أهل القمة  (1981) Ahl El-Qema

8.1
  • فيلم
  • مصر
  • 117 دقيقة
  • ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ

يعمل اللص زعتر لدى زغلول صاحب إحدى شركات الاستيراد والتصدير، يستغل زغلول إمكانات زعتر ويكلفه بمهام مشبوهة تتعلق بتهريب بضائع من الجمرك. يتعرف زعتر على سهام شقيقة ضابط المباحث محمد ويربط الحب بينهما...اقرأ المزيد مما يثير غضب محمد، يستقل زعتر عن زغلول ويبدأ منافسته، يتقدم زغلول للزواج من سهام ويرحب به محمد. يكشف له زغلول حقيقته ولكنه لا يصدقه.

صور

  [29 صورة]
المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

يعمل اللص زعتر لدى زغلول صاحب إحدى شركات الاستيراد والتصدير، يستغل زغلول إمكانات زعتر ويكلفه بمهام مشبوهة تتعلق بتهريب بضائع من الجمرك. يتعرف زعتر على سهام شقيقة ضابط المباحث محمد...اقرأ المزيد ويربط الحب بينهما مما يثير غضب محمد، يستقل زعتر عن زغلول ويبدأ منافسته، يتقدم زغلول للزواج من سهام ويرحب به محمد. يكشف له زغلول حقيقته ولكنه لا يصدقه.

المزيد

القصة الكاملة:

محمدفوزى(عزت العلايلى)ضابط مباحث يعيش مع زوجته ثناء(ناديه عزت) وإبنتيه الصغيرتين منال وآمال،كما تعيش معه،بعد تهدم منزلها، شقيقته زهيره(ناديه رفيق)وابنتها الشابة سهام(سعاد حسنى)...اقرأ المزيد والتى تعمل بشهادة الثانوية تليفونيست،ويعانى فوزى من دخله المحدود،وتعانى زوجته ثناء من وجود اهل زوجها بشقتها،وتعانى زهيره من تحمل أعباء العمل بالشقة،كما تعانى سهام من العنوسة،وتعرفت على جارهم القديم رفعت(صلاح رشوان) خريج الحقوق،وأرادت الزواج به لينتشلها من بيت خالها،ولكن مرتبه ومرتب سهام لايكفى الحياة الطبيعيه،ناهيك ان إيجاد شقة،لذلك يفكر رفعت السفر للعمل بالخارج،ولكن خالها يرفض انتظارها له. زعتر النورى(نور الشريف) نشال محترف من ابناء الشوارع،يقضى وقته بقهوة الحنش(ابراهيم قدرى) مع زملاءه النشالين سمسون(حلمى عبدالوهاب)وظاظا(مطاوع عويس)والبت جلجله(عايده رياض)التى تحبه،وقد تمكن الضابط فوزى من القبض عليه وسجن عدة اشهر.زغلول رأفت(عمرالحريرى)رجل ظاهريا صالح حيث يقدم الكثير من الخيرات،ويتاجر بالبضائع،ويتمتع بسمعة طيبة،وهو فى حقيقته نصاب،وحرامى،ويتاجر بالمهربات،ويتهرب من الجمارك والضرائب،ويعرف كثير من المسئولين الفاسدين الذين يساعدونه اذا وقع. يفقد زغلول حافظته ويتوجه لفوزى لمساعدته،والذى يستعين بزعتر لمعرفة النشال،ولكن يستطيع زعترإحضارالحافظة،ويطلب من زغلول ان يجد له عملا شريفاً،فيعينه شيال ولكنه يكلفه بنشل حافظة التاجر ابو صالح(حسن حسين)وبها شيكا وقعه له نظير بضائع،ونجح زعتر فى استعادة الشيك،وكشف فساد زغلول،الذى أشركه معه فى تهريب البضائع،وقام زعتر بجذب زملاءه النشالين للعمل فى التهريب،كما غير اسمه الى محمدزغلول بعد ان دفع المعلوم لموظفى السجل. تقابل زعتر مع سهام وإنجذب إليها وطمع فى الاقتران بها بصفته الجديدة وقد انبهرت سهام بإمكانياته المادية،فوافقت عليه وتبادل الاثنان الحب،ولكن معرفة فوزى بأصل محمدزغلول حالت دون إتمام الزواج.استولى زعتر على أحد التهريبات واستقل عن زغلول رأفت،الذى كشف لفوزى حقيقة عمل زعتر الجديد،وانه على علاقة بسهام،ولم يكتفى بذلك،بل طلبها للزواج ووافق الخال ووافقت الام،فهربت سهام ولجأت لمحمد زغلول رغم علمها انه كان زعتر،فلما وجد زعتر انهالجأت اليه هروبا من زغلول رأفت،رفض استغلال الفرصة،ولكنه ساعدها على إيجاد عمل تجارى فى بورسعيد،لتستقل وامها عن خالها،لكى تكون مستقبلها وتحدد اختيارها بحرية اكبر،وقدفشل فوزى بالإيقاع بزغلول بعد ان ضبط مساعده حسنى(محمود القلعاوى)بعملية تهريب واعترف عليه ولكن المسئول الفاسد،أنقذ زغلول رأفت،ونقل فوزى لمكان آخر.(أهل القمة)

المزيد

  • نوع العمل:
  • فيلم



  • بلد الإنتاج:
  • مصر

  • هل العمل ملون؟:
  • نعم


  • كان الفيلم ممنوعا من العرض في البداية بأمر من النبوي إسماعيل وزير الداخلية آنذاك بسبب انتقاد الفيلم...اقرأ المزيد بشراسة لسياسة الانفتاح الاقتصادي الذي اتبعه نظام الرئيس السادات وما تبعه من ظهور طبقات طفيلية فاسدة استغلت ذلك لتحقيق طفرة اقتصادية بطرق غير مشروعة .. لكن الفيلم تم عرضه بأمر من الرئيس السادات نفسه دعما منه لحرية الإبداع .. وقد صادف نفس العام اغتيال الرئيس السادات بعد عرض الفيلم بشهور قليلة.
  • يحتل فيلم " أهل القمة 1981 " المركز رقم 37 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما...اقرأ المزيد المصرية حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بالأسكندرية (1896-1996) وكان الإختيار بداية من عام 1927 حيث تم عرض أول فيلم مصرى (ليلي 1927) وحتى عام 1996.
المزيد

أخبار

  [1 خبر]
المزيد

مواضيع متعلقة


تعليقات