعمل محمد حنفى وكرامله فى كازينو الهوا والشباب كمطربين مع الراقصة أسرار هوايت هورس(تحيه كاريوكا). عزت الفنجرى(محمودالمليجى)مدير مصنع الشرق الأوسط والوصى على ثروة درية (شاديه)صاحبة المصنع وخطيبته،ولكنه فلاتى وبتاع نسوان،يرافق الراقصة اسرار ويهديها المجوهرات التى يسرقها من خطيبته،كما يهدى بعضها لبطة خطيبة حنفى فيميل رأسها وتتمرد على خطيبها الذى يكسب خمسين قرشا يوميا،لاتكفيها وامها (خيريه خيرى)اذا تزوجها حنفى،فتفسخ خطبتها له،وتنساق لرغبات عزت فيسلبها شرفها ثم يلقيها فى الوحل. تشاهد درية مجوهراتها ترتديها أسرار فتتشاجر معها بمساعدة خادمتها زوبه(زينات صدقى)ويقف حنفى فى صفها ضد اسرار وعزت فتقوم اسرار بطرده من الكازينو،ويقوم حنفى بطرده من المصنع. ولأن عزت حرامى ويخون خطيبته درية،التى ترى انه غير جدير بها،لكنها تضعف أمامه لأنها تحبه، لذلك تنصحها زوبه باللجوء الى حنفى الذى وقف بجوارها دون أدنى إعتبار للقمة عيشه،انتصارا للحق،لكى يساعدها بمنعها من مقابلة عزت والرضوخ لرغباته. تقوم درية بتعيين حنفى وكرامله بمرتب ٥٠ جنيه فى الشهر،وشرط جزائى ألف جنيه،كى يمنعها بالقوة من مقابلة عزت،كما يشرف على الخدم وحسابات المنزل التى يسرق منها المحاسب(صلاح منصور)والطباخ(سيد عبد الله)ويحاسبهم حنفى ويمنعهم من سرقة درية،ويحول بين عزت ودرية. وجد حنفى بالطريق قطة صغيرة ضعيفة تعانى من البرد،فإلتقطها من الشارع واعتنى بها لأنها ضعيفة،وأسماها الجميل،ولم يتخلى عنها أبدا،ثم اكتشف ان القطة فى الحقيقة عفريتة جميله(كيتى فوتراكس)وعندما تأزمت الأمور ظهرت له وساعدته على عزت وعصابته ردا لجميله عليها. أحب حنفى درية،لكن هو فين وهى فين،وحاولت درية التخلص من حنفى لأنها تحب عزت،وتمكنت أخيرا من التخلص من حنفى بعد ان تنازل عن الشرط الجزائى. اكتشفت درية أن عزت وعد بطه وأسرار بالزواج،ففسخت خطبتها منه،ولكن عزت هددها بخطاباتها إليه وحاول الاعتداء عليها،ولكن حنفى أنقذها بمساعدة العفريته،التى أخبرته انها اخر مرة ستساعده لأنها تزوجت وملخومه بالعيال. أرادت بطه ان تنتقم من عزت الذى أضاع شرفها ورفض الزواج بها،فأطلقت النار عليه،ولكنه أصيب ولم يمت،ولكن عزت ثاب الى رشده وأخبر البوليس انه هو الذى أصاب نفسه بطريق الخطأ،واصلح خطأه مع بطة وتزوجها،بينما تزوج حنفى من درية. (الصبر جميل)


ملخص القصة

 [2 نصين]

عزت ودرية خطيبان، بينهما الكثير من الغيرة والمشاحنات برغم الحب الذي يجمعهما، تقرر درية فسخ الخطبة مما يثير عزت فيحاول الاعتداء عليها مما يعقد الأمور بينهما.

يخطب عزت درية وهى فتاة ثرية ، بعد قصة حب بينهما ، ورغم هذا الحب فإن درية تخون عزت ، يغير عزت على دريه ويتابعها فى كل خطواتها وهذا يسبب الضيق لدرية ، تصرفات عزت أصبحت لا ترضى دريه فترى أن تفسخ خطبتها لعزت ، تذهب لمقابلته لتسترد خطاباتها التى ارسلتها له من قبل ، يرفض أن يسلمها أى خطاب بل يتمادى فى طلبه ويحاول الاعتداء عليها ، ينقذها من بين يديه محمد الذى كان يحب درية ولكن من طرف واحد فهى لم تشعر به ، تحضر فى نفس الوقت فاطمة عشيقة عزت التى تطلق عليه الرصاص ، فى التحقيق يبرئ عزت عشيقته فاطمة ويدعى أن الرصاصة خرجت من مسدسه عن طريق الخطأ ، ويفسخ خطبته من درية والتى توافق على خطبة محمد الذى يحبها .


نبذة عن القصة

 [1 نص]

عزت ودرية خطيبان بينهما الكثير من الغيرة والمشاحنات برغم الحب الذى يجمعهما، تقرر درية فسخ الخطبة مما يثير عزت فيحاول الاعتداء عليها مما يعقد الامور بينهما .