أراء حرة: مسلسل - أهل كايرو - 2010


بلال فضل وأهل كايرو.. خفة دم بوليسية ... كتب اكرم القصاص

وسط كم المسلسلات والبرامج، هناك أعمال مكررة أو منقولة أو برامج حوارية تافهة، ولا يعنى هذا إغلاق كل شىء أو مصادرة ومنع الدراما، فالتسلية والإمتاع مطلوبة طالما كانت فى سياقات مشوقة أو بفنية وحرفية عالية، والإغلاق لم يعد يناسب العقل والمنطق، والإنتاج السينمائى أو التلفزيونى أصبح واقعاً، وجزءاً من حياة الناس فى أوقات فراغهم. ومن حق المواطن أن يجمع بين العبادة والتسلية أو يبتعد عن المشاهدة أو يختار ما يشاهده.

وإذا كنا نتحدث عن أعمال مشوقة وممتعة، فإن "أهل كايرو" تقدم هذه...اقرأ المزيد المعادلة، وإذا كانت الأعمال البوليسية صعبة وحدها، والأعمال الكوميدية أيضا صعبة، يمكننا إدراك الجهد الذى بذله بلال فضل فى أهل كايرو، ليجمع بين التشويق البوليسى والخفة الكوميدية فى عمل واحد، يربطه خيط "صافى سليم" القادمة من القاع إلى سطح المجتمع، وتقتل فى صباح يوم زواجها. اختار بلال فضل فى "أهل كايرو" الطريق الأصعب، وسعى لتقديم عمل فيه درجة عالية من التشويق دون أن يخلوا من حس كوميدى غير مفتعل، بل هو جزء من مسيرة الأحداث بدون اقتحام أو ادعاء، مثل مشهد أخذ بصمات نزلاء الفندق والعاملين فيه والحوارات التى دارت بين فئات مختلفة، بشكل كوميدى. وإن كانت الكوميديا فى "أهل كايرو" خلفية وليست أساس العمل. ونجح بلال فضل أيضا فى التقاط حوارات وتفاصيل عمل ضابط المباحث الذى أدى دوره ببراعة خالد الصاوى، ومع إنها ليست المرة الأولى التى يقدم فيها دور الضابط فقد قدم الدور باحتراف، كما أن بلال قدم الكثير من تفاصيل وسلوكيات رجال الشرطة بدقة، كما أنه قدم تناقضات العلاقات بين الشرطة والنيابة والتوتر الذى يميز علاقاتهم. "أهل كايرو" بالرغم من أنه فى الظاهر عمل بوليسى، فإنه أيضا قدم قطاعاً فى المجتمع بعلاقاته وتناقضاته وفساده الرسمى والمالى، وهى الخلفية التى ربما لم تظهر تماما لكنها كانت جزءاً من العمل. ومثلما نجح بلال فضل فى تقديم عمل يجمع بين التشويق البوليسى الذى يشبه عالم أجاثا كريستى، فإنه أيضا قدم جرعة من الكوميديا، ونجح المخرج فى تقديم مشاهد أقرب إلى الواقع وتشبه إلى حد كبير ما يدور فى الواقع، كما أن ممثلاً مثل خالد الصاوى نجح فى تقديم الدور بدرجة عالية من الاحترافية، وأضاف إليه أبعاداَ مهمة جعلته أقرب للواقع. كما قدم زكى فطين عبد الوهاب دور الجراح الثرى بشكل جيد، وحتى القتيلة نفسها قدمت دور القتيلة بشكل جيد. ولم يعب العمل سوى الإطالة فى بعض المشاهد بشكل يناقض طبيعة العمل أو الإطالة فى الحلقات لزوم الإنتاج، وهى عيوب ترجع إلى رغبات إنتاجية. لكن عموما لقد اجتمعت عناصر كثيرة لتجعل "أهل كايرو" عملاً يجمع التشويق بخفة دم بوليسية، وهو أمر يستحق الالتفات.


اكثر المسلسلات تكاملاً

لا ابالغ ان قلت ان هذا المسلسل من اجمل ما شاهدت في تاريخ التلفزيون المصري. مسلسل متكامل من جميع النواحي. قصه مشوقه , احداث غير متوقعه , اداء راقي وتجاوز مرحلة الاقناع من جميع الابطال , اخراج احترافي , صوره نقيه , وموسيقى تصويريه فاخره. اداء خالد الصاوي جميل جداً ولكن المفاجأه هو اداء رانيا يوسف واللتي اثبتت انها تمتلك موهبه حقيقه لم يستطع احد تفجيرها او اكتشافها قبل ذلك. لا يمكن ان اتخيل اي ممثله اخرى تؤدي هذا الدور غير رانيا يوسف فقد جمعت بين الخير والشر وملامحها ساعدتها كثيراً في ذلك وهي ايضاً...اقرأ المزيداً اضافت الكثير للدور في بكائها , غرورها , ضحكها , عصبيتها وحتى في موتها كانت ممتعه ومحترفه. لا امل من مشاهدة المسلسل فهو يحتوي على كمية كبيره من المشاهد الغير عاديه كـ مشهد والدها وهو يبكي ومشهد او بالاصح حلقات حفل الزفاف وللامانه لم اشاهد احترافيه في تصوير حفل الزفاف ونقل جميع التفاصيل الصغيره والكبيره فيه كـ حفل الزفاف في هذا المسلسل. الاغاني وحوارات الناس والنميمه و المشاكل اللتي يمر بها كل فرح وخوف العروس من انهيار الحفل , مشاهد جميله كتبها المؤلف بكل واقعيه وشفافيه ونقلها المخرج بصوره نقيه وصادقه. يعاب عليه التطويل في بعض الاحيان. اتمنى ان اشاهد الكثير من الاعمال في القريب العاجل كـ روعة هذا العمل فقد اعادني لمشاهدة المسلسلات المصريه من جديد.


نقد من هاوى

اعتقد ان من لم يشاهد مسلسل اهل كايرو فقد فاتة الكثير ليشاهدة المسلسل يصنف اكثر كعمل بوليسى ولكن المتعمق فى الاحداث يجد ان المؤلف بلال فضل قدم عمل ينقد فية كثير من فئات المجتمع ومواقفهم المتباينة تجاة حدث واحد وردود افعالهم منه كما سعى للكشف عن عادة مصرية غريبة وهى ان كل واحد يسعى الى نقد الأخر كما لو كان اهو نفسة قديس من دون اخطاء وعبر عن ذلك المؤلف لتتر المسلسل الرائع ايمن بهجت قمر فى جملة ( الكل عامل مثالى ونزلين فى بعض يعايروا)دة الى جانب كثير من النقد لعادات منتشرة فى المجتمع المصرى...اقرأ المزيدرى ولكن الاهم فى رائى تصويرة لشخصية رجل المباحث العاقل الرزين المحترم وهو نموذج يجب تسليط الضوء علية وتشجيعة لانة فعلا منتشر وان اختفى فى ظل بعض الاخطاء الفردية اعتقد ان المسلسل يشوبة بعض التطويل ولكن جمال الصورة والاضاءة وتشويق الاحداث يغفر لهم التطويل البسيط فى الاحداث