تعديل بيانات: فيلم - ريا وسكينة - 1952


    معلومات أساسية

    اسم العمل ريا وسكينة
    الاسم بالإنجليزية Rayya and Sekina
    نطق الاسم بالإنجليزية Raya W Skina
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1952
    مدة العرض بالدقائق 95
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ لا
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    23 فبراير 1952 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    ﺗﺸﻮﻳﻖ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ
    ﺟﺮﻳﻤﺔ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أنور وجدي الضابط أحمد يسري 1
    2) فريد شوقي الأعور 2
    3) شكري سرحان أمين 3
    4) سميرة أحمد سعاد 4
    5) نجمة إبراهيم ريا 5
    6) زوزو حمدي الحكيم سكينة 6
    7) رياض القصبجي حسب الله - زوج ريا 7
    8) سعيد خليل عبدالعال - زوج سكينة 8
    9) محمد علوان زغلول - مخبر 9
    10) برلنتي عبدالحميد دلال 10
    11) شفيق نور الدين الحلاق 11
    12) ملك الجمل أم بسيمة 12
    13) عبدالحميد زكي المعلم القللي - أبو دلال 13
    14) عبدالعليم خطاب فرغلي - الفرارجي 14
    15) إبراهيم حشمت المأمور 15
    16) محسن حسنين عضو العصابة 16
    17) عبدالمنعم إسماعيل جرسون الخمارة 17
    18) شفيق جلال مطرب العصابة 18
    19) سليمان الجندي طفل - أخو سعاد 19
    20) زينات علوي الراقصة ورده الغجريه 20
    21) مطاوع عويس من جيران ريا 21
    22) عزت طعمية دور عامل البوفيه في قسم البوليس 22
    23) طوسون معتمد مخبر 23
    24) لطفي الحكيم مدير الأمن 24
    25) كامل أنور قدره - حرامي الفراخ 25
    26) رجاء توفيق إبنة ريا وحسب الله (طفلة) 26

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) لطفي عثمان مؤلف 1
    2) نجيب محفوظ سيناريو 2
    3) صلاح أبو سيف سيناريو 3
    4) السيد بدير حوار 7
    5) بيرم التونسي كلمات الأغاني 8
    6) مصطفى عبدالرحمن كلمات الأغاني 9

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) وحيد فريد مدير التصوير 1
    2) مسعود عيسى مصور 2
    3) حلمى فريد مساعد مصور 3

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ولي الدين سامح مهندس المناظر 1
    2) عبدالحميد السخاوي تنفيذ المناظر 4
    3) ستوديو نحاس (النيل) المناظر الداخلية 5

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) صلاح أبو سيف مخرج 1
    2) ريمون نصور مخرج مساعد 2
    3) نجدي حافظ ملاحظ السيناريو 3

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد صدقي الألحان 4
    2) حسين جنيد الألحان 5
    3) شفيق جلال غناء 6

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) بي زربانللي منتج 1
    2) رمسيس نجيب مدير الإنتاج 2

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إميل بحري مونتير 1
    2) عطية عبده مركب الفيلم 3

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ستديو الأهرام (ستديوهات الأهرام) الطبع والتحميض 1
    2) ألدو سالفي (أ. سالفي) إشراف 3

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) كريكور تشاكماكجيان مهندس الصوت 1

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ميتشو ماكيير 1

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) الخضري خطوط 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    محمود قاسم تسود الإسكندرية ظاهرة اختفاء السيدات ويتسلل الرعب في القلوب، يهتم البوليس بهذه الظاهرة والعمل على فك أسرارها، ويعد الضابط أحمد خطة للكشف عما وراء هذه الظاهرة، وهم عصابة ريا وسكينة اللاتي كن يستهدفن السيدات لسرقة مصوغاتهن. 221

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem روعت الاسكندرية فى الثلاثينيات بإختفاء٢٦سيدة فى ظروف غامضة،وكلف رئيس مباحث قسم اللبان احمد يسرى(أنور وجدى)بكشف غموض اختفائهن،وكان أول الخيط الست ام بسيمة(ملك الجمل)التى اختفت ابنتها وذكرت للبوليس انها تعمل فى مصنع للملابس،وبالتحرى علم انها خرجت مع سعاد(سميرة احمد) ودلال (برلنتى عبدالحميد)وبسؤلهن علم ان بسيمة ذهبت مع إمرأتين تلبسان ملاية لف وبيشه،وأن دلال تركتها وذهبت مع حبيبها أمين(شكرى سرحان)كاتب مجزر والدها القللى(عبدالحميدزكى)والذى أكد كلام دلال. ضبط بائع اللب قدره(كامل انور)وهو يبيع السلسلة والقلب الخاصين ببسيمة،وبسؤاله اعترف انه سرقهم من الفرارجى فرغلى(عبدالعليم خطاب)وعند القبض عليه هرب،واطلق المخبر زغلول(محمدعلوان) عليه النار فقتله وانقطع الخيط. علم يسرى ان فرغلى كان يتردد على خمارة سناره فى بحرى،فتنكر فى زى البلطجى دحروج وتقرب من رواد الحانة. كانت ريا(نجمه ابراهيم)وزوجها حسب الله(رياض القصبجى)وأختها سكينه(زوزو الحكيم)وزوجها عبدالعال(سعيد خليل)يكونون تشكيلا عصابيا لإستدراج السيدات اللائى يرتدين حلى كثيرة الى منزلهم ويقوموا بخنقهن والاستيلاء على مصاغهن ودفنهن بمقبرة بمنزلهم خلف قسم اللبان،ويتولى الأعور(فريد شوقى)تصريف الذهب.وفى الخماره شاهد احمد يسرى الراقصة الغجرية ورده(زينات علوى)تتحدث مع أمين ثم اختفت بعد ان استدرجتها ريا وسكينه الى مسكنهم،وبسؤال امين أثبت انه كان مع المعلم القللى. قام المخبر حسنين بالاتفاق مع يسرى على إهانته امام رواد الحانه،وتعقبه دحروج بالخارج ويطعنه بسكين امام الأعورالذى ظن ان دحروج قتل المخبر،فأخذه ليخبأه ،ويضمه للعصابه،ويقوم دحروج بتغيير هيئته ويضع لحية ويبيع السجائر بإسم جلال السنى ويساعد العصابه بالمراقبة.تم القبض على الأعور ومعظم رجال العصابه،فلجأ حسب الله الى السنى وطلب منه الإنضمام للعصابه،وصحبه للمنزل، واكتشف احمد ان ريا لديها ابنة صغيرة تدعى نفيسه(رجاء توفيق)علم منها ان امها وخالتها يقتلن النساء ويدفنونهن بالمنزل. طلب امين من القللى يد ابنته دلال فرفض فقام باستدراج دلال لمنزل ريا بدعوى الزواج بها،ولما علمت ريا ان سعاد على علم بالزواج،طلبت من امين إحضارها،فجاءت ومعها أخيها حماده(سليمان الجندى) وحاولت العصابه قتلهم،ولكن يسرى اخرج مسدسه وهدد الجميع وطلب من حماده استدعاء البوليس من القسم القريب،ولكن البوليس لم يصدق طفلا فذهب الى المجزر وابلغ القللى الذى احضر جميع رجاله واقتحموا المنزل وقبضوا على الجميع. 2079

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    دعاء أبو الضياء الموسيقى التصويرية من المنتخبات العالمية.
    دعاء أبو الضياء قصة نجيب محفوظ عن تحقيق صحفي للطفي عثمان
    متابع بصمت يحتل فيلم ريا وسكينة (1952) المركز رقم 27 في قائمة أفضل مائة فيلم مصري بحسب استفتاء عدد من النقاد في سنة 1996 بمناسبة مئوية السينما المصرية.
    محمود محجوب تم تسجيل الصوت على ماكينات ويسترن إليكتريك.
    Mohamed Kassem يحتل فيلم ريا وسكينة 1952 المركز 27 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية، حسب إستفتاء النقاد لعام 1996 بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائي بمصر (1896-1996).

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء

    واقعية الخيال

    بعيدا عن الواقعية التي اشتهر بها صلاح ابو سيف في تقديم أفلامه كان لفيلم ريا وسكينة شكل جديد في اخراج خيالي عبقري فالقصة التي حدثت بالفعل عام 1920 بمحافظة...اقرأ المزيد الاسكندرية حين اكتشف البوليس المصري مجموعة من الجثث بمنزل ما وعقب البحث والتحري تم الوصول للجناه وهما سيدتان تدعان (ريا وسكينة) تقوما باستدراج السيدات إلى منزلهما ثم تقتلهن وتسرقهن ...تلك هي القصة الحقيقة لريا وسكينة والتي نجح كاتبنا الكبير نجيب محفوظ برفقة المبدع الواقعي صلاح ابو سيف في نسج سيناريو خيالي لأحدث امتدت قرابة الساعتين إلا الربع دون وجود أي اساس لتلك الاحداث في الحقيقة فتعلق الضابط أنور وجدي بحب سميرة أحمد واستخدام تلك الحبكة لتهديد ريا وسكينة للضابط والانتقام منه لمحاولاته السديدة القبض عليهما وتضيق الخناق عليهما وقصة الراقصة (علوية زكي) التي وقعت في حب احد افراد العصابة (شكري سرحان) ونجاحه في استدراجها لوكرهم كل تلك الاحداث والشخصيات والافكار الخيالية التي نسج منها فيلم واقعي حقيقي ...كذلك اضفاء العديد من المشاهد الحية التي امتازت بها مدينة الاسكندرية من احياء شعبية حتى ان صلاح ابو سيف نجح في في وضع ديكور محبك لتلك الاماكن وكذلك لغة السواحلية التي نجح طاقم العمل في اتقانها ...ثم تأتي مشاهد الحركة والمطاردات التي قام بها الممثل انور وجدي بالرغم من انه يعتبر ضمن الممثلين الابعد عن نوعية تلك الافلام ليدفع به صلاح ابو سيف لتأدية ذلك الدور واستخدامه لكل ادواته في هذا وكذلك استخدام المؤثرات الصوتية التي تشعرك ان هناك معارك ضارية حقيقة والمؤثرات الضوئية التي تضفي نوعا من الاثارة والرعب على الاحداث ..حقا واقعية اكثر من خيال