محتوى العمل: فيلم - Argo - 2012

القصة الكاملة

 [1 نص]

في 4 نوفمبر عام 1979، يقوم متظاهرون إيرانيون غاضبون باقتحام السفارة الأمريكية وأحتجاز طاقم السفارة كرهائن حتى يتم إعادة تسليم الشاه لإيران بعد لجوءه للولايات المتحدة، لكن ستة منهم ينجحون في الفرار قبل أمساكهم ويلجئون الى مقر السفير الكندي، من هنا تقرر المخابرات الأمريكية العمل على أخراجه فيضع العميل مينديز خطة لأخراجهم من قلب طهران. وذلك عن طريق أبتكار مشروع تصوير فيلم خيال علمي مزيف يدعى ARGO والذهاب الى إيران بحجة للبحث عن مواقع مناسبة لتصوير الفيلم وأخراج الستة أشخاص من إيران على أنهم جزء من طاقم الفيلم. يصل منديز كمنتج للفيلم الى طهران التي أصبحت تعج بمسلحي الثورة الإسلامية التواقين لقتل أي أمريكي يرونه. يتوجه الى السفارة في الكندية ويخبر الأشخاص الستة بخطته فيرفضوا الذهاب معه خوفاً على حياتهم لكنهم في النهاية يوافقوا، في هذه الأثناء تتقرب السلطات الإيرانية من كشف الخطة فيطلب مدراء منديز منه التراجع عنها لكنه يرفض ذلك ويتوجه للمطار مع الأشخاص الستة، في المطار يوقفهم الحراس لبعض الوقت لحين التحقق من صحة قصتهم. وفي أثناء صعودهم الى الطائرة يكتشف الإيرانيون الخدعة ويحولوا أمساكهم قبل أقلاع الطائرة لكنهم يفشلوا ويصل الرهائن الى بلادهم سالمين. يذهب منديز الى بيت زوجته التي أنفصل عنها لبعض الوقت ويعانقها بحرارة ثم يصعد الى غرفة ولده الذي هو ألهمه على أبتكار خطة الفيلم المزيف. خوفاً على حياة باقي الرهائن تخفي الحكومة الأمريكية تورطها في العملية وتعطي الفضل كله للحكومة الكندية. ينتهي الفيلم بخطاب للرئيس الأمريكي جيمي كارتر حول الأزمة ويشكر كندا على جهودها في أنقاذ الرهائن.


ملخص القصة

 [2 نصين]

قصة حقيقية وقعت أحداثها عقب حادثة اقتحام واحتجاز الدبلوماسيين في السفارة اﻷمريكية في طهران، حيث تنطلق عملية شبه مستحيلة تستهدف تحرير وتهريب الدبلوماسيين خارج اﻷراضي اﻹيرانية.

الفيلم مقتبس عن أحداث كشفت مؤخراً من ملفات الإستخبارات المركزية الأمريكية، حيث يتبع الفيلم السياسي المثير ما دار وراء كواليس أزمة الرهائن الأميركيين في إيران عام 1979.


نبذة عن القصة

 [1 نص]

عندما قام أحد موظفي وزارة الخارجية الأمريكية بعملية إنقاذ 6 دبلوماسيين تم اختطافهم أثناء الثورة الإيرانية محاولًا إتمام مهمته بأقل الخسائر وفي سلام.