تعديل بيانات: فيلم - إنذار بالطاعة - 1993


    معلومات أساسية

    اسم العمل إنذار بالطاعة
    الاسم بالإنجليزية Obedience Warning
    نطق الاسم بالإنجليزية Inzar Belta'a
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1993
    مدة العرض بالدقائق 105
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية +18
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    14 مايو 1993 مصر true
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    ﺭﻭﻣﺎﻧﺴﻲ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ليلى علوي أمينة سيد عبدالوهاب 1
    2) محمود حميدة إبراهيم 2
    3) ممدوح وافي صلاح 3
    4) أشرف عبدالباقي عزيز 4
    5) أحمد آدم طارق 5
    6) نادية عزت اعتدال 6
    7) سيد عزمي سيد 7
    8) جمال شبل محمد شاهين 9
    9) هانم محمد حسنية 10
    10) لمياء الأمير ناهد صبحي - زميلة أمينة 11
    11) ميار الببلاوي منى سيد عبدالوهاب 12
    12) مجدي كامل مصطفى 13
    13) المرسي أبو العباس نادر عبدالهادي المحامي 14
    14) ناهد إسماعيل شقيقة ابراهيم 15
    15) إيناس شلبي هدى سيد عبدالوهاب 16
    16) أحمد سامي عبدالله جد امينه 17
    17) محمد الصاوي أشرف 18
    18) أشرف طلبة عريس حنان 18
    19) رأفت راجي قاضي 20
    20) عواطف تكلا فتحية صالح - طبيبة نساء 20
    21) لطفي لبيب رفيق حلمي - طبيب نساء 21
    22) مجدي سعيد ضابط المباحث 22
    23) ماجدة كامل أنوش 23
    24) كمال الزيني الأستاذ عبدالحميد المحامي 24
    25) حسين عرعر المحضر 25
    26) منى فؤاد 27
    27) يحيى عبدالمجيد 28
    28) نبيل كمال 29
    29) كمال الشربيني 30
    30) شريفة سعيد حنان سيد عبدالوهاب 31

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مجدي كامل مهندس الصوت 1
    2) عبدالغني الجمل مسجل الصوت 2
    3) سمير ابو الحلجان مساعد مسجل الصوت 3
    4) محمد رمضان مساعد مسجل الصوت 10
    5) جليلة الحريري مساعد مكساج 11
    6) أنور حنفي مساعد مكساج 12
    7) كميل صبحي مساعد مكساج 13
    8) هانى كوتة رئيس هندسة الصوت 14
    9) ستوديو امباير مسجل الموسيقى 15

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد طاهر مدير التصوير 1
    2) هشام سري (هشام وديد سري) مدير التصوير 2
    3) إيهاب طاهر مصور 3
    4) إسماعيل جمال مساعد مصور 4
    5) قدري نصر مساعد مصور 5

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد متولي مونتير 1
    2) طلعت فيظي مساعد مونتير 2
    3) ليلى فهمي نيجاتيف 5
    4) محمد أبازيد مركب الفيلم 6

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جمال رمضان ماكيير 1
    2) إمام رمضان مساعد ماكيير 2
    3) نادية صديق مصفف الشعر 3

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عاطف الطيب مخرج 1
    2) إيمان الحداد سكريبت 4
    3) حسين عرعر كلاكيت 5

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مصر للإستوديوهات والإنتاج السينمائي (مصر للاستوديوهات) الطبع والتحميض 1
    2) صلاح عبدالحليم مدير عام المعامل 2
    3) عزت عبدالمجيد مصحح الألوان 3

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أوزوريس فيلم منتج 2
    2) عمران علي منتج 2
    3) غطاس قلتة مدير الإنتاج 4

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد هلال موسيقى تصويرية 1
    2) ستوديو امباير مسجل الموسيقى 3

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أفلام مصر الجديدة موزع داخلي 1
    2) أوسكار للتسجيلات الفنية موزع خارجي 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مديحة عقل الملابس 1

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) خالد البنا مؤلف 1

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد تركي ريجيسير 1

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رشدي سلامة مدير أعمال أشرف عبدالباقي 2

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ناجي ظريف إكسسوار 2

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    ÅhmeĐ ŘefȜat يربط الحب بين أمينة الطالبة في الجامعة (ليلى علوي) والمحامي إبراهيم (محمود حميدة)، ولأسباب وظروف إجتماعية وإقتصادية كثيرة تمنعهما من الزواج في الوقت الحاضر، يقيما علاقة غير شرعية معا، وبعد ضغوط عليها للزواج من رجل أخر، يقيم إبراهيم عليها إنذار بالطاعة رغم عدم زواجه منها ويحاول إثبات إقامتها لعلاقة معه. 303

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem أمينه سيد عبدالوهاب (ليلي علوي) واحدة من أربعة شقيقات، لأسرة مطحونة، طالبة جامعية نهاراً، وبائعة بمحل ملابس مساءاً، لمساعدة نفسها ووالدها الموظف البسيط سيد (سيد عزمي)، ضعيف الشخصية وقليل الحيلة أمام زوجته إعتدال (نادية عزت)، التى تساعد الاسرة بعملها كخياطة منزلية، وهى عنيفة وقاسية ومتحكمة، بسبب ماتحملته من قسوة الأيام، وفقر زوجها، وفى رقبتها أربعة بنات عليها تزويجهن، فقد فرضت عليها مسئوليتها العنف والقسوة، وتطلعها الطمع والجشع. ابراهيم شاهين (محمود حميدة) شاب محامي مطحون، يعمل بمكتب الاستاذ عبدالحميد (كمال الزيني)، ويعيش مع اسرته المطحونة، المكونة من الأم حسنية (هانم محمد) والأب شاهين (جمال شبل) والأخ الاصغر العاطل مصطفى (مجدي كامل) وأخت متزوجة (ناهد اسماعيل)، ولديه ثلاث أصدقاء مطحونين، يحملون شهادات جامعية، ويحلمون بوظيفة مناسبة وشقة وعروسة، ولكن قلة ذات اليد تحول بينهم وبين تحقيق أحلامهم، وحتى السفر للخارج يتطلب مبلغاً كبيراً، وقد حلها أشرف (محمد الصاوي) بسرقة محطة البنزين التى يعمل بها، وساعده صاحبه طارق (أحمد آدم)، ونجحوا فى السرقة، وتم القبض عليهم وسجنهم، حيث تأثرا بالجماعات الاسلامية، وتحولا داخل السجن للفكر المتشدد، أما الصديق الثالث عزيز (أشرف عبدالباقي) فباع شقته، وعرض على ابراهيم مصاحبته للسفر بالخارج، ولكن ابراهيم كان مشغولاً، بحب جارته أمينه، والتى كانت على علاقة سابقة بصاحب معرض السيارات صلاح (ممدوح وافي)، وعندما إكتشفت نواياه السيئة، تركته لتقع فى الحب مع ابراهيم، ووصلت علاقتهما الرومانسية، الى علاقة جنسية محدودة، تقدم صلاح لطلب الزواج من من أمينة، ولأنه ميسور الحال، ولن يكلف الأسرة شيئاً، فقد رحبت به الست إعتدال، دون إعتبار لإبنتها أمينة، وتمسكت به زوجاً لإبنتها، ورفضت أمينة بشدة، وتلقت علقة موت من إمها، ودفعت ابراهيم للتقدم إليها، فناله إيذاء شديد من أمها إعتدال، وتم طرده شر طردة. زادت الضغوط على أمينة، دون معاونة من إبراهيم، وفضحتها أمها لسابق علاقتها مع صلاح، وإضطرت مرغمة للرضوخ للخطبة، ورغم علم صلاح برفض أمينه له، وعلاقتها بابراهيم، ورؤيتهما معاً، إلا انه تمسك بأمينه. وعندما تيقنت أمينه من استحالة زواجها بإبراهيم، غير أن ابراهيم تمسك بحبه، وإتخذ من العنف والجنون، إسلوب للحفاظ على حبه لأمينه، وصل لحد الإيذاء، فقد إستغل خطاباً كانت قد أرسلته إليه أمينه، تقول فيه : "اللي بينا زواج يشهد عليه ربنا، ولا ينقصه سوي الاشهار، وإذا أردت أن تتركني، عليك بإلقاء يمين الطلاق" ورفع عليها قضية طاعة، حيث وصل لمنزلها إنذار الطاعة، وكانت المفاجأة لوالدها، الذى تحول لوحش وقسا عليها، لكنها أنكرت، وتمسك بها صلاح، وثبت للمحكمة أن الخطاب بيد أمينه، والتى نصحها المحامي نادر (المرسي ابوالعباس) بالاعتراف امام القاضى متعللة بخوفها، وأيضاً تمسك بها صلاح، واستدعي ابراهيم الشهود لاثبات العلاقة الجنسية، من صديقة عزيز، الذى شهد بإنفرادهما فى شقته، وكذلك الطبيبة والطبيب، وإعترفت امينه بالعلاقة التى تمت بالتراضي، ولكنها لا تعني الزواج، وايضا تمسك بها صلاح، واراد إستغلال الموقف، لإقامة علاقة جنسية مع أمينه، ولكنها صدته وقطعت علاقتها به. اضطر والد أمينه للإستماع لابنته منفردين، وتحمل سماع ادق تفاصيل علاقة أمينه مع ابراهيم، واستمع لرأي الحكمة، وعرض على إبراهيم زواجه الرسمي من أمينه، مقابل التنازل عن القضية، واعاد لصلاح كل هداياه، واستغل صلاح قوته المادية، وإستأجر من إعتدي على إبراهيم بدنياً، والذى تمسك بحبه حتى آخر نفس، بحبيبته أمينه، ورفضت إعتدال تلك الزيجة الفقيرة، التى ستقضى على أحلامها وطموحها، فتركت المنزل، ولم يعترضها أحد، وتزوج أخيراً ابراهيم من أمينه. (إنذار بالطاعة) 3112

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    دعاء رجب

    إنذار بالطاعة.. أو كيف يكون الحب قاسيًا

    هل يمكن للحب أن يكون قاسيًا، بلا شك نعم، وهو ما يظهر بشكل واضح في فيلم إنذار بالطاعة، الذي يحكي قصة حب صعبة ومعقدة تصل حد اﻹيذاء بين الشابة الجامعية أمينة،...اقرأ المزيد والمحامي المطحون إبراهيم. يبدأ الفيلم بمشاهد شديدة الحميمية، تورطك منذ الدقيقة اﻷولى في قصة حب أمينة وإبراهيم، وسرقتهم للحظاتهم الخاصة، يسرق عاطف الطيب انتباهك الكامل منذ اللحظات الأولى، تخطفك رومانسية أمينة وإبراهيم، وتدفعك للاعتقاد أنك أمام رومانسية حالمة، ربما يعكر صفوها بعض المنغصات، لكنك بالتأكد لن تتوقع ما سيحدث خلال الدقائق المقبلة. يغزل الطيب وخالد البنا -المؤلف- شخصيات الفيلم بشكل بديع على الشاشة، ولا يكتفيان ببطلي الفيلم فقط، وإنما ينعكس ذلك على بعض الشخصيات المساعدة أيضًا، فتظهر ملامح الطمع والجشع في أول لقطة لظهور أم أمينة، وتبدو غُلب وقلة حيلة اﻷب واضحة أيضًا، تستمر شخصية اﻷم في عنفها وصلفها طيلة الوقت، حتى قرارها في نهاية الفيلم يوضح مدى التماسك في كتابة شخصيتها، أما اﻷب فتسيطر عليه منذ البداية مشاعر حبه وتعلقه بأمينة، وحتى حينما يقسو عليها، نجده مرة أخرى في واحد من أفضل مشاهد الفيلم، يجلس مع ابنته، التي تصارحه بتفاصيل، يصعب على أي أب سماعها من ابنته، لكنه يتلقاها بهدوء وطيبة شديدة، ويحاول مساعدة ابنته للخروج من أزمتها. وكجزء من تسليط الطيب الضوء على مشكلات الشباب في فيلمه، حاول أيضًا تقديم أزمات أصدقاء إبراهيم، الذين لا تختلف أحلامهم كثيرًا عن أحلام إبراهيم وهي العثور على وظيفة مناسبة وشقة وزوجة، لكن طرقهم ربما تختلف بعض الشيء، فحين يسيطر الحب على إبراهيم، تسيطر فكرة السرقة على "أشرف" ويعاونه فيها "سيد"، قبل أن يُسجن الاثنين، ليتحولا فيما بعد للفكر المتشدد، ربما لم يتسم هذا الخط بالتماسك اللازم، وشابه بعض التساهل في الاهتمام بالتفاصيل، حتى أن نهايته لم تكن جيدة، فالتحول المفاجئ في شخصية سيد وأشرف جاء غير مقنعًا بالمرة. الشد والجذب في علاقة أمينة وإبراهيم من جهة أخرى، كان من أكثر الخطوط جذبًا في الفيلم، وتم تصوير العلاقة بشكل رائع على الشاشة، فينقلك الطيب من حالة السعادة الشديدة وأنت تشاهد مشاهد الحب بين الثنائي، إلى السخط الشديد على إبراهيم، الذي يتخذ العنف والجنون طريقًا للوصول إلى حبه، وقد تجد نفسك في بعض اﻷوقات مستمتعًا بهذا الحب المجنون، وتمسكه الشديد بأمينة. تتشكك أحيانًا في نوايا إبراهيم الحقيقية، هل هو فعلا يحبها، أما أن هذا الصراخ والضجيج كله لا يخرج عن كونه غضب لخسارة شيئًا كان يمتلكه، وإذا كان يحبها فعلًا كيف له أن يؤذيها بهذا الشكل، لكنك تتأكد في النهاية أن هذه شخصيته، وهذه هي عقيدته في الحب، وإن لكل مُحب طريقته. الفيلم في المجمل، يمثل حالة خاصة من بين أفلام عاطف الطيب، فأنت أمام قصة حب غير عادية ﻷشخاصٍ عاديين.