أراء حرة: فيلم - The Dark Knight Rises - 2012


فيلم حرقة دم

رغم انى انى انتظرته من مايو 2011 الا انى عندما شاهدته لم اجد جديد فى الفيلم مفيش اى حاجة جديدة خالص تفجيرات وناس بتموت الحاجة الوحيدة الجديدة ان بات مان هيموت ليه ديما كريستفور نولان المخرج بيخلى مشهد النهاية محير بحيث ان الناس تتوه ومتفهمش حاجة او مشوق بحيث انك تستنى جزء جديد ؟ مفيش جديد فى الشخصيات اتعملت قبل كده فى افلام بات مان السابقة bane فى بات مان وروبن 1997 وcatwoman فى بات مان للابد 1992 يمكن الشخصية الوحيد الجديدة هى شخصية تاليا الغول ودى مظهرتش غير فى اخر الفيلم خالص عشان تنتقم...اقرأ المزيد لابوها راس الغول عدوه فى بات مان يبدا 2005 ودا يمكن يكون احسن فيلم لانه عمل flash back على حياة بروس وين وظهور اعداء جدد زى الفزاعة وراس الغول الفيلم كان مترشحله اكتر من ممثل منهم روبن وليميز لدور دكتور strange لو كان المخرج خلى احد يحد يعمل الشخصية دى كان هيبقى احسن بس الظاهر ان موت هيث لدجر اثر عليه


ساعتان ونصف من العبث ونصف ساعة من الابداع

الفيلم ما هو الا نصف ساعة فقط وكانت مليئة بالابداع من اكشن واداء تمثيلي ممتاز اما ما قبل ذلك هو فوضي وعبث وخيبة امل واحباط من عدم وجود مشاهد اكشن جيدة او اداء تمثيلي ممتاز واداء متوسط من كريستيان بيل،اداء جيد من جوزيف جوردون ليفييت،اقل من المتوسط من ان هاثاواي ومحبط وسئ جدا من توم هاردي في دور بين شرير الفيلم،ومقارنته بالعبقري الراحل هيث ليدجير في دور الجوكر احد اعظم اشرار التاريخ هي جريمة كبيرة ومقارنة الفيلم برائعة the dark knight هي اهانة لفيلم the dark knight العظيم اما عن النصف ساعة الاخيرة...اقرأ المزيد فهي ممتازة اكشن ممتاز اداء تمثيلي من متوسط لممتاز من كل من كريستيان بيل،ان هاثاواي،جاري اولدمان،ولا تغيير في اداء توم هاردي الذي كان ابدع مع ليوناردو دي كابريو بالفيلم الرائع inception من اخراج كرستوفير نولان ايضا فكيف لمخرج عظيم وكبير ككريستوار نولان اخراج ساعتان ونصف سيئة جدا ونصف ساعة اخيرة من افضل ما يكون كادت ان تجعل الفيلم الافضل بعد the dark knight ولكن كان الفيلم مخيبا للامال ولكن يشفع interstellar لنولان بعد خيبة امل بهذا الفيلم ما عدا النصف ساعة الاخيرة لانها كانت رائعة وهي التي تشفع قليلا للفيلم The Dark Knight rises 1/10 اول ساعتان ونصف 9/10 اخر نصف ساعة المجمل 5/10


هل هو أفضل فيلم خيالي ملحمي؟

الكثير ممن سوف يقرأون نقدي الشخصي سوف يخالفني الرأي في بعض المواضع ، لكن هذا بطبيعة الحال جزء من الجمالية التي أضافها هذا العمل المميز على أراء المتابعيين لهذا النوع من الأعمال الخيالية الملحمية . ثلاثية مميزة أخذت نسقاً تصاعدياً حتى وصلت إلى القمة الدرامية بأتم معنى الكلمة . أثبت المخرج الرائع كريستفور نولان مرة أخرى انه من أفضل المخرجين في السينما الغربية ، تلك الصورة الرائعة التي قدمها بتحويل هذا النص إلى صورة سينمائية رائعة من خلال تلك الصور الدرامية من إنكسار و ضعف و حب وحقد لا يمكن...اقرأ المزيد تجاهلها أبداً ، إضافة إلى القيمة التي أضفاها ( Hans Zimmer ) من خلال الموسيقى التصويرية التي تجسد تلك المشاهد الدرامية بطريقة مميزة . نهوض فارس الظلام هو التتمة لإنجاز سينمائي غاية في الروعة ، هو عمل تتمنى أن تشاهده دائماً للمرة الاولى . من الممكن القول أن كريستيان بيل هو أكثر من أتقن تلك الشخصية الغامضة التي بناها اللوم والحزن على مدى تاريخها في السينما ، هو ممثل عبقري متقمص للشخصيات بشكل لا يصدق ، لا يمكن إنكار دور توم هاردي ، غاري أولدمان الذي أضفى على شخصية الملازم غوردون الكثير من الوقار ، تلك النظرة التي ظهرت في نهاية العمل عند تكريم البطل الحقيقي لغوثام تؤكد قيمته كممثل من الطراز الرفيع . لا يمكنني القول بأن نهوض فارس الظلام قد تفوق على فارس الظلام لكنه أكمل المهمة التي جعلت تلك السلسلة من أفضل السلاسل الملحمية على مدى تاريخ السينما الحديثة إن لم تكن الأفضل .


أفضل ثلاثية على الاطلاق

أفلام الجريمة والحركة من أكثر الأفلام التي توجد بينها وبين الجمهور علاقة وطيدة تربطها بالعمل الفني خاصة عندما تتكون تلك الأفلام من أجزاء، وفيلم (قيامة فارس الظلام) من أكثر تلك الأفلام والذي انتظره الجميع مستمدا عناصره من عواطف كامنة لدى المشاهد ... تجربة سينمائية فاقت كل التوقعات من حيث الصوت، والجانب البصري العام، والأبعاد الجمالية للصورة.... وإذا تحدثنا عن الأداء التمثيلي لكل من كريستان بال، وجوزيف جوردن وجاري أولدمان فإنه يؤكد على موهبة فنية عبقرية حقيقة استطاع المخرج كريستوفر لانون...اقرأ المزيد بأسلوبه الإخراجي المميز أن يستغلها أفضل استغلال وخاصة مع ظهور كريستان بال دون قناع والدفع به لتقديم طرق جديدة للقتل والخداع ونصب الفخاخ ، كما أن دور (آن هاثاواي) والمرأة القطة شاد برشاقة هاثاواي وخفة حركتها وإن كان وضعها في مقارنة مع ميشيل فايفر عندما قدمت عودة باتمان عام 1992. ويأتي توم هاردي بالرغم من صغر حجمه إلا أنه كان مزاج درامي ونفسي متميز وشديد الاجتهاد جعلك تصدق كل ما قدمه وخاصة علاقته بحبيبته وتلك القصة العاطفية التي جمعتهما وكان للموسيقى التصويرية دورا كبيرا ذات طابع مميز في نجاح الفيلم خاصة تركيزها على الأحداث والتأثير الدرامي وخاصة في الختام. وبالرغم من سلاسة الأحداث وبساطتها وعدم تعقيد البناء الدرامي للفيلم فمن لم يشاهد الجزئيين السابقين سيتوه مع الجزء الثالث وسيحتاج إلى مجهود أكبر لفهم الأحداث فالتتابع السردي مطلوب في مثل هذه النوعية من الأفلام. نهاية فنية لا يستحقها إلا عمل فني حقيقي ومحترم


يمكن أن يكون أي شخص بطلا

بالفعل هى ملحمه درامية قدمت فى ثلاث أجزاء من أحسن التلاثيات فى تاريخ السينما قدمها لنا كريس نولان. أنا دخلت الفيلم من إسبوعين ولكن انصح اى حد قبل مايدخل الفيلم ده انه يتفرج على الجزئين اللى قبل كده. كنت مستنى الفيلم اربع سنين وكنت متابع اخباره من مرحله ماقبل الانتاج وده عشان عشقى للسنيما عامة ولباتمان ونولان خاصة وانا قاعد فى السنيما مكنتش مصدق نفسى وكنت هموت من التوتر لحد فجأه مالقيت جارى اولد مان بيتكلم عن بطوله هارفى دنت وده كان مشهد النهايه فى دراك نايت. انبهرت طبعا بمشهد الطياره وطول...اقرأ المزيد الفيلم كله كنت مبهور بتحفة نولان "باين" وبصوته الى كان بالنسبة لأذنى "ثرى دى" . وبالرغم من ان الجوكر ماتذكرش خالص فى الفيلم ولكنه مأثر فى عقل الناس بعد 8 سنين من موت هارفى . ومن نقاط قوة الفيلم 1- التدرج الدرامى لشخصية بروس واين فبعد الى عمله فيه الجوكر وهارفى والرصاصة الى خدها فى اخر الجزء اللى فات وأنه الصق بنفسه التهم اللى عملها هارفى اعتزل باتمان وترك محاربة الجريمة برجل مكسوره وجروح فى جسمه وطبعا فى اول مشهد قتال بينه وبين باين لما كسر ظهر باتمان وكسر قناعه وكسر روحه وايضا مشهد السجن كله بتاع بروس ومحاولته الصعود كانت فلسفة لا يفعلها غير نولان. 2- شخصيه ألفرد اللى مظهرتش كتير فى الفيلم ولكن كل مرة ظهر فيها أثر فى الفيلم بشكل كبير جدا بحيث انه فى الاول كان بيقنع بروس انه ميرجعش تانى بعد مجئ باين للمدينه وفى الأخر لما باتمان مات وفى مشهد الكافتريا الاخير. 3- طبعآ شخصيه باين وصوته وقوته الجسماينة والسيناريو بتاعوا كان من أسباب نجاح الفيلم وقصته وده الأمر العظيم ان باين له ماضى مش زى الجوكر (بالرغم من انى شايف ان الجوكر اعظم شرير فى السينما). 4- وجود شخصيات كانت باينة فى الأعلان انها جانبية ولكن الحقيقة غير كده تمامآ, زى (جون بلايك- سيلنا كايل- ميرندا تايت) أولآ : جون بلايك. المفهوم الصحيح لصعود فارس الظلام كان عارف من أول الفيلم ان بروس واين هو باتمان لآسباب مذكورة فى الفيلم ويعتبر أيضا خليفة جوردون فى جوثام ويعتبر ايضآ المعنى الحقيقى للبطل. ثانيآ : سيلينا كايل. المرأة القطة بالرغم من عدم ذكر هذا الأسم فى الفيلم إلا إنها بالفعل مفاجأة الفيلم فى الأداء الحركى والتمثيلى ايضآ وهى ايضآ على غير المتوقع منى غير شريرة بل كانت مساعده باتمان بالرغم من سرقتها لعقد والدته. ثالثآ : ميرندا تايت. أو "تاليا الغول"وهى تعتبر كما فهمت كارت راس الغول الأخير لتدمير جوثام وايضآ لها ماضى مع باين كمنقذها وحبها. 5- الموسيقة التصويرية ايضا هى من العوامل الرئيسية لنجاح العمل حيث يأتى العبقرى "هانز زيمر" بغير المتوقع دائمآ والنداء المشهور الذى تدور حوله موسيقى الفيلم ليس كما كنت متوقع لباين وانما لبروس عندما كان يحاول الصعود من السجن. 6- يأتى السبب الأول لنجاح الفيلم وهو الأخراج لكربستوفر نولان والقصة لكريستوفر وجونثان نولان وايضآ دايفد جويار والسيناريو الذى قد قاموا بكتابته كان اكثر من عظيمآ. يوجد فقط تحفظ لدى وهو أن الفيلم مر كالطلقة لم أحس مطلقا بالوقت وده كان على عكس الجزأين الى فاتوا . أخيرآ مقدرش اقول غير شكرا لكريس نولان على أعظم ثلاثة فى التاريخ.