تعديل بيانات: فيلم - حسن ومرقص - 2008


    معلومات أساسية

    اسم العمل حسن ومرقص
    الاسم بالإنجليزية Hassan and Morcos
    نطق الاسم بالإنجليزية Hasan wamarqas
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2008
    مدة العرض بالدقائق 120
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    3 يوليو 2008 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عادل إمام بولس/ حسن العطار 1
    2) عمر الشريف مرقص عبدالشهيد / محمود سيف الدين 2
    3) لبلبة ماتيلدا / زينات 3
    4) هناء الشوربجي خيرية 4
    5) محمد إمام جرجس/ عماد 5
    6) شيري عادل (شيرين عادل) مريم / فاطمة 6
    7) عزت أبو عوف اللواء مختار سالم 7
    8) ضياء الميرغني الشيخ مصطفى 8
    9) يوسف داوود جورج الجواهرجي 9
    10) إدوارد هانى 10
    11) محمد شرف بدوي 11
    12) حسن مصطفى الشيخ بلال 76
    13) عباس أبو الحسن 77
    14) ضياء عبدالخالق ضابط قسم المنيا 78
    15) عادل شعبان رئيس حملة مباحث 79
    16) منير مكرم أحد السائلين فى المسجد 80
    17) أحمد جلال عبدالقوي أحمد 81
    18) أحمد سامي عبدالله عبدالهادي 82
    19) هناء عبدالفتاح وليم 83
    20) سعيد طرابيك 84
    21) عبدالرحيم التنير 85
    22) يوسف عيد قسيس فى مؤتمر الوحدة الوطنية 86
    23) محمد دسوقي شيخ فى مؤتمر الوحدة الوطنية 87
    24) حسن عبدالفتاح رزق 88
    25) محمد البططي 89
    26) ميريت 90
    27) ناجي سعد 91
    28) وجدي وليم 92
    29) مجدي إدريس شيخ ديني 93
    30) محمد عبدالحليم قسيس فى مؤتمر الوحدة الوطنية 94
    31) محسن منصور إرهابي 95
    32) عصام شاهين 96
    33) عيد أبو الحمد 97
    34) أميرة أنطوان 98
    35) محمد يونس 99
    36) طارق سليمان 100
    37) صبحي خليل قس 101
    38) منال محمد 102
    39) محمد عباس 103
    40) محمد قشطة 104
    41) نبيل عرفة 105
    42) حازم فؤاد 106
    43) عبدالله حفني شيخ فى مؤتمر الوحدة الوطنية 107
    44) رامي رمزي 109
    45) رولا محمد صلاح 110
    46) عبدالباسط محمد 111
    47) أشرف المنزلاوي 112
    48) محمود الزيات 114
    49) أحمد سمير عباس 115
    50) أشرف قنديل 116
    51) أحمد شعراوي 117
    52) بدوي فهمي 118
    53) ماهر عيد 119
    54) عماد فهمي 120
    55) محمد عبدالرشيد 121
    56) هاني إبراهيم 124
    57) حازم عبدالقادر طفل 125
    58) وفاء السيد جانيت 126
    59) سيد صادق قسيس الفتنه 127
    60) عبدالله مشرف صديق بولس 128
    61) فايق عزب من كبار المشايخ فى مؤتمر الوحدة الوطنية 129
    62) هالة فاخر أمينة 130
    63) محمد عبدالسلام 131
    64) مصطفى يوسف فوزي عسكري اللواء مختار سالم 133
    65) زينب وهبي تيريزا 134
    66) فكري صادق إمام في المسجد 135
    67) مصطفى عكاشة احد رواد مسجد المنيا 136
    68) سحر كامل عنايات 137
    69) مصطفى هريدي صديق جرجس 138
    70) محمد متولي امام مسجد المنيا 139

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عادل أديب مشرف إنتاج 4
    2) جودنيوز فور فيلم اند ميوزيك منتج 4
    3) عماد الدين أديب منتج 5
    4) أحمد السيد مدير الإنتاج 5
    5) أيمن شوقي منتج فني 6

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد جابر مكساج 5
    2) إسلام جودة مونتير الصوت 6
    3) نهال علام مونتير الصوت 7
    4) سلمى رضوان مونتير الصوت 8

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد عز العرب مساعد مصور 4
    2) إسلام عبدالسميع مصور 4
    3) عمرو فاروق فني كاميرا 5

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رامي إمام مخرج 1
    2) زياد الوشاحي سكريبت ملابس 2

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) يوسف معاطي قصة وسيناريو وحوار 1

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ياسر عبدالرحمن ألحان وموسيقى تصويرية 2

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ماجد مجدي مونتير 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رفعت عبدالحكيم منفذ الملابس 2

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد السلاموني مخرج الدعاية 2

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حمدي ابو اليسر ريجيسير 3

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    ابو سليمان شرقاوي يتعرض القس (بولس) لمحاولة اغتيال، فتجعله الحكومة ينتحل شخصية (الشيخ حسن)، وفي نفس الوقت يحاول أفراد جماعة إرهابية قتل (الشيخ محمود) بعد رفضه الانصياع لمحاولة ضمه لتنظيمهم، فتقرر الحكومة أن تحميه كذلك بإنتحاله شخصية (مرقص)، وتنفجر سلسلة من المواقف الكوميدية عقب لقاءهما بشخصياتهما المختلقة. 289

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    ابو سليمان شرقاوي يتعرض القس (بولس) لمحاولة اغتيال، فتجعله الحكومة ينتحل شخصية (الشيخ حسن)، وفي نفس الوقت يحاول أفراد جماعة إرهابية قتل (الشيخ محمود) بعد رفضه الانصياع لمحاولة ضمه لتنظيمهم، فتقرر الحكومة أن تحميه كذلك بإنتحاله شخصية (مرقص)، وتنفجر سلسلة من المواقف الكوميدية عقب لقاءهما بشخصياتهما المختلقة. 289

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem القس بولس(عادل امام)أستاذ علم اللاهوت، يعيش مع إبنه الوحيد جرجس(محمدامام) وزوجته ماتيلدا (لبلبه)، ولأن القس بولس من مؤيدى الوحدة الوطنية ويشجب التعصب المسيحى، فقد عاقبه المتعصبون من المسيحيين بمحاولة قتله بوضع قنبلة بسيارته، لكنه نجا بأعجوبة، وبسبب تهديده وأسرته، تدخل لواء أمن الدولة مختار سالم (عزت ابو عوف) لحماية بولس وأسرته وذلك بإخفاءهم فى مدينة المنيا ببطاقات مسلمين، فكان بولس بإسم الشيخ حسن العطار وزوجته زينات وابنه جرجس أصبح عماد، وعاشوا مجاورين للشيخ بلال (حسن مصطفى) الذى يسمع عن القطب الإسلامى الكبير حسن العطار، فصنع له شهرة واسعة جعلت الاهالى يلتفون حوله ويطلبون بركاته، وطلب منه الشيخ بلال إلقاء دروس بالمسجد، وكان إلتفاف الاهالى حول الشيخ حسن سببا لقلق أمن المنيا، فتم القبض على الشيخ حسن العطار، ولكن اللواء مختار سالم تمكن من إنقاذه، وقص بولس مشكلته على صديقه وليم شحاته (هناء عبد الفتاح) الذى عرض عليه استضافته تحت اسمه المستعار كمسلم، وفى نفس الوقت كان الشيخ محمود سيف الدين (عمرالشريف) صاحب محل العطارة،يعيش فى أمن وسلام مع زوجته خيرية (هناء الشوربجى) وإبنته الوحيدة فاطمة (شيرى عادل) رافضا مافعله شقيقه أسامه بالانضمام لجماعة دينية أصبح الآن هو أميرها، ومطاردا من أجهزة الأمن، حتى تم قتله أخيرا، وفى العزاء جاءه زميل أخيه فى الجماعة الشيخ عمر سند (محسن منصور) وطلب منه تسلم راية الإمارة كما أوصى شقيقه قبل موته، ولكن رفض الشيخ محمود الانضمام للجماعة، كان سببا فى حرق الجماعة لمحل العطارة وتهديده بالقتل، وتدخل اللواء مختار ونقلة للسكنى بعمارة المسيحى وليم شحاته تحت إسم مسيحي هو مرقص عبد الشهيد، وإبنته مريم وزوجته خيرية، وفى نفس الوقت جاء الشيخ حسن العطار وأسرته للسكنى فى الشقة المقابلة لمرقص عبد الشهيد، ورحب كل منهما بجيرة الآخر ظانا أنه على دينه، واندمجت الأسرتان وتقاربا بشدة، وحدث إعجاب متبادل بين عماد ومريم وتحابا، رغم انه مسيحي وهى مسلمة، ولكن كل منهما يظن أنه على دين الآخر، وعندما فكر مرقص فى إفتتاح مخبز، رحب حسن العطار فى مشاركته، وهى الشراكة التى أثارت البقال المتعصب مصطفى السنى (ضياء الميرغنى)، والجواهرجى المتعصب جورج (يوسف داود) والأخير كان يطمع فى زواج إبنه هانى (إدوارد) من المسيحية مريم، وتقدم لخطبتها ولكن مرقص رفضه بشدة، ولما لاحظ هانى التقارب بين المسلم عماد والمسيحية مريم رفض تلك العلاقة، وقام بإلتقاط صور لهما فى حالة حب بالكازينو، وفضحهم فى الحى، مما دفع الجواهرجى جورج بمطالبة الشيخ حسن وأسرته بمغادرة الشقة والحى بأكمله، ولكن مصطفى السنى تصدى له، لتقوم معركة بين المسلمين والمسيحين، أسفرت عن حرق المخبز، وإصابة عماد وإحتاج لنقل دم، أمده به مرقص وأنقذ حياته، وقررت الأسرتان مغادرة الحى، ولكن الواد بدوى (محمد شرف) العامل بالمخبز، لم يجد غير شقة واحدة، أقامت فيها الأسرتان بود ومحبة، ولكن عماد صارح حبيبته مريم بأن إسمه جرجس وهو مسيحى مثلها، ولكنها فاجأته بأن إسمها فاطمة وأنها مسلمة على غير دينه، وهو الشيئ الذى قلب الأوضاع بين الأسرتين، واتهمت كل منهما الاخرى بخداعها، وثارت فتنة طائفية بين المسلمين والمسيحيين أشعل نارها المتعصبون من الطرفين، وشحذ كل منهما أسلحته وتبادلا حرق المنازل، وحوصرت فاطمة وامها فى الشقة المحترقة، ولكن بولس أقتحم النار وانقذهما، وتكاتفت الأسرتان مرة أخرى، وقاوما الاعتداء عليهما، فهذا قدرهما. (حسن ومرقص) 2888

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    Fady Baha'i Seleem

    حالة سينمائية متميزة..الفيلم كويس بجد!..بس "محشى" مبالغات!

    حسن و مرقص يحسب لعادل إمام ادراكه لمستجدات (السوق)..و تكاليف حسبانه على تيار المثقفين.. و فهمه لمسئولية الفنان و دوره فى المجتمع.. و من اجل كل الكلام...اقرأ المزيد "الانشائى" اللى (حدانا) ده..كان (فرمانه) بتمثيله فيلم يناقش قضية المواطنة..يلا..اديله! آمن عادل إمام منذ خمس سنوات تقريبا بعدم قدرته منفردا، لقيادة تيار الايرادات وحده..متزعما منفردا..و عدم جدوى كل محاولاته فى جرجرة الممثلين الموهوبين معه و (صعوده عليهم) فنيا فى الفيلم، لتزعمه الايرادات السينمائية السنوية.. فتعاون تارة مع نور الشريف..و تارة مع عمر الشريف..(و لكن على اساس كتابة اسمه اولا..و هى عقدة غريبة جدا عنده..اعتقد انه لو مثل مع "روبرت دى نيرو "سوف يتمسك بها جدا..و يصر..لاء..يلح عليها !  و لن يدقق فيها "روبرت" نفسه!..لانها لا تعنى عندهم ما تمثله عندنا..و هى السبيل لتسمية الفيلم بإسم عادل إمام..و ربما هى كانت السبب فى عدم وقوفه امام يوسف شاهين..و هو الآخر عند نفس العقدة..رحمه الله..عقدة عظمة غريبة!) فهذا هو السبيل الوحيد لتخطى ايرادات محمد سعد و احمد حلمى او حتى احمد مكى! يوسف معاطى..صاحب رصيد مخجل من المسرحيات الشديدة السخافة (حب فى التخشيبة – الجميلة و الوحشين – روحية اتخطفت – عسل البنات)..كما فشلت مسلسلاته الكوميدية كثيرا (قديما) بالضربة القاضية! و لكن..فجاة..منذ حوالى خمس سنوات او ستة..فجأنا يوسف معاطى بتقديم مستوى درامى و قصصى جميل..(هل تتذكرون فترة العقم التهديفى لفلافيو مثلا فى بدايته؟) و ظهرت بصماته بوضوح مع عادل امام و يحيى الفخرانى..فدانت زعامة الكتابة الكوميدية ليوسف معاطى تلقائيا (اذ انه يكتب لأكبر نجم سينمائى و اكبر نجم تلفزيونى فى مصر). القصة.. جميلة.. بسيطة..و لكن جميلة..ليس فيها عبقرية جديدة او غير مسبوقة..بالعكس..بها الكثير من المبالغات المسرحية..من جانب عادل إمام (لا يكف ابدا عن "تلعيب" حواجبه..لزمة عمرها 35 سنة..و برضه لسة!). كشف عادل و يوسف النقاب عن اننا فى الكنائس يوجد لدينا من الكهنة و القسس من يشعل الفتن و الحرائق!!! (فين؟؟؟..كهنة؟ قسس؟ اساقفة؟ فين دول؟ معلهش!) كما اظهر زوج من الكهنة جهلاء و موتورين و حقودين و منافقين برضه! (ردا على مثلهم من الشيوخ!..قسمة العدل يعنى!..و.."عااااش الهلال مع الصليب!"). طبعا..المسيحين كالعادة و بكل سعادة لا يقولون "الله" او "ربنا" و انما دائما يرددون "الرب"..مسيحيين بتوع عهد قديم و بس يظهر!) كان الحصان الاسود لهذا العمل هو محمد عادل امام..كما كان احمد مكى فى "مرجان".. اداء مميز..حضور جذاب..تمثيل متقن..جميل..ليس فيه تصنع او تكلف عادل امام المعروف عنه قديما.. الحقيقة..لقد نجح عادل امام فى امساك نفسه فى هذا الفيلم عن "عبثه" الصبيانى..المعتاد منذ اكثر من 30 سنة..مع جميع "ممثلات" و "فتيات مودلينج" افلامه.. برافو! شاب الفيلم الكثير من المبالغات المسرحية..التى لا تتناسب مع اجواء السينما.. كلهفة لبلبة (الاوفر طحن).."بإسم الصليب!!!!"..و فقدان وعى (جرجس) المتكرر..قبح (انجيل ويليام شحاتة) العنيف..عسكرى المراسلة الخاص بعزت ابو عوف..يا سعادة الباشا..يا سعادة الباشا..يا سعادة الباشا.. جميع المسلمين الذين فى الفيلم "مغلولون" من المسيحيين..جميع المسيحيين "محرقون" من المسلمين.. فيما عدا نبيل و بدوى! ما الذى تفعله هالة فاخر فى الفيلم؟ هل يتحدث المسيحيون بهذه الطريقة علنا فى شبرا؟ هل يهيج الكهنة الشعب بهذه الطريقة؟ نعم يفعلها المشايخ..و لكن هل يفعلها مثلهم رجال الدين المسيحى؟ هل يخرج الشعب بهذه البساطة ليشتبك مع المسلمين؟ هل يبدأ القداس فى الخامسة فجرا مع صلاة الفجر؟ هل يصلح ان يحلق القس ذقنه؟ هل يصلح ان يكذب؟ هل هو مقتنع بالهروب خوفا على حياته؟ هل يرفض السفر و يفضل التنكر و "الحلاقة" و الهروب و الكذب؟ هل تقطع الكنيسة مرتبه؟ هل يحفظ الكاهن او القس ابنه ايات الانجيل بهذه الطريقة "الازهرية"؟ هل يقطع الكاهن صلاته و يحولها عن شكلها إلى شكل مختلف طحن عند رؤيته لجاره؟ هل يذهب 4 كهنة (مرة واحدة) لإفتقاد احد الرعية..الذى يوجد مثلهم كثيرين جدا؟ و فى القاهرة كمان؟ فيما عدا كل هذه "الديفوهات" و "الثقوب" و "الرقع" الدرامية (التى سنغفرها للكاتب لانه من الصعب عليه جدا جدا ادراكها و هو ليس بمسيحى مصرى (قبطى) يعنى)..فلا يصلح تماما استيقاء المعلومات دى من الافلام الاميريكية..بصراحة!). لا بأس.. عمر الشريف..دوره سهل و بسيط..بس مقنع جدا جدا..شيخ مسلم فعلا..مسيحى قبطى جدا..مصرى..مصرى يعنى.. عادل امام اجاد احيانا و اخفق احيانا.. محمد عادل امام كان موفقا جدا.. لبلبة.. و النبى عيب! شيرى..برافو.. هناء الشوربجى..اجادت فى مساحتها.. عزت ابو عوف..عيب يا عم..ده انت رئيس مهرجان..! ادوارد..ماشى انت فى السكة دى مش عايز تتطلع منها..انت حر!..كُل فى نفسك!..هاتتحول لمظهر ابو النجا فى الاخر!..بس برضه...مش بطال.. المخرج بقى.. ده مخرج دارس..فاهم شغله.. خصوصا مشاهد تحريك المجاميع فى فيلم (الناصر صلاح الدين)..و لكن ..بصراحة..هل تتحرك مجاميع يوسف شاهين كدة؟ بلاش جو..خالد يوسف..شريف عرفة.. على الرغم من إخراج رامى امام الجيد لهذا الفيلم..الا ان شريف عرفه كان سيحوله لفيلم اسطورى! رامى جيد او جيد جدا..بس لا يمكن نقول عليه امتياز..على الاقل دلوقتى..المسألة مش تطبيق عملى لمحاضرات الاكاديمية..فين انت؟ ده تقليد نمطى فى اخراج المشاهد من كذا فيلم..مافيش ابداع جديد يحسب لك..بس على الرغم من كدة..ما اقدرش اقول وحش او حتى مقبول..هو جيد..بس جيد و بس.. الموسيقى..ممتازة..رائعة..جميلة..متميزة..ياسر عبد الرحمن يا اخوانا! الديكور.."بيوتيفول" (على طريقة هيثم دبور).. التصوير..برافو بجد.. اول مرة فى حياتى اسقف للماكسير..مكساج متطور و حساس و جرئ و له طعم..برافو فعلا..الانشاد الاسلامى مع التسبحة القبطى مع خلفية موسيقية لياسر عبد الرحمن..كانت محركة للمشاعر..مثيرة للخيال..شديدة الايحاء.. الاشادة مطلوبة.. عادل امام..اداءه تطور جدا..و قادر على المزيد..خفة دم مصرية طبيعية اصلية جميلة..الا انه ما يقع كثيرا فى (فخ) التكرار و (القولبة) السهلة للضحك.. اول فيلم كوميدى له بدون اى ايحاءات او تلميحات مسفة او رخيصة او مبتذلة من عادل إمام..(سينما نظيفة زى ما المحجبات ما بتقول!) يحسب لهذا العمل..رسالته و هدفه و مضمونه و قيمته..كما ان نجما بحجم و تاريخ اضاف عمر الشريف الكثير.. كما حمل الفيلم متعة بصرية و فكرية بسيطة و جميلة.. اجتهد صناعه فيه و هذا واضح و جلى..و اعتقد انه قدر له ان يكون افضل من هذا كثيرا..و لكن ما هو متاح مرضى و مقنع..حتى و ان لم يشبع طموحاتنا السينمائية! النتيجة الاجمالية 8 من 10..
    Ahmed Marei

    بالامس فقط كانت اول مرة اشاهد فيها التحفة الفنية حسن و مرقص

    - قد يحتوى رأيى على احداث من الفيلم قد تحرق القصة للمشاهد - انا من الناس الذين قالو ان هذا الفيلم سيكون اكثر الافلام فشلا فى تاريخ النجمين الكبيرين امام و...اقرأ المزيد الشريف و الحقيقة اننى ايضا من المؤمنين بالايخاء و الصداقة بينى كمسلم و بين اى مسيحى لانه متدين بدين سماوى لا جدال فيه و ما يفرقنى عنه سوى العقيدة و الايمان بها و كلا على شاكلته لكن عندما شاهدت الفيلم وجدت انه فيلم مهم جدا فى تاريخ النجمين الكبيرين امام و الشريف و انه مهم جدا للاسرة المصرية عموما و احب اولا ان اقول ان الفيلم كقصة خيالى نوعا ما و لكن تلك الخيالية فى الاحداث هى التى اضفت روح الكوميديا على الفيلم لانك ستبكى احيانا فى مشاهد كثيرة. كما ان الفيلم رمزى جدا فى بعض المشاهد و الحوار بين الابطال فترى المشهد و تعرف انه يرمز الى كذا او كذا دون التطرق المباشر للفكرة و ابدع ياسر عبد الرحمن فى الموسيقى التصويرية المنفردة بنفسها و التى دمجت بين ترانيم الكنيسة و ابتهالات المسجد فى ان واحد و اشكر رامى امام على نهاية الفيلم العبقرية التى كللت هدف الفيلم بالنجاح و الواقعية دون ان يحقنا بجرعة مسكن و ان البلد جميل و حالم و انه لا وجود للفتنة بالعكس الخمس دقائق الاخيرة بالفيلم حكت و صورت اسباب الفتنة بين ابناء البلد الواحد فى تجلى جميل للمخرج الشاب تحية الى النجمين الكبيرين على المتعة الهادفة المسماة (حسن و مرقص)
    باسم حفني

    لا أعرف تحديداً على من نلقى اللوم......

    لا أعرف تحديداً على من نلقى اللوم على المخرج المبتدأ \"رامى إمام\" أم على المؤلف \"يوسف معاطى\" ؟ لماذا نعطى موضوع شديد الحساسية مثل الفتنة الطائفية الموجودة...اقرأ المزيد حالياً فى مصر إلى مؤلف أشهر أعماله تتضمن \"معلهش إحنا بنتبهدل\" ، \"طباخ الرئيس\" و \"عريس من جهة أمنية\". أولاً الفيلم متوقع إلى أقصى الحدود و إن كان فى بعض الأحيان يخدع توقعاتك و يهبط إلى مستوى أدنى من أسواء توقعاتك. جميع المواقف المضحكة مصطنعة إلى حد أن تكون مسرحية أطفال. و أهم شيء أن الفيلم ينعدم من الحبكة الدرامية. لم يكن هناك أى تفسير (أو على الأقل تفسيير مقنع) لماذا يضطر أبطال الفيلم إلى اللجوء لهذة الإختيارات غير المنطقية. لدرجة أنه تم القبض على الأبطال و حجزهم ليلة كاملة و الإفراج عنهم فى الصباح دون أن نعرف التهمة الموجهة إليهم. أما من جهة الإخراج فهناك الكثير من المشاهد التى يجب حذفها نائياً من الفيلم مثل كل مشاهد \"عزت أبو عوف\" و الشخص المزعج الذي يستمر فى الظهور ليعطية التليفون المحمول. أعتقد الذوق المصرى أعلى من ذلك. و نفس المشهد بنفس الحبكة يتم إعادته ثلاثة مرات بنفس الطريقة لدرجة أنه فى اللقطة المرة الثالثة يثبت الكدر على ذلك الشخص المزعج أكثر من أربع ثوانى كاملة بلا أى معنى قبل الذهاب إلى المشهد التالى. و أيضاًالمشهد التى تظهر فيها \"جانيت\" و يمكنك روئية الأنف البلستيكية بوضوح كامل. و لوهة تظن أن مشهد \"جانيت\" من الشباك كافى جدداً. لكنه لا يتوقف عند هذا الحد فقط بل نشاهد لمة ثلاث دقائق \" جانيت \"و هى يتم إهانتها أمام عائلتها من قبل \"محمد عادل إمام\". الشخص الوحيد المعذور فى الفيلم هو \"عمر الشريف\" لانه على الأقل كان حقاً يمثل فى أكثر من مشهد و لكنى لا أستطيع أن أفسر لماذا شارك فى مثل هذا الفيلم..........