تعديل بيانات: فيلم - ماشيين بالعكس - 2008


    معلومات أساسية

    اسم العمل ماشيين بالعكس
    الاسم بالإنجليزية Walking Backwards
    نطق الاسم بالإنجليزية Masheen bel Aks
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2008
    مدة العرض بالدقائق 110
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    16 ابريل 2008 مصر false
    تصنيف العمل
    ﻛﻮﻣﻴﺪﻱ
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمود عبدالعظيم عادل عبدالعزيز 1
    2) حسام داغر عوض لطفى 2
    3) محمد شرف سُلطان 3
    4) نهى لطفي سالي فتحى 4
    5) آية حميدة هايدى فتحى 5
    6) كريم سمير يوسف 7
    7) حسن عيد عصام 8
    8) دنيا المصري هبه 9
    9) محمد السماحي ابراهيم - ضابط المباحث 10
    10) محمود بندق الطالب السمين 11
    11) إنتصار ثريا - شقيقة فتحى 12
    12) مجدي فكري مدير القرية 13
    13) منى حسين هنادى 14
    14) حمدي السخاوي فتحى 15
    15) مروة الخطيب حسنات - والدة عوض 16
    16) حمدي حفني هيصه القهوجى 17
    17) ربيع الصغير ابراهيم اللميع 18
    18) ريم يوسف بطه - شقيقة عادل 19
    19) إيمان السيد بائعة الفاكهة 20
    20) أحمد سعد (ميشو) زبون الحلاق 21
    21) مراد فكري صادق عامل بالقرية 22
    22) حسن الهلالي من عصابة الاثار 24

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عادل أبو الفتوح مؤلف 1

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مسعد فودة مخرج 1

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) بسام فيلم منتج 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) بسام فيلم موزع 2

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    Neven Alzuhari يبحث شاب وفتاة عن فرصة عمل لحياة كريمة ولكن تتحطم أحلامهم وآمالهم علي صخرة البطالة ويضطرون للعمل في جراج للسيارات وبعضهم باعة جائلين للعب الأطفال علي الأرصفة حتي يلتقون بابن الحارة الذي يعمل بقرية سياحية بشرم الشيخ ويعملون معه ومع ذلك لا يحققون أحلامهم. 253

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    محمد إسماعيل راغب قصة حب بين شاب وفتاة من خريجي الجامعة يبحثون عن فرصة عمل لحياة كريمة ولكن تتحطم أحلامهم وآمالهم علي صخرة البطالة ويضطرون للعمل في جراج للسيارات. 144

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem عادل عبدالعزيز(محمود عبدالعظيم) تخرج من الجامعة، ويعيش مع شقيقته بطه (ريم يوسف) وإبنتها الصغيرة، ويبحث عن عمل، دون جدوى، مع زميله وجاره عوض لطفى (حسام داغر)، إبن الحلاق، حيث فشل عوض فى العمل مع والده فى صالون الحلاقة، وعمل مع صديقه عادل فى بيع لعب الأطفال فى الطرقات، ولما فشلا فى عملية البيع، عملا فى تركيب وصيانة أطباق الدش، وأيضا فشلا، وعملا فى غسيل السيارات، بجراج أحد الفنادق، وقابلا فى الطريق الشقيقتان سالى (نهى لطفى) وهايدى (آيه حميدة)، وقد تعطلت سيارتهن، فقام عادل بإصلاحها، رغم عدم درايته بإصلاح السيارات، ورفض تناول أجر من هايدى. كانت الشقيقتان سالى وهايدى، تدرسان فى نفس الكلية التى تخرج منها عادل وعوض، وكانتا إبنتا رجل الأعمال الثرى فتحى (حمدى السخاوى)، الذى يسافر كثيراً، ويترك أمر تربية ورعاية بناته لشقيقته العانس ثريا (إنتصار)، والتى كانت لاتسمح لهن بالسهر خارج المنزل، لما بعد الساعة الواحدة صباحاً. طلب عادل وعوض من جارهما بالحارة، سلطان (محمد شرف)، الذى يعمل طباخاً بقرية سياحية بالساحل الشمالى، أن يلحقهما بالعمل معه، فى القرية السياحية، فإستجاب لهما، وطلب من مدير القرية (مجدى فكرى)، أن يوافق على عملهما بالقرية، لقلة الأيدى العاملة بها، فوافق المدير تقديراً لمكانة سلطان. عمل عوض فى المطبخ، بينما عمل عادل فى خدمة النزلاء، وتصادف أن وصل جروب سياحى، من الكلية التى بها سالى وهايدى، وتعرف عليهما عادل، وأقام علاقة مع سالى، بينما أقامت هايدى علاقة مع زميلها عصام (حسن عيد)، ولكن زميلهما المدلل مدحت (لؤى وزان) كان يسعى لإقامة علاقة عابرة مع سالى، التى فهمت غرضه فرفضته، وظن مدحت أنها رفضته من أجل عادل، فقرر إزاحته من طريقه، بإساءة معاملته، لأنه فى نظره خدام، غير أن عادل إكتسب ثقة العاملين بالقرية، لتفانيه فى العمل، وحسن خلقه، كما كان شهماً، عندما أنقذ إبنة المدير الصغيرة من الغرق، ورفض تقاضى أى مكافأة، وأثبت كفاءة فى تقديم المشروبات للنزلاء على الشاطئ، ليحوز إعجاب المدير، ولكن مدحت سرق إنسيال صديقته المتصابية، زوجة الجزار، هنادى (منى حسين)، وكلف أحد زملاء عادل (مراد فكرى) بوضع الإنسيال فى دولاب عادل، وأبلغ البوليس، حيث عثر الضابط ابراهيم على الإنسيال، وقبض على عادل، ووضعه فى حجز قسم مارينا. تمكنت سالى بالتعاون مع الضابط، من إستخراج إذن نيابة لتسجيل إعترافات مدحت، وإدعت موافقتها على علاقة مع مدحت، وباح لها بكل شيئ، وبذلك قبض على مدحت، وإعترف عليه العامل الذى ساعده، وأفرج عن عادل، وإتصلت هايدى بوالدها، رجل الأعمال، وقصت عليه الحكاية، وجاء للقرية وعرض على عادل العمل معه فى شركته، ولكن عادل رفض، لأنه لا يستطيع مفارقة صديقه عوض، كما أن سلطان وعده بمستقبل باهر فى مجال السياحة. (ماشيين بالعكس) 2328

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    Khalid Saleem

    لا تسلية ولا فكرة

    يندفع المشاهد لمتابعة فيلم ما بحثا عن تسلية ما، أو فكرة ما، أما هنا، فلا فكرة ولا تسلية، مجرد أداء أبله لمجموعة شبان بينهم وبين التمثيل ما بين الأرض وزحل.. لم...اقرأ المزيد يجذبني شيء في الفيلم أبدا. هذا على مستوى الأداء التسطيحي الأبله. أما القصة، فالبطالة موضوع تناولته السينما المصرية كثيرا، ولا غضاضة عندي أن يتم تناوله أيضا وأيضا، ولكن بزاوية اخرى وأسلوب جديد، أما هذا الأسلوب الممجوج، فقد عفا عليه الزمن. عموما، هذه التجربة تدفعني أكثر وأكثر بعيدا عن خوض غمار مشاهدة سينما الجيل ما بعد الجديد الذين رأيناهم في هذا العمل الذي يسمى فيلما تجاوزا.