هوامش: فيلم - إمبراطورية ميم - 1972

هوامش

[7 نصوص]

يعتبرة النقاد الفيلم العائلى الاول للسينما المصرية والعربية على حد السواء متفوقا على الحفيد وافلام اخرى هامة..لاكتمال اركان العمل واداء فاتن حمامة المتميز ..والموسيقى التصويرية الخلابة..


الذي قام بدور "مصطفى" هو سيف أبو النجا، شقيق الممثل خالد أبو النجا، والذي استعار اسمه فقط ليوضع في المقدمة كاسم شهرة، وكان خالد عمره ٦ سنوات فقط في ذلك الوقت.


حصل فيلم " إمبراطورية ميم " ١٩٧٢ إخراج حسين كمال على جائزة أحسن فيلم من المركز الكاثوليكي فى عام ١٩٧٤.


يحتل فيلم " إمبراطورية ميم 1972 " المركز رقم 89 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بالأسكندرية (1896-1996) وكان الإختيار بداية من عام 1927 حيث تم عرض أول فيلم مصرى (ليلي 1927) وحتى عام 1996.


كان الفنان وجدي العربي مُرشحًا لدور مصطفى الابن الأكبر بتزكية من المُخرج حسين كمال، لكن الفنانة فاتن حمامة رفضت ذلك الترشيح بعدما رأت وجدي العربي شابًا، وهو نفسه الذي كان طفلاً أمامها بأكثر من عمل قبل عِدة سنوات، فتجنبت ذلك لكي لا يشعر الجمهور بتقدمها بالعمر من خلاله، ثم ذهب الترشيح لشقيقه الشاب محمد العربي، وبدأ التجهيز للدور، لكنه انسحب فجأة لاشتراكه بالبطولة المُطلقة بفيلم حمام الملاطيلي مع المُخرج الكبير صلاح أبو سيف، وإنقاذًا للموقف ذهب دور مصطفى أخيرًا للمهندس سيف أبو النجا كوجه جديد واكتشاف للمُخرج حسين كمال، وتسبب ذلك الرفض في قطيعة بين وجدي العربي وفاتن حمامة للأبد.


في تصريح إعلامي لبرنامج صباح الرياضة بقناة النيل للرياضة، قال المهندس سيف أبو النجا الذي لعب دور مصطفى الابن الأكبر: "إن فيلم إمبراطورية ميم ليس اجتماعيًا فحسب كما يظن الكثيرون، بل سياسي قومي بالأساس، حيث ترمز الأم إلى مصر، وأبنائها باختلاف أعمارهم للدول العربية، وتضحيتها في سبيل استقرارهم".


موسيقى الفيلم للموسيقار الإيطالي Stelvio Cipriani وقد استعان بها ووظفها الموسيقار طارق شرارة لتناسبها مع أحداث الفيلم عاطفيا واجتماعيا، وحققت نجاحا وقبولا إلى اليوم.