محتوى العمل: فيلم - البعض يذهب للمأذون مرتين - 1978

القصة الكاملة

 [2 نصين]

يعاني الدكتور ممدوح من غيرة زوجته وأخيه مسعود من انشغال زوجته الدائم عنه، يلتقيان عند صديقهما وابن عمهما عزت الذي ينصحهما أن يفعلا مثل ما يفعل وهو أن يخونا زوجاتهما ولكن أن يحافظا على الحب والاهتمام بها. يفعلان مثلما يقول ويسافر محمود مع سونيا التي تعرف عليها للإسكندرية لقضاء الوقت، ويرتبط مسعود بعلاقة لا يستطيع أن ينهيها. تكتشف زوجتيهما الخيانة وتطلبان الطلاق وتتدخل حماة ممدوح لحل الموضوع في نفس الوقت الذي تتعرض هي لمحاولة طلاق من زوجها، وينتهي الفيلم بأن تنصح الحماة الجميع بالكف عن الغيرة وتعود الأمور لسيرتها الأولى.

يعانى طبيب النساء ممدوح الشرنوبى(نور الشريف)من غيرة زوجته منى(ميرفت أمين) التى تلاحقه بغيرتها فى كل وقت، فقد تعرفت عليه فى العيادة، وظنت ان أى زائرة لعيادته ممكن أن تخطفه منها، وكان شقيقه المحامى مسعود الشرنوبى (عادل امام) يعانى أيضا من زوجته محاسن (لبلبه) التى أنجبت ثلاثة أبناء والرابع بالطريق، منفذة لوصية أمها بأن الأولاد تربط الرجل، فأهملته لإنشغالها بخدمة أولادهما، فلجأ الشقيقان لأيام العزوبية بالسهر عند ويليام (عبد الحميد المنير) البارمان، ليلتقوا بإبن عمهم عزت الشرنوبى (سمير غانم) الذى تأثر من شكواهم، وحاول تعريفهم بالعالم هوبنز الذى ألف كتاب كيف تخون زوجتك وتعيش سعيدا؟ وكان عزت له مغامرة نسائية كل يوم، ويعود ليغمر زوجته سنية (امال رمزى) بحبه وحنانه وكلامه المعسول، وقد منع عزت أبناء عمه من طلاق زوجاتهم، لما فى ذلك من آثار سلبية، ونصحهم بالخيانة الزوجية، فإستغل ممدوح تردد سونيا (ميمى جمال) على عيادته، ومعاملتها الناعمة له، وأخبر زوجته منى أنه فى مؤتمر بلندن وقضى مع سونيا ٣ أيام فى اجازة خيانه زوجية، وغمر زوجته منى بحنانه ورقته، وتحسنت الأحوال بينهما، فعندما اخلص لها اتهمته بالخيانة، فلما خانها اعتبرته زوجا وفيا، بينما تقرب مسعود من موكلته إلهام (جليله محمود) والتى تعانى من خيانة زوجها محمود (ابراهيم عبدالرزاق) لها، فإستغل مسعود الموقف وتحرش بها، وتحايل لزيارتها بالمنزل، فإستغلت هى الموقف واستدرجته للمطبخ لتحشى له الحمام وطلبت منه تقشير البصل بعد ان خلع ملابسه، واتصلت بزوجها كفاعل خير يخبره بخيانة زوجته، فحضر مسرعا، وفاجأ مسعود بملابسه الداخلية، فضربه وطرده عاريا، وذهب مسعود لعزت الذى تمكن من إستعادة ملابسه وكانت فضيحه، ولكنها لم تردع مسعود الذى تعرف على فتاة لعوب (اميمه سليم) وذهب بها لشقة زميله ابراهيم (رأفت راجى) وشربا الخمر، واصيبت الفتاة بإغماءة، فظنها مسعود قد ماتت، فذهب لمحاسن واعترف لها بخيانته، فتركت له المنزل وطلبت الطلاق، وفى نفس الوقت تمكن ممدوح من إقناع سونيا بقطع العلاقة ولكن كشفت منى خيانة ممدوح، فتركت له المنزل وطلبت الطلاق، ولكن عزت طلب منهن تأجيل الامر حتى يتم زواج عليه الشرنوبى (هناء الشوربجى) من العريس الطماع منصور (جورج سيدهم) وزادت المشكلة عندما ضبطت سنيه زوجها عزت بملابسه الداخلية مع نوسا (نورا) جارة العروس فطلبت هى الاخرى الطلاق، ولجأت الأم حفيظة (عقيله راتب) لطلب الطلاق من زوجها مرزوق الشرنوبى (سلامه إلياس) لخيانته لها مع جارتهم منذ ٢٥ عاما، فنسيت كل زوجة مشكلتها، وحاولت إقناع الأم بأن الطلاق ليس حلا لأى مشكلة، وتفاهم الجميع وحلوا مشاكلهم وعاد الوئام للجميع. (البعض يذهب للمأذون مرتين)


ملخص القصة

 [1 نص]

يتناول الفيلم موضوع الغيرة الزوجية في إطارٍ كوميدي، تدور الأحداث حول الأزواج الذين يعانون من أزمات داخل بيوتهم. يعاني الدكتور ممدوح من غيرة زوجته (منى) الشديدة عليه رغم حبه وإخلاصه لها، أما شقيقه مسعود فتنشغل عنه زوجته محاسن بمشاكل البيت والأولاد. يشير عليهما ابن عمهما عزت باتباع أسلوبه مع زوجته سنية فهو يخونها ولكن في الوقت ذاته يغمرها بالحب والاهتمام. يقتنع ممدوح ومسعود بالفكرة ويبدآن في تنفيذها وتكون هذه هي بداية العديد من المفارقات والمواقف الكوميدية.


نبذة عن القصة

 [1 نص]

يتناول الفيلم موضوع الغيرة الزوجية، عن زوجين يقتنعان بوجهة نظر صديقهما في إقامة علاقة خارج الزواج مع الحفاظ على الاهتمام بالزوجة.