حكاية في كلمتين  (1985) Hikkaya fi Kelmetein

7.2
  • فيلم
  • مصر
  • 144 دقيقة
  • ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    • مصري
    • الجمهور العام

تعود حنان (ليلى علوي) إلى منزل والدها الثري سالم (أحمد مظهر) بعد إنهاء دراستها فى الخارج ، والذي كان متزوجًا من عنايات (سعاد حسين) ، تلتقي بأحمد (إيمان البحر درويش) الذي يعمل لدى والدها ، والذي تربت...اقرأ المزيد معه منذ الطفولة ، وتستشعر زوجة أبيها بميل الاثنين إلى بعضهما ، فتحاول أن تتخلص منه بتلفيق تهمة سرقة له ، ليتزوج ابنها بـ(حنان) ، وتكون ثروة (سالم) من نصيب ابنها .

صور

  [5 صور]
المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

تعود حنان (ليلى علوي) إلى منزل والدها الثري سالم (أحمد مظهر) بعد إنهاء دراستها فى الخارج ، والذي كان متزوجًا من عنايات (سعاد حسين) ، تلتقي بأحمد (إيمان البحر درويش) الذي يعمل لدى...اقرأ المزيد والدها ، والذي تربت معه منذ الطفولة ، وتستشعر زوجة أبيها بميل الاثنين إلى بعضهما ، فتحاول أن تتخلص منه بتلفيق تهمة سرقة له ، ليتزوج ابنها بـ(حنان) ، وتكون ثروة (سالم) من نصيب ابنها .

المزيد

القصة الكاملة:

يعمل فهمي (عدوي غيث) في خدمة سالم بيه (أحمد مظهر)، ويتولى أمر مزرعته الكبيرة بتفانِ وإخلاص، وقبل موته يوصيه على ابنه الصغير أحمد (شادي كمال)، والذي يلعب مع إبنة سالم الصغيرة حنان...اقرأ المزيد (نسرين فايز). يعتنى سالم بالصغير أحمد ويعامله كإبنه. يتزوج سالم من عنايات (سعاد حسين) التي تسعى لإبعاد حنان عن البيت فترسلها لتتعلم بالخارج. يكبر أحمد (إيمان البحر) ويدخل مدحت (عماد محرم) إبن عنايات في مشاريع خاسرة تجعل سالم بيه يرهن العزبة والبيت للبنك. تعود حنان (ليلى علوى) من الخارج، وتسعى عنايات لتزويجها من ابنها عماد لتضمن الثروة، ولكن حنان تتجه نحو أحمد الذي أحبته منذ الصغر. قام سالم ببيع عدة أفدنة من العزبة للشيخ خليفة (رشوان مصطفى) لكي يسدد دين البنك. أرادت عنايات هانم أن تزيح أحمد من طريق حنان فقامت وابنها بسرقة الخزينه وما بها من نقود البنك ومجوهراتها ووضعت بعضهم في حجرة أحمد وأبلغوا البوليس وقبض على أحمد وحبس عامًا. وفي السجن تعرف على ثلاثة من النشالين، إبراهيم (نجاح الموجي) ومصطفى (فاروق فلوكس) وسايكو (وحيد سيف)، وتعاهدوا على التوبة بعد خروجهم من السجن. عثرت حنان على قطعة من المجوهرات المسروقة بملابس عنايات فعلموا أنهم السارقون، فطردها سالم من المنزل هي وابنها وطلقها. ذهب سالم وابنته حنان إلى السجن فوجدوا أن أحمد قد أفرج عنه، وكلفوا المحامي برد اعتباره. حجز البنك على المزرعة والبيت، فخرج سالم وابنته من البيت، بينما تعرف أحمد على متعهد الأفراح والحفلات علي نهاوند (نبيل بدر) وابنته بسيمة (مشيرة اسماعيل) حبيبة سايكو، تعرفوا على عبد الله بيه (محمود الزهيري) الموظف الكبير بالتليفزيون، والذي قدم أحمد لهم ونجح نجاحًا كبيرًا وأصدر عدة شرائط بصوته وكثرت حفلاته وانتقل وأصدقاءه نقلة كبيرة، وتعرف على نوال (إيمان سركيس) الممثلة إبنة عبدالله بيه والتي عرفته على المخرج ممدوح (سعيد طرابيك) الذي أخرج له فيلم. بحث أحمد عن حنان وعلم من الغفير (أبوالفتوح عمارة) أن الأرض والبيت أصبحوا ملك البنك. أحبته نوال وتقربت إليه ولكن الماضي مازال في قلبه وساعده أصدقاءه في العثور على عم إبراهيم (بدر نوفل) خادم سالم بيه والذي دلهم على مكان حنان، كما قاموا بالبحث عن عنايات وابنها مدحت، وقاموا بسرقتهم وإعادة المسروقات إلى سالم بيه. عادت حنان إلى أحمد وأفسحت لها نوال الطريق.

المزيد

  • نوع العمل:
  • فيلم



  • التصنيف الرقابي:
    • مصري
    • الجمهور العام
    • تقييمنا
    • ﺟﻤﻴﻊ اﻷﻋﻤﺎﺭ


  • بلد الإنتاج:
  • مصر

  • هل العمل ملون؟:
  • نعم


  • بطل الفيلم (إيمان البحر درويش) هو حفيد الموسيقار (سيد درويش)، ويقوم في الفيلم بغناء عدة اغنيات من...اقرأ المزيد تراث جده.
المزيد

أراء حرة

 [1 نقد]

عندما قمت بتققيم هذا العمل على إنه جيد

عندما قمت بتققيم هذا العمل على إنه جيد لم أقصد تماماً مستوى العمل الفنى لأن هذه الحقبة كلها(الثمانينيات) لم تكن من حفب السينما الجيدة بالمعنى المتعارف عليه أكاديمياً و فنياً, ولكن جودته تأتى من كونه فيلماً لطيفاً مسلياً مقارنة بالأفلام التى أنتجت فى هذا الزمن. فالقصة مكررة و بسيطة إلى درجة السذاجة و التناول سطحى جداً.أما الأخراج فهو أيضاً بسيط جداً ولا تكاد تستشعر أى جهد فنى واضح فى أخذ اللقطات من زاويا متميزة أو جديدة أو أضافة رؤيا ألخ. ورغم وجود عدد كبير من الممثلين الكبار مثل أحمد مظهر ومريم...اقرأ المزيديم فخر الدين وسعاد حسين ومن بعدهم ليلى علوى ووحيد سيف إلا أن المستوى الفنى للفيلم ظلم الجميع, فيأتى مجدداً وجود إيمان البحر درويش ليمنح الفيلم نصيبه من النجاح, والسؤال هنا لم,وإيمان ليس بممثل و هو فى بداياته الفنية ؟ و الأجابة هى أن إيمان فى هذا الوقت كان قد لمع كمطرب لمعاناً متوهجأ, كان له فى الأسواق ألبومان حققا نجاحاً غير مسبوق وأحبه جمهور عريض من الشباب و الكبار على السواء. فى هذا الفيلم غنى إيمان معظم أغانى ألبومه الأول (الوارثين) وهى أغانى جده الشيخ سيد درويش و تم أستثمار نجاح إيمان وألبومه بصناعة هذا الفيلم الذى للأسف كان من الممكن أن يصبح من أهم الأفلام الأستعراضية فى السينما بالرغم من بساطة قصته لولا ضألة الأنتاج و الأستهتار و الأستسهال فى الصناعة الذى كان سائداً فى هذه الحقبة!

أضف نقد جديد


مواضيع متعلقة


تعليقات