تعديل بيانات: فيلم - عائلة ميكي - 2010


    معلومات أساسية

    اسم العمل عائلة ميكي
    الاسم بالإنجليزية Mickey's Family
    نطق الاسم بالإنجليزية
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2010
    مدة العرض بالدقائق 120
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    9 سبتمبر 2010 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    ﻛﻮﻣﻴﺪﻱ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) لبلبة مريم 1
    2) أحمد فؤاد سليم محمد 2
    3) رجاء حسين أم مريم 3
    4) عمرو عابد ماجد معجزه 4
    5) حسن حرب مصطفى 5
    6) إيريني فادي مياده 6
    7) سيف الدين طارق مازن 7
    8) محمد طلعت مختار 8
    9) ضياء الميرغني سائق تاكسي 9
    10) سامي مغاوري دكتور جامعة ماجد 10
    11) تاتيانا المذيعه 11
    12) فريد النقراشي 12
    13) إيهاب صبحي 13
    14) محمد علي الدين سائق تاكسي 14
    15) ناهد إسماعيل الناظرة 15
    16) أمير شوقي ماندو 16
    17) شريهان شرابي قمر 17
    18) ياسمين رحمي مي 18
    19) عمرو عبداللطيف موظف الجامعة 19
    20) محمد الشرنوبي ياسر 20
    21) عادل عبدالرازق رامز 21
    22) محمود غريب سائق ميكروباص 22
    23) نادية العراقية أم جلال 23
    24) محمد الحناوي السمكري 24
    25) زناتي حسني مسجون 25
    26) مريم سعيد صالح أم علي 26
    27) مينا هاني علي 27
    28) مصطفى عباس جلال 28
    29) أحمد جمال شاب الخناقة 30
    30) إحسان الترك (إحسان ترك) مأمور القسم 31
    31) رانيا النجار مدرسة بالمدرسة 32
    32) عزة عبدالله مدرسة 2 33
    33) محمد مبروك مدرس الحضانة 34
    34) مصطفى سمير شاب 1 سيلانترو 38
    35) فاروق محمد شاب 2 سيلانترو 39
    36) أحمد النمرسي ظابط القسم 40
    37) محمد الغريب موظف الجامعة 42
    38) محمد السباعي موظف الجامعة 3 44
    39) محمود مهدي عباس شريف 45
    40) حمادة بكري 45
    41) فاروق هاشم 46
    42) محمد السباعي 47
    43) أحمد مصطفى 48
    44) محمد يوركا 49
    45) زكي لوجو (زكي حسين) 50

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نيوسينشري للإنتاج الفني منتج 4
    2) مصطفى صابر العزقلاني منتج فني 5
    3) شريف شحاتة مدير الإنتاج 6

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أكرم فريد مخرج 1
    2) أمير شوقي مساعد مخرج أول 3

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رؤوف عبدالعزيز مدير التصوير 2
    2) أحمد حمدي مشرف إضاءة 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) العربية للسينما (الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي) موزع 2
    2) دولار فيلم (إسماعيل الكردي وأولاده) موزع 2

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) كوفر ميديا مصمم الأفيش 3
    2) ستوديو بيلا مصمم الأفيش 4

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عمر جمال مؤلف 1

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عمرو إسماعيل الألحان 1

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رفعت عبدالحكيم منفذ الملابس 2

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ستوديو بيلا مصور فوتوغرافيا 2

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أسامة علوش مهندس الصوت 2

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    Usama Al Shazly أسرة مكونة من ثمانية أفراد، الأب والأم التي تعمل في هيئة حكومية ولها خمسة أبناء وكل منهم له مشكلة مختلفة تمامًا عن الأخر، وتعيش بين مشاكلهم وأزماتهم بالإضافة لإعالتها لوالدتها الكفيفة، وبعد سلسلة من الأحداث تجد الأم الحل للقضاء على مشاكلها بالتقدم لإحدى المسابقات للحصول على لقب (الأسرة المثالية). 298

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem عائلة ميكى مكونة من الأب محمد نصر الدين(احمد فؤاد سليم)لواء الجيش، والأم مريم(لبلبه) مدير الشئون القانونية بأحد المصالح الحكومية، وخمسة أبناء، الكبير مصطفى (حسن حرب) ملازم اول بوليس حديث التخرج، والثانى ماجد (عمرو عابد) الشهير بماجد معجزه، بالسنة النهائية بكلية الهندسة، بجامعة خاصة، والثالثة ميادة (ايرينى فادى) بالثانوية العامة، والرابع مازن (سيف الدين طارق) أولى ثانوى، والأخير مختار (محمد طلعت) الشهير بميكى بالمرحلة الابتدائية، ٧ أفراد بالاضافة لوالدة مريم (رجاء حسين) وهى عجوز ضريرة، والاسرة متوسطة الحال ولا تعانى من مشاكل مادية، وقد تقدمت اخيرا لمسابقة الاسرة المثالية، وتستعد الآن للتصفية النهائية وإعلان النتائج، وتتضح مثالية الاسرة فى الآتى، فالأب لايدرى عن مشاكل أسرته شيئا، وكل مايعنيه ان القطة التى جلبوها من الشارع شعرها يتساقط، وربما تكون حاملة للمرض، ويأمر بالتخلص منها، فلما اعترض الجميع، قرر الذهاب بها للطبيب البيطرى، والأم التى تحقق مع الموظفين المخالفين تدعى انها تشم الكذب على بعد كيلو، ولكنها تكتشف كذب جميع ابناءها عليها، فالضابط مصطفى يفصل بطارية سيارتها ويدعى انها معطلة، ثم يعيد توصيلها ويستخدمها مع شقيقه ماجد، وهو غير راض عن عمله كضابط مع المجرمين ويفكر فى كيفية الاستقالة، كما انه يزوغ من عمله ويصحب صديقته قمر (شريهان شرابى) للمنزل ليمارس معها الجنس، مستغلا خلو المنزل إلا من جدته الكفيفة، وماجد معجزة يقضى وقته فى لعب البلاى ستيشن ولا يذهب للكلية ولايدخل الامتحان، فهو مازال فى السنة الثانية وليست النهائية كما يعتقد والديه، وميادة تحمل عقدة كونها مليانه شويه، وليست رشيقة وهى فى بداية مرحلة المراهقة، وتتطلع لمصاحبة الجنس الآخر لتتفاخر بذلك امام صديقاتها، وعن طريق الشات تعرفت على الواد ماندو (أمير شوقى) وزوغت من المدرسة ودعته للمنزل فى غياب الجميع، كما تكذب على صديقاتها وتوقع بين كل منهن وصديقها، ومازن يتشاجر مع زملاءه بالمدرسة ويستعين ببلطجى لضربهم، ويصاب بجرح فى رأسه يستلزم ٥ غرز، ويمده البلطجى بمطواة قرن غزال، يحتفظ بها فى جيبه، أما ميكى فيهوى إلقاء البيض النيئ من الشباك على المارة، وفى المدرسة يتزعم عصابة للحفر فى الفناء بحثا عن الاثار، أما الجدة التى يتهرب منها ابنها لأنها دائمة الخلاف مع زوجته، فتستدعى البوابة أم جلال (ناديه العراقية) لتعرف منها اسرار العمارة، وتمدها بأسرار عائلة ميكى لتمد بها الجيران، ولم تتوقف الموبقات على الأبناء بل شملت ايضا الام والأب الذين دفعوا رشوة لرئيس لجنة التحكيم عمرو مندور (إيهاب صبحى) لتفوز أسرتهم بلقب الاسرة المثالية. (عائلة ميكى) 2216

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    Usama Al Shazly

    ما بين عائلة زيزي و ميكي يعتصر مصر الالم

    من منا لا يتذكر فيلم عائلة زيزي الذي أخرجه الرائع فطين عبدالوهاب عام 1963 و شارك في بطولته كلا من سندريللا الشاشة سعاد حسني و العبقري فؤاد المهندس و الفتى الشقي...اقرأ المزيد احمد رمزي بالاضافة إلى الأم الدافئة عقيلة راتب و الطفلة التي حملت العائلة اسمها اكرام عزو. ذلك الفيلم هو أول ما يتبادر و يحضر إلى ذهن كل من يشاهد فيلم عائلة ميكي ، حيث تدور أحداث الفيلمين حوا اسرة مصرية تنتمي إلى الطبقة المتوسطة و ما تواجهه من مصاعب الحياة العادية التي تكشف حال المجتمع المصري في زمنها . و يبدو أن الفارق الذى بلغ 47 عاماً قد أنتج الكثير و الكثير من الفروق بين حال الاسرتين. حيث اعتمد الفيلم الأول على العلاقة بين الام و أبنائها و الإنفصال الواضح بين الجيلين و كذلك الأحلام الفردية العريضة التي تشبه الأحلام المصرية فترة ما قبل نكسة 67 و كذلك تلك الأقنعة التى يرتديها أفراد الاسرة و ينفصلون بها عن بعض حتى تجمعهم أزمة ما فتظهر الوجوه الحقيقية و تندمج الاسرة. أما في فيلم عائلة ميكي 2010 و الذى اعتمد على فكرة مشابهة مع اختلاف اساسي هو وجود الاب و ان لم يكن مؤثرا نهائيان بدت الأحلام اضيق و الأزمات أعمق بل و تزداد الوحدة و الإنعزال بين أفراد الأسرة و تحتل الغربة الشخصية مساحة عريضة من العلاقة الاسرية السيناريست الشاب عمر جمال أجاد في ثاني أعماله بعد أوقات فراغ و بني سيناريو جيد يتميز أبطاله بالحيوية و الصدق و ان كان كلا منهم يعتمد على الكذب كشريعة في حياتهن و نجح من خلال استعراضه للاسرة في وضع يده على العديد من الآفات التي أصابت المجتمع المصري في عرض جرىء يحسب له. المخرج اكرم فريد ينجو أخيرا من قبضة السبكي و التي أهدر من خلالها طاقة فنية واعدة تبدو جلية وواضحة فى ايقاع الفيلم و المشاهد و التحكم في أداء الممثلين خاصة الأطفال و كذلك زوايا التصوير و الإضاءة. لبلبة فنانة رائعة كالعادة اكتفي الكثيرون بالحديث عن ظهورها بالحجاب و تناسوا الأداء السهل الممتنع و حميميتها التي تشعرك أنها أمك أو أم صديقك . أحمد فؤاد سليم يعيد إكتشاف نفسه عملا بعد عمل ، ممثل كبير و صاحب أداء ممتاز. فريق الشباب الذي ادى أدوار الأبناء حيوية و انطلاق و خفة دم فطرية نجحت في الوصول إلى المشاهد. مونتاج مها رشدي متميز و أعطى إيقاع الفيلم حيوية محببة . أخيراً يبقى مشهد النهاية كاحد أهم المشاهد في عام 2010 حين يكتشف المشاهد أن الجيل الذي ينتقده الكل بصفته الجيل الأحدث و الأصغر لم يكن مثاليا ولا جيداً لأنه ترعرع و تربى بين أحضان جيل أخر فاسد و ان لم يكن اشد سوء حين يقبل الاب و الأم على رشوة لجنة التحكيم كي تفوز الأسرة بالمسابقة . و ما بين اسمي الفيلمين الذى ينتمي كلا منهم لعالم ديزني - زيزي البطة صديقة عم بطوط ، و ميكي الفأر البطل - تسقط الأقنعة و تكتشف أنه ما بين عام 63 و عام 2010 قد اصاب المجتمع المصري مرض قاتل اسمه الفساد.
    مجهول

    عائلة ميكي.. الكون يبحث عن قيمته

    اسم الكاتب: يسرا علي الكون يبحث عن قيمته الإنسانية هكذا استشعرت من خلال فيلم عائلة ميكي الذي ادهشني اسم مخرجه علي التتر , ولكن دعونا نترك الحديث عن...اقرأ المزيد المخرج في الختام لنناقش أبعاد هذا الفيلم _ عائلة ميكي _ الذي يدور أحداثه داخل شباك البيت المصري فهو يناقش أسباب خلل المجتمع الذي نعيش فيه من خلال خلل المنظومة الأسرية التي تجعل الكون يقف ليبحث عن قيمته الإنسانية .. داخل بيت ميكي يعيش الهرم الإنساني بجميع مراحله البيت يجمع جميع المراحل الإنسانية نبدأ بالنشأ ذلك الضوء اللذي ركز عليه الفيلم في تلقي القضايا فالإبن الأكبر الظابط الذي يكره مهنته و لا يعرف كيف يستطيع التعامل مع المجرمين وكل ما يحتاجه 100 الف جنيه ليترك هذه الوظيفة ولكن ينصحه الظابط ان يربي شنبه!! وبجانب الفشل المهني يأتي الفشل الأخلاقي من خلال ممارسة علاقة في البيت مع صديقتة التي ليست بعاهرة بدون خوف أو احساس بالمسؤلية . الإبن الثاني المسمي بالمعجزة هو متفوق في الدراسة طالب كلية الهندسة يترك الكلية ليعيش حياة االبلاي استيش طوال النهار .هذا الذي يفعله في حياته بعد الأكل والنوم ولكنه ليس وحده في هذا فأصدقائه معه دايما لا يتركونه الأخت الوحيدة في سن 16 عاما حيث سن المراهقة تعيش حالة شعورية مأساوية جراء الشعور بالضيق والحرج من شكلها وبدانة جسدها ,وشخصيتها الضعيفة المتعبة تجعلها ترمي نفسها في أحضان الشات لتظفر بأحضان شاب يشعرها بالحنان والدفء. ويغطي علي الفراع المأساوي الذي يسببه لها عدم أدراكها وهكذا جاءت بماندو للبيت بكل سهوله ويسر الأبن الأصغر حيث عالم الثانوي الذكوري, والهوس بالكورة , الذي يريد فيه اثبات قوته ليدخل في عالم البلطجة ويأجر شاب بلطجي يدافع عنه ويعطية ماطوه لكي تحميه. ويأتي الابن الأخير ميكي التي تسمت العائلة بأسمة الفكاهي , يفتش عن الآثار في حوش المدرسة وتعاقبه الناظرة فهو ولد شقي في نظرها ,كعاده العقلية الفائتة في النظر لتصرفات النشأ الصغير.!! كل هذه المشاكل داخل المحيط الداخلي (العائلي) والمحيط الخارجي(أصدقاء ومايحيط الأبناء من عوامل تدعمهم علي الفساد ) تنفجر بعد أن ذهب صديق المعجزة للأم لينبها بأنه لم يأتي للكلية ولم يحضر الإمتحانات .. تنفجر المشاكل وتعرف كل شئ يحدث في البيت ويتنبه ادراكها لحقيقة ما كانت تعيش فيه , كل هذا في اليوم الذي يقام لقاء داخل البيت حيث مسابقة الأسرة المثالية والجائزة لهذا البيت .. وتأتي الذروة الدرامية للأحداث في أن لقب المثاليه يشتري بقيمة مالية ليست بالرخيصة ولكنها رخصية أمام فيضان المشاكل التي تفجر ..!!! أوقفك الفيلم أمام كل هذا ليقول لك أن الخلل ليس في الأبناء ولكن الخلل أتي من أساس الكيان الأسري (الأم والأب ) , فالأم التي تري ابنتها أمام شاشة النت ولم تحاول معرفة ما وراء هذا , والأب الذي لا يهمه شئ في البيت سوي القطة وما تحمله من أمراض , فالسلبية في كل شئ , الفرق الوحيد أن الأم أدركت لكن الأب لم يدرك ولن يدرك . مع كل هذه القضايا الساخنة , لم يغفل الإشارة عن قضية الجده العمياء ..والأحاسيس المصاحبة لهذا السن , وبهذا يكتمل الهرم الإنساني بجميع مراحلة . عرض الفيلم الأحداث علي مدار يوم واحد وهذا جعل عنصر التكثيف والتكركيز عالي أعطي للفيلم قوة وسرعة في حركة الكاميرا سواء في داخل البيت وخارجه , فهذه السرعة أضافت مشاعر من الحيوية وكذلك كانت مناسبة للعصر الذي نعيش فيه وكذلك المونتاج أضاف تشويقا وامتاعا وحيوية طوال عرض الفيلم فكان من العلامات الفارقة في هذه التجربة الفنية. كذلك قوة الحوار واختزاله في كلمات ليست سردية مطنبة فعرض القضايا جاء بإسلوب كوميدي تجعل المشاهد يضحك أمام كل هذه الكوراث فأنت تري الفيلم وتقول "هم يبكي وهم يضحك" الهم الأول هو بؤرة الفساد البشري و الإجتماعي الذي نعيش فية ,والأخر هو المشاهد التي أثارت بشكل كوميدي, وكذلك جاءت الديكورات داخل البيت بإحساس البيئة المصرية حيث طبقة الأسرة الطبقة المتوسطة , والإضاءة جاءت متناسقة مع الجو العام للفيلم . أما عن اللغة بالرغم أن اللغة المستخدمة في الفيلم لغة مجسده من الواقع ,إلا أن التوسيع في الألفاظ البذيئة أهلك أذن المتلقي . الفيلم أشبه بالسلم الذي نصعده فظل المشاهد يصعد مع تنامي الأحداث واكتشاف القضايا واحده تلو الأخري بصورة مرتبة وسريعة من خلال الإيقاع وجاءت النهاية فجأه ليست متوقعة للمتلقي علي الرغم أنها واقعية ... فالأم لم تستطيع السيطرة علي ما يحيطها فوقفت وسط البيت وكل منهم ذهب لغرفته أي لحياته ,بعد مشهد التكريم المزيف وموافقة الأب علي دفع مبلغ الجائزة تكملة لزروة الفساد المجتمعي والسلبية, هي الوحيدة التي وقفت لأنها الوحيده التي أدركت , هذا هو الباب الذي يريد أن يدخلنا المخرج فيه بعد صعود السلم , هذه هي لحظة التنوير ضياع المجتمع من ضياع الأسرة .. فلا يوجد حل عند هذه النقطة ,بالرغم أن هذا المشهد الختامي أغضب بعض المتلقين حيث كانوا ينتظرون رؤية حل هذه المشاكل وروجوع الوضع ,إلا أن هذا ليس الواقع الذي نعيشة ,فالنهاية جاءت مبدعة وأضافة صيغة ومعني يكفي انها جعلتك تنظر أمام نفسك وأمام مجتمعك بصورة واقعية!! أما عن لماذا أدهشني رؤية اسم أكرم فريد ؟؟ وكيف لا أندهش بعد أن قدم لنا "حاحا وتفاحة" , "أيظن" , "الحب كده" حيث أنها أفلام دون المستوي , ولكن أقول أن فيلم عائلة ميكي أولي التجارب الناضجة لهذا المخرج ,فهذا الفيلم تجربة ناضجة قدمت بشكل ناضج .
    Fady Baha'i Seleem

    رسالة و هدف و مضمون..بس ممل و نمطى و قتم..قتم!!

    افتكرت فى الأول، ان هذا الفيلم..خصوصا بسبب اسمه “الهفأ” انه المعادل الزمنى لفيلم “عائلة زيزى”..و لكن شتان الفرق بين هذا الفيلم و تلك “السهرة التلفزيونية” ليس...اقرأ المزيد بسبب المستوى..و لكن ايضا بسبب لابطال و القصة و السناريو و الحوار! لبلبة؟! احمد فؤاد سليم؟ عمرو عابد؟ جلال حرب؟ ايرينى فادى؟ (احدث من قدم اكرم فريد..سامحه الله) بقى دول يا عالم، معادل لسعاد حسنى و فؤاد المهندس و احمد رمزى و محمد سلطان مثلا؟! يا ناس يا خلق! حتى لو ماقالوش..اسم الفيلم بيبصم بالحماستاشر انهم بيفكروا فى كدة! لبلبة ابعد ما تكون عن حمل فيلم و بالطبع احمد فؤاد سليم..خصوصا بسبب دوره هذا.. فهو مثلا فى دوره فى الفيلم، غااااااب كثيرا عن اغلب احداث الفيلم..بدون مبرر درامى مقنع، ظل المتشاهدون يتسائلون..اين ذهب..اين هو؟ كان عنده شغل؟ جميع الابطال ابعد مايكونون بعيدين عن الجمال او الوسامة او الجاذبية الجسدية..علاقتهم بخفة الظل ضعيفة.. ضعيفة ضعيفة! الديكورات ليست كثيرة و شبه ثابتة.. حتى الادوار الثانوية..سخيفة و مختزلة و ابطالها ليس لهم اى حضور.. بالتأكيد “ايرينى فادى” (ميادة) ابعد ما تكون عن اى نجومية صاعدة..و لن يلتفت النا