سجن النسا  (2014) Women's Jail

7.6
  • ﻣﺴﻠﺴﻞ
  • مصر
  • 45 دقيقة
  • ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    • تقييمنا
    • ﺑﺈﺷﺮاﻑ ﺑﺎﻟﻎ

تدور أحداث المسلسل المستوحاة عن وقائع حقيقية حول ثلاث نساء تعرضن للعديد من المصاعب في حياتهن، وعانين من الظلم البين، مما أدى بهن إلى ارتكاب جرائم متفرقة، ومن ثم ينتهي بهن الأمر في السجن، ليبدأن مرحلة...اقرأ المزيد جديدة من حياتهن تختلف عما عشنه كلية، خاصة بعد اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير والتي يتبدل معها وضع البلاد.

  • حلقة #24: تتنازل (إحسان) عن حقها فيما فعلته بها (غالية) بل وتحاول مساعدتها بإعطائها حبوب منومة تساعدها على أجتياز فترة التأديب التي وقعت عليها بسبب ما فعلته. يعرض المعلم (حجاج) على (هند) الزواج من (نفسين) ولكنها ترفضه بسبب أعتياده على تناول المخدرات ولا تأمن لحياتها معه، أثناء ذلك كانت (هند) تتحدث بطريقة وكأنها معجبه بالمعلم (حجاج) وكأنها تغويه!. بالذهاب إلى (رضا) نجد (دليلة) قد أعطتها تليفون وبه رصيد لتستطيع التحدث مع (مجدي)، ثم يأتي الحاج (بيومي) والد (رضا) في اليوم التالى لتأخر (رضا) عليهم، وتعطيه (رضا) الشهرية المتفق عليها وتخبره بأنها سوف ترسل له الشهرية كل شهر بدون أن يأتي إليها. بالإنتقال إلى (دلال) نجدها وقد قابلت (كرم) بالصدفة فى إحدى الفنادق أثناء رفقة أحد الرجال، فعاملته بغرور وتعالي وإذلال إنتقاما لما فعله معها، أما عن الحياة الزائفة التي تعيشها مع (حامد) فيبدو أن الملل قد بدأ في التملك منها، فتخلصت من التليفون الذي كانت تكلمه منه لكي لا يعاود الأتصال بها مرة أخرى. بالعودة إلى السجن، نجد (غالية) وقد أنهت مدة تأديبها في السجن الإنفرادي وعادت مرة أخرى إلى عنبرها، وتنتهي الحلقة.
المزيد
مفضل إيه آر تي حك... الأحد 18 فبراير 08:00 مساءً فكرني
مفضل أوربت مسلسلات الأحد 18 فبراير 08:30 مساءً فكرني
مفضل أوربت مسلسلا... الأحد 18 فبراير 10:30 مساءً فكرني
مفضل إيه آر تي حك... الإثنين 19 فبراير 02:00 صباحًا فكرني
مفضل أوربت مسلسلات الإثنين 19 فبراير 04:30 صباحًا فكرني
المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

تدور أحداث المسلسل المستوحاة عن وقائع حقيقية حول ثلاث نساء تعرضن للعديد من المصاعب في حياتهن، وعانين من الظلم البين، مما أدى بهن إلى ارتكاب جرائم متفرقة، ومن ثم ينتهي بهن الأمر في...اقرأ المزيد السجن، ليبدأن مرحلة جديدة من حياتهن تختلف عما عشنه كلية، خاصة بعد اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير والتي يتبدل معها وضع البلاد.

المزيد

  • نوع العمل:
  • ﻣﺴﻠﺴﻞ



  • التصنيف الرقابي:
    • تقييمنا
    • ﺑﺈﺷﺮاﻑ ﺑﺎﻟﻎ


  • بلد الإنتاج:
  • مصر

  • هل العمل ملون؟:
  • نعم


  • تدخل نيللي كريم السباق الرمضاني بمسلسلان هما (سجن النساء) و (سرايا عابدين).
  • يعتبر هذا العمل هو التعاون الثاني على التوالي للثلاثي نيللي كريم، مريم نعوم، وكاملة أبوذكري بعد...اقرأ المزيد مسلسل ذات.
  • تعرضت (روبي) لجرح في رأسها أثناء تصويرها أحد مشاهد المشاجرة بينها وبين (نيللي كريم)، في إطار أحداث...اقرأ المزيد المسلسل.
المزيد

أراء حرة

 [2 نقد]

عن سجن النسا

نقلة نوعية محترمة في الدراما التليفزيونية المصرية .. ليس صحيحًا أنَّ الجديد تمامًا هو مقاربة المسكوت عنه مجتمعيًّا في الحوار، فهذه المقاربة تتحقق في كل عملٍ فنيٍّ جديدٍ بدرجةٍ ما .. أتصور أن الجديد هو تذويب البطولة في وسَط (النسا) بصفتهنّ (الچندر) الذي تحالفت النظم الاجتماعية مع الطبيعة على تسكينه المرتبة الثانية دائمًا بين جنسَي البشرية .. لم أقرأ مسرحية الراحلة فتحية العسّال ولذا فإن قراءتي للعمل منصبّةٌ على المسلسل ومقطوعة الصلة بالنص الأصلي .. أستطيعُ أن أتلمّس هذا (التذويب) بدايةً من تتر...اقرأ المزيد المسلسل على مستويَي الغناء واللحن .. فالغناء من نصيب كورَس السجينات الصادح بتبشيرات البراءة والانعتاق (المؤجَّل دائمًا) من حالة السجن، واللحن سائر في جملةٍ في مقام الكُرد يؤديها العود في هدوء حزين وتحتل واجهة اللحن، وتيمةٍ لحنيةٍ سريعةٍ في (النهاوند الكردي) في الخلفية تؤديها الوتريات، وهي أعلق في الذهن من جملة الواجهة، مما يشي بأن ملحّن التتر وُفِّقَ في التعبير عن حالة (تذويب البطولة) المشار إليها في البداية حين جعل الخلفية (المظلومة بحكم وضعها اللحني) متحكمةً في الذاكرة الموسيقية للمستمع بهذا الشكل .. صحيحٌ أن المسلسل يبدأ وينتهي بمأساة (غالية/ نيللي كريم) إلا أنّ توزيع المَشاهد على المسلسل بعامةٍ يخون هاجس بطولتها المطلَقة .. يعيش المُشاهِدُ تراجيديات منفصلةً بطلاتُها ربما لا يلتقين حتى في السجن، ونلمحُ هذا أكثرَ ما نلمحه في قصة (رضا/ روبي) التي لا تجالس من السجينات إلا (شفيقة/ زينات/ نسرين) .. يُذكّرُني هذا التزامن من التراجيديات المتمفصلة فقط عند موضوع الچندر المظلوم بتجربةٍ مسرحيةٍ لم أحظَ بمشاهدتِها لكنّي قرأت عنها منذ سنواتٍ طوالٍ، هي The Vagina Monologues للكاتبة الأمريكية Eve Ensler وقد عُرِضَت في مصر منذ عشر سنواتٍ تقريبًا أو يزيد .. (رضا/ روبي) مضحيةٌ رغم أنفها في سبيل إخوتها الذكور، بحكم ما تواطأ مجتمعُها عليه من إلصاق دور الاغتراب والخدمة في البيوت بالبنات الفقيرات .. (شفيقة/ زينات/ نسرين أمين) تخضعُ لقواعد اللعبة الاقتصادية بتسليمٍ تامٍّ فترتزقُ بجسدها وتزيّن السجينات لتتماهى مع اسمِها المستعار، بينما كليتها تنتزع منها وهي لا تستطيعُ الاعتراض لتعاني الفشل الكلوي المزمن الذي يودي بحياتها في النهاية .. (عزيزة/سلوى خطاب) تاجرة الحشيش تفتدي ذويها وزوجها بما يمليه عليها دورُها الذي ارتضته وتتباهى به كـ(أمّ) .. (دلال/ دُرّة) تفقد زواجًا مناسبًا لأنها انساقت وراء إغراء الجنس التجاري، ومن يدري لو أنها هي الطرف (المذكَّر) في العلاقة، فلعلها كانت تفلت بفعلتها ولا تعاني النبذ الاجتماعي طويل الأجل الذي عانته .. (غالية/ نيللي كريم) تبذل كل شيء من أجل الرجل الذي تحبه وترتضيه زوجًا وأبًا لطفلها - متجاوزةً بذلك دور Stella في مسرحية A Streetcar Named Desire التي ترضخ لنزوات زوجها الذي تعتمد عليه اقتصاديًا - لتدفع ثمن ذلك سجنًا يسرق شبابها وخسارة سمعتها ووضعًا مترديًا لطفلها ينتهي بموته .. كل التراجيديات متمحورةٌ حول الوضع الچندريّ للبطلات المأسوف على مصائرهنّ، ليظل (سجن النسا) هو العالم والمجتمع بعامته، من خلال ما يفرضانه من قيود على چندر الأنثى .. ما يلفت النظر هو تألق عامة ممثلي المسلسل، مما يعكس نضجًا في الوعي المجتمعي لدى الوجوه الجديدة، وأخص بالذكر (نسرين أمين) و (أحمد داود) .. فضلاً عن المتمرسين كنيللي كريم وسلوى خطاب وغيرهما .. ومن الراجح أن هذا التألق في تلبس الأدوار يشي بإخراج قدير من (كاملة أبو ذكري)، وسيناريو وحوار مكتوبين بخيال (أُكول) من (مريم نعوم) .. التصوير والإضاءة محترمان للغاية .. والاستعانة بكاميرا السينما تُسرِّب إلى لاوعي المتلقي إحساسًا عميقًا بالملحمية و(هيبة) العمل الدرامي .. أعتقد أننا أمام عمل درامي يستحق الاحترام والتقدير، كما يستحق إعادة المشاهدة ..

أضف نقد جديد

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
الجواب بيبان من عنوانه .......... كآبة Mostafa Abdo Mostafa Abdo 0/1 14 اغسطس 2014
المزيد

أخبار

  [103 خبر]
المزيد

مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل