محتوى العمل: مسلسل - ذات (بنت اسمها ذات) - 2013

القصة الكاملة

 [1 نص]

يتناول المسلسل فترة تاريخية فاصلة في التاريخ المصري المعاصر، من خلال امرأة ولدت في يوم انطلاقة ثورة 23 تموز 1952 ، ويبرز تطور الحياة المصرية بكل ما فيها من خلال مسار حياة هذه الفتاة التي أطلق عليها والدها إسم (ذات الهمة) وهو إسم يعود الى التراث والى السيرة الهلالية. إذ أن ذات الهمة أميرة عربية يقال انها والدة أبو زيد الهلالي، إشتهرت بشجاعتها وفروسيتها ورجاحة عقلها. ويقدم من خلال حياة هذه الفتاة التطورات الاجتماعية من مجتمع التأميم ومجتمع الاصلاح الزراعي والبناء الى الحروب التي خاضتها مصر في العام 1956 وحرب اليمين في بداية الستينات من القرن الماضي وحرب 1967 وحرب الاستنزاف مرورا برحيل الزعيم جمال عبد الناصر، ثم تولي أنور السادات الحكم وخوضه حرب 1973 وما تبعها من إنفتاح إقتصادي وظهور متغيرات جديدة في المجتمع المصري أهمها إنتقال المجتمع برمته الى السوق الإستهلاكي والإنفتاح على دول الخليج العربي وتأثيرات ذلك على تيارات الإسلام السياسي، وإنتهاءً بثورة الخامس و العشرين من يناير.


ملخص القصة

 [1 نص]

يرصد المسلسل الستين عامًا الأخيرة في حياة مصر، وهي سنين حياة ذات، يطرح العديد من الحكايات الإنسانية والأحداث السياسية في الفترة بين الثورتين؛ حيث نجد ذات التي عانت من الظروف التي عايشتها في مجتمع عانى من تهميش طوال 60 عامًا ليتحرر بثورة عظيمة.


نبذة عن القصة

 [1 نص]

يستعرض المسلسل تاريخ مصر الحديث كله منذ إندلاع ثورة 23 يوليو 1952‏ و هو تاريخ ميلاد "ذات" بطلة المسلسل إلي مطلع الألفية الجديدة والتغييرات التي طرأت على المجتمع خلال تلك الفترة.